الإثنين 16 Sep / September 2024

قد يجتاح اليابسة.. استعدادات في الهند وباكستان لإعصار بيبارجوي

قد يجتاح اليابسة.. استعدادات في الهند وباكستان لإعصار بيبارجوي

شارك القصة

توقعت إدارة الأرصاد الهندية في بيان أن تتعرض منازل في المنطقة الساحلية للتدمير التام
توقعت إدارة الأرصاد الهندية أن تتعرض منازل في المنطقة الساحلية للتدمير التام - وسائل التواصل
حولت السلطات في الهند وباكستان قاعات وصالات المدارس والأبنية الحكومية لمخيمات إغاثة لإيواء النازحين، مع اقتراب إعصار بيبارجوي، يتوقع أن يجتاح اليابسة.

أجلت السلطات في ولاية جوجارات غرب الهند أكثر من 75 ألفًا من سكان تجمعات سكنية ساحلية معرضة للخطر، مع اقتراب الإعصار بيبارجوي قادمًا من بحر العرب، والذي من المتوقع أن يجتاح اليابسة في الهند مساء اليوم الخميس.

وأفادت إدارة الأرصاد الهندية، بأن العاصفة المصنفة على أنها إعصار بالغ القوة كان مركزها في وقت مبكر من صباح اليوم الخميس على بعد 180 كيلومترًا تقريبًا قبالة ميناء جاكهو في ولاية جوجارات الهندية، وعلى بعد 270 كيلومترًا تقريبًا من كراتشي في باكستان.

وأمس الأربعاء، لفتت إدارة الأرصاد إلى أن العاصفة فقدت بعضًا من شدتها على ما يبدو، وتوقعت أن تحمل رياحًا تتراوح سرعتها القصوى بين 115 و125 كيلومترًا في الساعة.

وأضافت أن مسار العاصفة لم يطرأ عليه تغيير، ومن المتوقع أن تصل لليابسة قرب ميناء جاكهو الهندي بين ماندفي في جوجارات وكراتشي الباكستانية.

وفي مدينة ماندفي الساحلية، قال شاهد من "رويترز": إن "الرياح قوية بالفعل هناك، لكن السماء صافية والشمس مشرقة صباح اليوم الخميس وخرج الناس بصورة طبيعية للتسوق في الشوارع".

إجراءات "طوارئ" للتعامل مع الإعصار

من جهته، أفاد مسؤول كبير في إدارة الأرصاد الهندية، بأنّ سرعة الرياح وصلت صباح الخميس إلى نحو 90 كيلومترًا في الساعة على ساحل جوجارات.

وقال: "السرعة ستتزايد تدريجيًا في الساعات القليلة المقبلة إلى 120 كيلومترًا في الساعة، وتصل إلى 135 كيلومترًا في الساعة بعد الظهيرة. نتوقع وصول (العاصفة) في المساء وعندها ستكون سرعة الرياح أكثر من ذلك".

وحولت السلطات في الهند وباكستان قاعات وصالات المدارس والأبنية الحكومية لمخيمات إغاثة لإيواء النازحين.

وفي هذا الإطار، قالت وزيرة تغير المناخ في باكستان شيري رحمن: إن "كراتشي ليست معرضة لخطر داهم، لكن تُتخذ إجراءات طوارئ للتعامل مع تبعات الرياح والأمطار التي من المتوقع أن تشهدها المدينة".

ويقطن كراتشي نحو 20 مليون نسمة وهي مركز مالي واقتصادي في باكستان.

وأشارت إلى أن عمليات إجلاء طوعية ستتم في المدينة التي لا تقع في مسار عين العاصفة مثل المناطق الساحلية. وبدأ سكان المدينة في تخزين احتياجاتهم الأساسية.

وتوقعت إدارة الأرصاد الهندية في بيان أن تتعرض منازل في المنطقة الساحلية للتدمير التام، وأن تلحق أضرار بالغة بالمحاصيل والنباتات والطرق في المنطقة، وأن تشهد خدمات السكك الحديدية تعطلات.

كما علقت السلطات الهندية عمليات الصيد حتى غد الجمعة، وأغلقت المدارس ومنعت استخدام الشواطئ.

وعلقت العديد من المنشآت النفطية البحرية وموانئ كبرى على ساحل جوجارات عملياتها.

تابع القراءة
المصادر:
رويترز
Close