الأربعاء 16 أكتوبر / October 2024

أبحاث مبشّرة.. هل يمكن إنتاج "بلاستيك قابل للتحلل" من الذباب؟

أبحاث مبشّرة.. هل يمكن إنتاج "بلاستيك قابل للتحلل" من الذباب؟

شارك القصة

تقرير سابق يتناول اكتشاف بكتيريا تتغذى على البلاستيك في سويسرا (الصورة: غيتي)
ابتكر باحثون هيدروجيلًا يمكنه امتصاص الماء بمقدار 47 مرة في دقيقة واحدة فقط من الذباب ويعملون على إنتاج مواد بلاستيكية حيوية.

يجري باحثون اختبارات قد توصل في النهاية لخلاصة مفادها أن الذباب الميت يمكن أن يتحول إلى بلاستيك قابل للتحلل.

وقد يكون الاكتشاف، الذي تم تقديمه في اجتماع الخريف للجمعية الكيميائية الأميركية، مفيدًا لأنه من الصعب العثور على مصادر للبوليمرات القابلة للتحلل، وهي من مكونات البلاستيك الأساسية.

وقالت الباحثة الرئيسية كارين وولي، من جامعة تكساس "إيه أند أم"، إنها كانت تحاول طيلة 20 عامًا تطوير طرق لتحويل مواد طبيعية إلى بوليميرات قابلة للتحلل.

ووجد الباحثون أن الكيتين، وهو بوليمر قائم على السكر وجزء رئيسي في تكوين الذباب، يقوي القشرة الخارجية لهذه الحشرة، وعادة ما يكون شديد النقاء.

ويأمل العلماء في أن يتمكنوا قريبًا من إنتاج مواد بلاستيكية حيوية من الذباب، مثل البولي كربونات أو البولي يوريثان، والتي تُصنع تقليديًا من البتروكيماويات؛ وبالتالي، لن تساهم هذه المواد البلاستيكية في مشكلة التلوث.

وقالت وولي: "في النهاية، نود أن تأكل الحشرات فضلات البلاستيك كمصدر للغذاء، ثم نحصدها مرة أخرى ونجمع مكوناتها لصنع هذه المادة من جديد".

بكتيريا تتغذى من البلاستيك

وفي يونيو/ حزيران الماضي، أعلن باحثون في سويسرا اكتشاف بكتيريا جديدة تتغذى من البلاستيك في جبال الألب.

وأشارت دراسات إلى بعض الأحياء الدقيقة التي تعيش في جبال الألب وفي القطب الشمالي والقادرة على هضم نوعين من البلاستيك، الأول حيوي ويستخدم في صناعة الإسفنج المنزلي والفرش والأحذية الرياضية، والآخر الأحفوري ويستخدم في صناعة أكياس الكومبس بوست البلاستيكية.

واعتبر علماء أن اكتشاف أحياء دقيقة يمكنها تحليل المواد البلاستيكية عند درجات حرارة متدنية قد تصل إلى 15 مئوية، قد يشكل مدخلًا قيمًا في عملية استخدام الأنزيمات بهدف تحليل المواد البلاستيكية وإعادة تدويرها.

كما اكتشف باحثون من جامعة كوينزلاند الأسترالية مؤخرًا، نوعًا من الديدان المفيدة في التخلّص من البولستيرين، وهو نوع من البلاستيك شائع الاستخدام في المنتجات الاستهلاكية كالتغليف وأدوات المائدة. 

تابع القراءة
المصادر:
العربي- ترجمات
Close