الثلاثاء 17 Sep / September 2024

انتصار أمني.. واشنطن وبرلين تؤكدان أن دعم كييف الأمني طويل الأمد

انتصار أمني.. واشنطن وبرلين تؤكدان أن دعم كييف الأمني طويل الأمد

شارك القصة

مؤتمر صحفي مشترك بين الرئيس الأوكراني فلودميير زيلنسكي ونظيره الأميركي جو بايدن
على هامش قمة الناتو (الصورة: غيتي)
اعتبر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أنّ التعهّدات التي قطعتها مجموعة السبع لبلاده بتوفير دعم طويل الأمد تشكّل "انتصارًا أمنيًا كبيرًا" لها.

اعتبر المستشار الألماني أولاف شولتس أن الهدف من التعهدات الأمنية لأوكرانيا الصادرة عن عدة دول في إطار مجموعة السبع هو أن تصبح هذه التعهدات جزءًا من إستراتيجية طويلة الأمد لدعم كييف، وذلك في تصريح اليوم الأربعاء على هامش قمة حلف شمال الأطلسي في فيلنيوس.

وأضاف للصحافيين: "الأمر يتعلق بشراكة أمنية مطلوبة بشكل عاجل والتي ستمكّن الدول المشاركة من تحديد مساهماتها لكييف ودمج هذه المساهمات في إستراتيجية طويلة الأجل يمكن لأوكرانيا الاعتماد عليها".

دعم لفترة طويلة

من جهته، قال الرئيس الأميركي جو بايدن اليوم الأربعاء: إن مجموعة السبع أصدرت بيانًا واضحًا بأن دعمها لأوكرانيا سيستمر لفترة طويلة في المستقبل بعد إعلان حدد إطارًا متعدد الأطراف لدعم أوكرانيا.

وقال بايدن: "سنظل كذلك طالما استلزم الأمر". 

ولفت الرئيس الأميركي إلى أن جميع الدول الأعضاء في حلف شمال الأطلسي اتفقوا على أن أوكرانيا يجب أن تكون جزءًا من الناتو، مشيرًا إلى الاتفاق على خطة لتسريع انضمام أوكرانيا للحلف.

وفي تصريحات بجانب بايدن، اعتبر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الأربعاء أنّ التعهّدات التي قطعتها مجموعة السبع لبلاده بتوفير دعم طويل الأمد لمساعدتها على إلحاق الهزيمة بروسيا تشكّل "انتصارًا أمنيًا كبيرًا" لكييف.

وقال زيلينسكي بعد مشاركته في قمة حلف شمال الأطلسي في فيلنيوس: إنّ "الوفد الأوكراني يحمل إلى الديار انتصارًا أمنيًا كبيرًا لأوكرانيا، لبلادنا، لشعبنا، لأطفالنا".

تابع القراءة
المصادر:
العربي - وكالات
Close