الجمعة 13 Sep / September 2024

بريطانيا تحذر: روسيا قد تستهدف السفن المدنية في البحر الأسود

بريطانيا تحذر: روسيا قد تستهدف السفن المدنية في البحر الأسود

شارك القصة

نافذة إخبارية على التطورات الميدانية في الحرب الروسية الأوكرانية (الصورة: تويتر)
اعتبر رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك أن أي جهود روسية لمنع خروج الحبوب من أوكرانيا ستكون أمرًا "غير مقبول على الإطلاق".

أفادت السفيرة البريطانية لدى الأمم المتحدة باربرا وودوارد، اليوم الثلاثاء، بأن بلادها لديها معلومات تشير إلى أن الجيش الروسي قد يتحرك لما هو أبعد من شن هجمات على منشآت تصدير الحبوب الأوكرانية ليستهدف السفن المدنية في البحر الأسود.

وأضافت وودوارد أن رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك أطلع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي على هذه المعلومات خلال مكالمة هاتفية جمعت بينهما اليوم الثلاثاء.

ألغام بحرية

وقالت وودوارد إن المعلومات التي تمتلكها بريطانيا تشير أيضًا إلى أن روسيا زرعت المزيد من الألغام البحرية عند مداخل الموانئ الأوكرانية.

وتابعت: "نتفق مع التقييم الأميركي بأن هذا جهد منسق لتبرير أي هجمات على السفن المدنية في البحر الأسود وتحميل أوكرانيا مسؤولية ذلك".

وكانت روسيا قد ألغت هذا الشهر اتفاقًا مع أوكرانيا يتيح تصدير الحبوب، وهي مذّاك الحين تقصف موانئ البلاد على البحر الأسود وخصوصًا أوديسا وبعضًا من معالمها التاريخية.

وكان البيت الأبيض وجه رسائل تحذيرية مماثلة الأسبوع الماضي فيما يتعلق باحتمال شن هجمات على سفن مدنية وزرع ألغام بحرية.

ومن المقرر أن يعقد مجلس الأمن الدولي اجتماعات متتالية بخصوص الوضع في أوكرانيا غدا الأربعاء.

بريطانيا ترفض منع خروج الحبوب

وفي وقت سابق اليوم الثلاثاء، اعتبر رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك، أن أي جهود روسية لمنع خروج الحبوب من أوكرانيا ستكون أمرًا "غير مقبول على الإطلاق".

وقال سوناك إنه أجرى محادثات هاتفية مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي "وأوضح أن أي محاولة روسية لمنع خروج الحبوب من أوكرانيا هي أمر غير مقبول على الإطلاق".

وكان وزير خارجيته جيمس كليفرلي قد أعرب في منشور على تويتر عن تخوّف المملكة المتحدة من خطط روسية لعرقلة تصدير الحبوب.

وقال إن "المملكة المتحدة تعتقد أن روسيا يمكن أن تصعّد حملتها لتدمير الصادرات الغذائية الأوكرانية باستهداف سفن مدنية في البحر الأسود".

وجاء في بيان لرئاسة الحكومة البريطانية أن سوناك وزيلينسكي بحثا أيضًا في "التطورات الأخيرة في ساحة المعركة والتقدّم المستمر الذي تحقّقه القوات الأوكرانية على الرغم من الظروف الصعبة".

وقال سوناك للرئيس الأوكراني إن المملكة المتحدة "تعمل بشكل وثيق مع تركيا على إعادة تفعيل اتفاق الحبوب".

تابع القراءة
المصادر:
العربي - وكالات
Close