الأحد 15 Sep / September 2024

رفضت مصافحة منافسة روسية.. استبعاد أوكرانية من بطولة العالم للمبارزة

رفضت مصافحة منافسة روسية.. استبعاد أوكرانية من بطولة العالم للمبارزة

شارك القصة

"العربي" يسلط الضوء على قرارات اللجنة الأولمبية وأبعادها التي أغضبت أوكرانيا (الصورة: غيتي)
أكد ميخايلو إلياشيف رئيس الاتحاد الأوكراني للمبارزة في تصريحات تلفزيونية "دعم أولغا خارلان بالكامل في هذا الموقف"، مشيرًا إلى الاستعداد لتقديم طعن.

في ظل اشتداد الحرب الروسية الأوكرانية، استبعدت متسابقة السلاح الأوكرانية أولغا خارلان من بطولة العالم للمبارزة في ميلانو بعد رفضها مصافحة الروسية آنا سميرنوفا اليوم الخميس.

وفازت خارلان، بطلة العالم الحاصلة على أربع ميداليات أولمبية، بمسابقة فردي السيف قبل أن ترفض مصافحة منافستها.

وظلت سميرنوفا في الملعب لأكثر من نصف ساعة بعد الواقعة وتحدثت إلى عدد من المسؤولين قبل المغادرة.

المصافحة إلزامية في قواعد المبارزة

كما رفض رياضيون أوكرانيون في رياضات أخرى بما في ذلك ثنائي التنس إيلينا سفيتولينا ومارتا كوستيوك مصافحة منافسات من روسيا وبيلاروسيا بعد الهجوم الروسي لأوكرانيا الذي بدأ في 24 فبراير/ شباط 2022، حيث استخدمت موسكو بيلاروسيا كمنصة انطلاق لما تصفه بالعملية العسكرية الخاصة.

وفي قواعد المبارزة تعتبر المصافحة إلزامية ويعاقب من يخالف هذا الأمر.

وفي السياق، قال ميخايلو إلياشيف رئيس الاتحاد الأوكراني للمبارزة في تصريحات تلفزيونية: "ندعم أولغا خارلان بالكامل في هذا الموقف. نجهز لتقديم طعن".

وأضاف إلياشيف: "سنستأنف ضد هذا القرار لأن الحكم الذي أدار المباراة لم يعطها مباشرة بطاقة سوداء أو يستبعدها".

أوكرانيا تمنع منتخباتها من التنافس مع روسيا وبيلاروسيا

وفي أبريل/ نيسان الماضي، أصدرت وزارة الرياضة الأوكرانية، قرارًا يقضي بمنع المنتخبات الرياضية الوطنية لديها من المشاركة، في الألعاب الأولمبية وغير الأولمبية وكذلك أولمبياد ذوي الاحتياجات الخاصة، في حال مشاركة روسيا أو بيلاروسيا فيها. 

وجاء القرار، الذي لاقى انتقادات من بعض الرياضيين الأوكرانيين، بعد أن أغضبت اللجنة الأولمبية الدولية كييف بتمهيد الطريق أمام الرياضيين من روسيا وبيلاروسيا، للتنافس كمحايدين رغم الهجوم العسكري الروسي على أوكرانيا.

وفرضت اللجنة الأولمبية الدولية عقوبات على روسيا وبيلاروسيا، لكنها أوصت في أواخر شهر مارس/ آذار الماضي بالسماح للاعبي البلدين بالمنافسة بصفتهم محايدين في المسابقات الدولية. كما فتحت الباب للسماح لهم بالتأهل لدورة الألعاب الأولمبية الصيفية العام المقبل في باريس.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - رويترز
Close