السبت 14 Sep / September 2024

بسبب قانون الإجهاض.. شغور منصب ثالث في هيكلية أميركا العسكرية

بسبب قانون الإجهاض.. شغور منصب ثالث في هيكلية أميركا العسكرية

شارك القصة

نافذة إخبارية سابقة تتناول إلغاء المحكمة العسكرية الحق في الإجهاض (الصورة: غيتي)
يعرقل السناتور الجمهوري تومي توبرفيل المصادقة على تعيين أكثر من 300 مرشح لمناصب في الجيش الأميركي، احتجاجًا على سياسة وزارة الدفاع بشأن الإجهاض.

مع انتهاء ولايته الإثنين، غادر قائد عمليات البحرية الأميركية منصبه، ما يضع القوات المسلّحة في وضع غير مسبوق بسبب غياب قادة أصيلين لثلاث من أذرعها الأساسية، جراء معارضة سناتور جمهوري لسياسة الإجهاض التي يعتمدها البنتاغون.

ويعرقل السناتور الجمهوري تومي توبرفيل المصادقة على تعيين أكثر من 300 مرشح لمناصب في الجيش الأميركي، احتجاجًا على سياسة وزارة الدفاع القاضية بتقديم مساعدة مالية للعسكريات الراغبات بالإجهاض.

تعثر مصادقة مجلس الشيوخ بالإجماع

ويحول تشبث توبرفيل بموقفه دون مصادقة مجلس الشيوخ بالإجماع على المرشحين لتولي رئاسة الأركان وقيادة القوات البحرية وقوات مشاة البحرية الأميركية "المارينز". 

ويمكن للمشرّعين المصادقة على كل ترشيح على حدة، لكن لم يتمّ بعد اللجوء إلى هذا الإجراء الذي يستغرق وقتًا أطول.

وفي حفل وداع الأدميرال مايك جيلداي، قال وزير الدفاع لويد أوستن: "إنه بسبب ممانعة توبرفيل اعتبارًا من اليوم، وللمرة الأولى في تاريخ وزارة الدفاع، ستعمل ثلاثة من أجهزتنا العسكرية بلا قادة صادق الكونغرس على تعيينهم".

وأضاف: "هذا أمر غير مسبوق، غير ضروري، وغير آمن". 

عرقلة تخفض جاهزية الجيش

وفي الاحتفال ذاته، دعا وزير البحرية كارلوس دل تورو مجلس الشيوخ لاتخاذ خطوات بشأن التغييرات المعرقلة، محذرًا من أن "عدم القيام بذلك سيواصل خفض جاهزيتنا وسيهدد حياة رجالنا ونسائنا في الخدمة بسبب عدم السماح لأكثر قادتنا خبرة بقيادتهم". 

وستتولى الأدميرال ليزا فرانشيتي، وهي نائبة قائد العمليات البحرية وتمّ ترشيحها لتولي القيادة، المنصب الأعلى بالإنابة، إضافة إلى منصبها الحالي.

وكانت المحكمة العليا قد ألغت في يونيو/ حزيران 2022 الحق الدستوري بالإجهاض الذي بقي قائمًا لعقود في جميع أنحاء الولايات المتحدة، ما يعني أن على العسكريات في المناطق التي تحظر الإجراء أخذ إجازة والسفر إلى مناطق يُسمح فيها بتلقي هذا النوع من الرعاية الصحية.

وكان أوستن قد طلب من وزارة الدفاع إعداد سياسات تتيح للعسكريات أخذ إجازات للحصول على "رعاية صحية إنجابية"، والحق ببدل سفر ومواصلات لمساعدتهن على تغطية التكاليف.

ويعتبر توبرفيل السناتور عن آلاباما، الولاية المحافظة للغاية والواقعة في جنوب البلاد، أن هذا مخالف للقانون. وتعهد بعرقلة تعيينات الضباط الكبار والمسؤولين المدنيين في وزارة الدفاع إلى حين التراجع عن الإجراء.

في 10 يوليو/ تموز، غادر قائد مشاة البحرية (المارينز) منصبه مع انتهاء ولايته من دون أن يخلفه في مركزه قائد آخر.

وبصورة مؤقتة، يتولى الجنرال المرشح لخلافته منصبه كنائب وقائد للمارينز منذ نحو شهر. وفي الرابع من أغسطس/ آب، غادر رئيس أركان الجيش ليتولى نائبه مهامه بالإنابة كذلك.

وقد يزداد الوضع القائم سوءًا مع اقتراب موعد مغادرة رئيس هيئة الأركان المشتركة الجنرال مارك ميلي الذي يعدّ أبرز مستشار عسكري للرئيس.

وفي حال تشبث توبرفيل بموقفه إلى حين مغادرة ميلي، ستصبح أربعة من المراكز القيادية الثمانية في هيئة الأركان المشتركة مشغولة من قادة بالإنابة.

تابع القراءة
المصادر:
وكالات
Close