السبت 14 Sep / September 2024

وزير صيني يزور موسكو.. كييف تندد بتصرفات روسية "استفزازية" بالبحر الأسود

وزير صيني يزور موسكو.. كييف تندد بتصرفات روسية "استفزازية" بالبحر الأسود

شارك القصة

تقرير أرشيفي لـ"العربي" عن تحذير روسيا من أن البحر الأسود منطقة خطرة على الإبحار (الصورة: رويترز)
لا تزال موسكو على موقفها من الانسحاب من اتفاق الحبوب، في وقت وصفت أوكرانيا إطلاق سفينة روسية طلقات على سفينة شحن في البحر الأسود بالتصرف "الاستفزازي".

ندّدت أوكرانيا اليوم الإثنين بما وصفته بالتصرفات الروسية "الاستفزازية"، بعد يوم من إطلاق سفينة حربية روسية طلقات تحذيرية على سفينة شحن في البحر الأسود.

وشددت وزارة الخارجية الأوكرانية على أن "البحرية الروسية انتهكت بشكل صارخ ميثاق الأمم المتحدة، واتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار، وغيرها من قواعد القانون الدولي".

ورأت أن "هذه الإجراءات تجسّد سياسة روسيا المتعمدة بتعريض حرية الملاحة وسلامة الشحن التجاري في البحر الأسود للخطر".

وفي 19 يوليو/ تموز، أعلنت وزارة الدفاع الروسية أنه سيتم اعتبار جميع السفن المبحرة في البحر الأسود إلى الموانئ الأوكرانية ناقلات محتملة للبضائع العسكرية.

وجاء ذلك بعدما انسحبت موسكو الشهر الماضي من اتفاق توسطت فيه الأمم المتحدة كان يتيح لأوكرانيا تصدير منتجاتها الزراعية إلى الأسواق العالمية عبر البحر الأسود.

ويؤكد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أن بلاده سترد على هجمات روسيا في البحر الأسود لضمان عدم حصار مياهها وقدرتها على استيراد وتصدير الحبوب وسلع أخرى.

هذا وأظهرت بيانات من وزارة الزراعة الأوكرانية اليوم الإثنين أن إجمالي صادرات الحبوب الأوكرانية بلغ 3.12 مليون طن منذ بداية موسم 2023-2024 الذي بدأ في يوليو/ تموز وينتهي في يونيو/ حزيران المقبل.

ولم تقدم الوزارة أرقامًا عن الفترة نفسها من العام السابق، لكنها قالت إن الشحنات بلغت 2.65 مليون طن حتى 15 أغسطس/ آب 2022.

وزير صيني يزور روسيا وبيلاروسيا

إلى ذلك، يتوجه وزير الدفاع الصيني لي شانغفو إلى روسيا وبيلاروسيا هذا الأسبوع، حسبما أعلنت وزارته في بيان نشر على الإنترنت اليوم الإثنين.

وبقيت العلاقات بين بكين وموسكو وديّة في السنوات الأخيرة مع رفض الصين الإدلاء بتصريحات تنتقد الهجوم الروسي على أوكرانيا الذي قوبل بإدانات دولية واسعة.

وقال متحدث إنه بدعوة من وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو ووزير الدفاع البيلاروسي فيكتور خرينين، وفي الفترة من 14 إلى 19 أغسطس/ آب، سيتوجه مستشار الدولة ووزير الدفاع لي شانغفو إلى روسيا لحضور مؤتمر موسكو الحادي عشر حول الأمن الدولي، وسيزور بيلاروسيا.

وذكر أن زيارة لي إلى روسيا ستتضمن خطابًا يلقيه في منتدى الأمن الدولي، إلى جانب اجتماعات مع مسؤولين في وزارات دفاع روسية وغيرها.

والشهر الماضي، أعلن مساعد للرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن الأخير ينوي زيارة الصين في أكتوبر/ تشرين الأول. 

وفي مارس/ آذار الماضي، قام الرئيس الصيني شي جينبينغ بزيارة دولة إلى موسكو، وأعلن أن العلاقات بين البلدين دخلت مرحلة جديدة.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - وكالات
Close