الأحد 15 Sep / September 2024

ضمن جولة إقليمية تشمل عُمان.. وزير الخارجية الإيراني يصل إلى قطر

ضمن جولة إقليمية تشمل عُمان.. وزير الخارجية الإيراني يصل إلى قطر

شارك القصة

تأتي زيارة وزير الخارجية الإيراني إلى قطر ضمن جولة تشمل عُمان - غيتي/ أرشيف
تأتي زيارة وزير الخارجية الإيراني إلى قطر ضمن جولة تشمل عُمان - غيتي/ أرشيف
أفادت وكالة أنباء "إرنا" المحلية الرسمية أن زيارة الوزير أمير عبد اللهيان إلى قطر تأتي تلبية لدعوة من نظيره القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني.

وصل وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، الثلاثاء، إلى العاصمة القطرية الدوحة لبحث قضايا إقليمية ودولية، بحسب ما ذكرت وسائل إعلام إيرانية.

وأوضحت وكالة "فارس" الإيرانية، أن عبد اللهيان وصل فجر اليوم على رأس وفد دبلوماسي للقاء كبار المسؤولين القطريين والتباحث معهم.

وبعد قطر سيتوجه الوزير عبد اللهيان إلى مسقط للتشاور مع السلطات العمانية، بحسب المصدر نفسه.

وصل عبد اللهيان إلى الدوحة للقاء كبار المسؤولين القطريين والتباحث معهم
وصل عبد اللهيان إلى الدوحة للقاء كبار المسؤولين القطريين والتباحث معهم - غيتي/ أرشيف

ماذا عن "أجندة" عبد اللهيان في قطر؟

من جهتها، قالت وكالة أنباء "إرنا" المحلية الرسمية: إن "زيارة الوزير أمير عبد اللهيان إلى قطر تأتي تلبية لدعوة من نظيره القطري (محمد بن عبد الرحمن آل ثاني)".

وأوضحت أن من "أهم المواضيع المطروحة على جدول أعمال وزير الخارجية في قطر، إجراء المحادثات الثنائية وتبادل وجهات النظر حول القضايا الإقليمية والدولية المهمة".

بدوره، كتب عبد اللهيان في تغريدة له على تويتر حول هذه الجولة: "مواصلة التطوير الشامل للعلاقات مع دول الجوار يمثل إحدى الدعائم الرئيسية لنظرية السياسة الخارجية المتوازنة التي تتبناها الحكومة الإيرانية".

وأضاف: "توجهت اليوم لزيارة قطر وعمان من أجل تعزيز العلاقات ومتابعة القرارات المتخذة في الزيارات المتبادلة السابقة لكبار المسؤولين".

والأسبوع الماضي، زار محافظ البنك المركزي الإيراني محمد رضا فرزين، دولة قطر بهدف تعزيز التعاون والمشاورات النقدية والمصرفية والاقتصادية، والتقى وتحدث مع السلطات المصرفية في هذا البلد.

وكانت الدوحة قد استضافت العام الماضي، محادثات غير مباشرة بين إيران والولايات المتحدة في مسعى لإحياء الاتفاق النووي بعد جمود دام لنحو ثلاثة أشهر.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - وكالات
Close