السبت 21 Sep / September 2024

أساسية لصحة الإنسان.. كيف تختلف دول العالم في استهلاك الخضار والفاكهة؟

أساسية لصحة الإنسان.. كيف تختلف دول العالم في استهلاك الخضار والفاكهة؟

شارك القصة

فقرة سابقة ضمن "صباح النور" تسلط الضوء على فوائد استهلاك الخضار والفاكهة (الصورة: غيتي)
يختلف استهلاك الخضار والفاكهة بين دول العالم، إلا أن الصينيين يتصدرون الترتيب العالمي، حيث يتناول الفرد حوالي كيلوغرام من هذا المكون الغذائي يوميًا.

ترتبط العادات الغذائية لكل دولة بتاريخها الثقافي والاجتماعي، ومعها تتنوع كميات استهلاك الخضار والفاكهة في كل منها.

وأظهرت دراسة نشرت في صحيفة "ديلي ميل"، أن سكان الصين هم الأكثر استهلاكًا للخضار بشكل عام، حيث يتناول الفرد في تلك الدولة حوالي كيلوغرام من هذا المكون الغذائي يوميًا.

وتحتل الولايات المتحدة المرتبة 44 على مستوى العالم، حيث يستهلك سكانها حوالي 350 غرامًا من الخضار يوميًا. أمّا في بريطانيا فيتناول الناس ما معدله 248 غرامًا في اليوم.

وبحسب مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، يجب أن يأكل البالغون حوالي ثلاثة أكواب من الخضار يوميًا، إضافة لكوبين من الفاكهة.

استهلاك الخضار والفاكهة في العالم

ومن بين 181 دولة تمكن الباحثون من الاطلاع على بياناتها، يستهلك مواطنو 128 دولة أقل من 4.3 كيلوغرامات من الخضار يوميًا.

واحتلت 11 دولة آسيوية مقدمة ترتيب الدول الأكثر استهلاكًا للخضار، وجاءت من بين أول 20 بلدًا في هذا التصنيف، ومعها 4 دول أوروبية فقط.

تُعد الدول الإفريقية الأقل استهلاكًا للخضار على مستوى العالم - غيتي
تُعد الدول الإفريقية الأقل استهلاكًا للخضار على مستوى العالم - غيتي

ولفت مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها في أميركا، إلى أن "واحدًا فقط من كل 10 بالغين في البلاد، يحصل على الكمية الموصى بها من الفاكهة والخضار".

ودقّ المركز ناقوس الخطر بشأن هذا الاتجاه، مشيرًا إلى أن "الأطفال الصغار يحتاجون إلى مغذيات محددة لدعم نموهم وتطورهم على النحو الأمثل، وقد يساعد اتباع نظام غذائي غني بالفواكه والخضار في توفير هذه العناصر".

وكانت الدول الإفريقية، ولا سيما تلك التي تواجه انعدام الأمن الغذائي بسبب تغير المناخ والصراعات المحلية، الأقل استهلاكًا للخضار.

وجاءت تشاد في ذيل القائمة، حيث يستهلك الشخص العادي 43 كيلوغرامًا من الخضروات سنويًا، تليها جمهورية الكونغو الديمقراطية بمعدل 6.8 كيلوغرامات سنويًا، وإثيوبيا بـ14.3 كيلوغرامات.

فوائد الخضار والفاكهة الصحية

ويشدد الأطباء والخبراء على أهمية تناول الخضار والفاكهة في مواسمها لما تقدمه من فوائد غذائية وصحية عالية.

وكانت الاختصاصية في التغذية جانين عواد قد شرحت في حديث سابق إلى "العربي" أهمية هذه المكونات الغذائية للصحة، حيث تخفف من مخاطر الإصابة بعدة أمراض مثل السرطان وضغط الدم وغيرها.

وقالت: "نشدد على ضرورة تناول الخضار والفاكهة في مواسمها لنتمكن من الاستفادة من جميع الفيتامينات والمعادن التي تحتويها".

وأوضحت عواد أن الخضار والفاكهة تبقى طازجة لنحو 10 أيام، لكن يبدأ شكلها بالتغير بعد نحو 5 أيام من قطفها. وتفقد فوائدها بعد 12 يومًا.

كما لفتت المتخصصة إلى أن تجميد الخضار يجعلها تخسر الفيتامينات التي تذوب في الماء مثل الفيتامينين "ب" و"ج"، بينما تحافظ على "الفيتامينين أ" و"إي" و"البيتا كاروتان" والألياف التي تحتويها.

ونصحت عواد بتجميد الخضروات في المنزل وعدم شراء تلك المجمدة من المتاجر لتجنب السكر والمواد الحافظة التي تضاف بغية إطالة أمد عمرها.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - ترجمات
Close