الجمعة 13 Sep / September 2024

قوات الاحتلال تعتقل فلسطينيًا.. 13 إصابة بهجمات مستوطنين في الضفة

قوات الاحتلال تعتقل فلسطينيًا.. 13 إصابة بهجمات مستوطنين في الضفة

شارك القصة

نافذة إخبارية لـ"العربي" حول قمع الاحتلال مسيرة مناهضة للاستيطان في قرية أم صفا وبالضفة الغربية (الصورة: تويتر)
قال المشرف العام لمنظمة "البيدر" للدفاع عن حقوق البدو حسن مليحات: إن "عددًا من المستوطنين اقتحموا التجمعات البدوية في منطقة عرب المليحات غربي أريحا".

اعتقل فلسطيني وأصيب 13 آخرون اليوم السبت خلال هجمات نفذها مستوطنون إسرائيليون بحماية الجيش الإسرائيلي ضد تجمعات وقرى فلسطينية في مناطق بالضفة الغربية المحتلة.

وذكر الهلال الأحمر الفلسطيني "غير حكومي" أن طواقمه تعاملت مع 12 إصابة في هجوم المستوطنين على قرية التوانة والمفقرة بمسافر يطا جنوبي الخليل.

إصابات في صفوف الفلسطينيين

ومن بين الإصابات 9 حالات اختناق بالغاز جرى علاجها ميدانيًا، و3 إصابات برضوض أحدهم نقل إلى المستشفى والآخر عولج ميدانيًا، وفق الهلال الأحمر.

من جهته، قال منسق لجان الحماية والصمود جنوبي الخليل (غير حكومية) فؤاد العمور: أن "مستوطنين يرافقهم الجيش هاجموا قريتي التوانة والمفقرة واعتقلوا مواطنًا دون مبرر".

بدورها، تحدثت وكالة الأنباء الرسمية الفلسطينية "وفا"، عن "إصابة شاب اعتدى عليه مستوطنون قرب مستوطنة عتنائيل جنوبي الخليل".

وأضافت الوكالة: "مستوطنو عتنائيل المقامة على أراضي المواطنين جنوب الخليل، اعتدوا بالضرب المبرح على الشاب عروة أحمد إسماعيل حوامدة (26 عامًا) من بلدة السّموع، ما أدى إلى إصابته برضوض".

وقالت: إن "قوات الاحتلال اعتقلت الشاب حوامدة، بعد الاعتداء عليه من قبل المستوطنين، بذريعة محاولته التسلل إلى المستوطنة".

كما ذكرت الوكالة أن القوات الإسرائيلية "اقتحمت لاحقًا بلدة السموع، وداهمت منزل الشاب حوامدة وفتشته، وأخضعت ذويه للتحقيق".

من جانبها، نقلت صحيفة يديعوت أحرونوت العبرية على موقعها الإلكتروني، عن ناطق باسم الجيش الإسرائيلي (لم تسمّه)، قوله: إن "مشتبهًا به لم يكن مسلحًا" اقتحم المستوطنة "واعتقله ضابط أمن مدني".

اقتحام التجمعات البدوية

ووسط الضفة، قال المشرف العام لمنظمة "البيدر" للدفاع عن حقوق البدو، حسن مليحات: إن "عددًا من المستوطنين اقتحموا التجمعات البدوية في منطقة عرب المليحات غربي أريحا".

وأضاف في بيان أن المستوطنين "قاموا بالتجوال بين مساكن البدو بشكل غير مرغوب فيه، وتصوير منشآت البدو بواسطة هواتفهم المحمولة وكاميراتهم وانتهاك خصوصية السكان".

وأمس الجمعة، أُصيب 7 فلسطينيين بجروح وعشرات بالاختناق، خلال مواجهات اندلعت مع الجيش الإسرائيلي في مناطق عدة شمال ووسط الضفة الغربية المحتلة.

وفي بلدة أم صفا أصيب فلسطيني بجروح جراء إصابته بقنبلة صوت بشكل مباشر، وعشرات برضوض جراء الاعتداء عليهم بالضرب خلال مسيرة أسبوعية منددة بإقامة بؤرة استيطانية على أراضي البلدة.

ووفق معطيات للأمم المتحدة، نفذ مستوطنون إسرائيليون 525 اعتداء بالضفة منذ مطلع العام وحتى 4 يوليو/ تموز الجاري، أسفر 137 اعتداء منها عن إصابات بين الفلسطينيين، فيما أسفر 388 اعتداء عن أضرار في ممتلكاتهم.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - وكالات
تغطية خاصة
Close