الثلاثاء 15 أكتوبر / October 2024

على وقع التكبيرات والتهاليل.. التونسيون يحتفلون بالعيد بتقليد "الخرجة"

على وقع التكبيرات والتهاليل.. التونسيون يحتفلون بالعيد بتقليد "الخرجة"

شارك القصة

تقرير لـ"العربي" عن تقليد "خرجة" العيد في تونس (الصورة: غيتي)
يحتفل التونسيون بعيد الأضحى بتقليد "الخرجة" سيرًا على الأقدام في الشوارع القديمة للعاصمة متوجهين نحو المسجد لأداء الصلاة.

بالتهليل والتكبير تصدح الحناجر في أزقة المدينة القديمة بالعاصمة، في تقليد تونسي فريد يعرف باسم "الخرجة" التي دأب عليها سكان المدينة صباح عيد الأضحى.

ويخرج عشرات الأهالي يتقدمهم الأئمة بهدف حشد أكبر عدد من المصلين، ويشرح إمام جامع صاحب الطابع، إلياس بن نور، لـ"العربي" كيف جرت العادة أن تكون نقطة الانطلاق من باب الخضراء حيث تسير الجموع على الأقدام مكبرين وصولًا إلى المسجد.

وعلى الأقدام، يجوب السكان مرورًا بمنازل الأحياء نساء ورجالًا وحتى الأطفال إلى أن يصلوا الى جامع صاحب الطابع لتأدية الصلاة فيه.

الأطفال يشاركون في "خرجة" عيد الأضحى بتونس
الأطفال يشاركون في "خرجة" عيد الأضحى بتونس

وتقول إحدى المشاركات: "أتمنى من ربي أن يحفظ أولادي وجميع المسلمين ويحفظ تونس"، فيما يتمنى آخر أن يعم السلم والصحة بين الناس.

و"الخرجة" تقليد قديم يحافظ التونسيون على إحيائه منذ عقود، ويهدف إلى دفع الناس للالتحاق بهم في أداء صلاة العيد وأصبح بالنسبة إليهم ظاهرة احتفالية لا يفوتونها كل عام.

مظاهر احتفالية في "خرجة" العيد
مظاهر احتفالية في "خرجة" العيد

فتزين هذه العادة عيد أهل تونس، بمظهر احتفالي يحافظون عليه جيلًا بعد جيل، وتعكس فرحة السكان بقدوم العيد، وتمثّل فرصةً للالتقاء والتآزر.

تابع القراءة
المصادر:
العربي
Close