الثلاثاء 15 أكتوبر / October 2024

بعد نصف قرن في الأسر.. نفوق الحوت "لوليتا" في حوض أسماك ميامي

بعد نصف قرن في الأسر.. نفوق الحوت "لوليتا" في حوض أسماك ميامي

شارك القصة

توفيت "لوليتا" بسبب مرض في الكلى- أسوشييتد برس
توفيت "لوليتا" بسبب مرض في الكلى - أسوشييتد برس
تُعرف "لوليتا" بأنّها الحوت الأكثر وحدة على الإطلاق، حيث عاشت في الأسر في خزان يبلغ طوله 24 مترًا وعرضه 11 مترًا وعمقه 6 أمتار.

نفقت الحوت لوليتا المحتجزة لأكثر من نصف قرن في حوض أسماك ميامي، أمس الجمعة، عن عمر يُقدّر بـ57 عامًا، قبل إطلاقها في المحيط للتقاعد.

وتُعرف الحوت أيضًا باسم "Tokitae" أو "Toki"، ويُعتقد أنّها كانت الحوت الأكثر وحدة على الإطلاق، حيث عاشت في الأسر في خزان يبلغ طوله 24 مترًا وعرضه 11 مترًا وعمقه 6 أمتار.

ونشر حوض السمك البحري بيانًا قال فيه إنّ علامات خطيرة من الانزعاج بدأت تظهر على الحوت خلال اليومين الماضيين، وأنّ الفريق الطبي في الحوض بدأوا بعلاجها على الفور، لكنّها توفيت بسبب مرض في الكلى.

وأضاف البيان أنّ توكي كانت مصدر إلهام لكل من كان لديه الفرصة لسماع قصتها وخاصة لأمة اللومي التي اعتُبرت عائلتها. وأولئك الذين كان لهم الشرف والامتياز لقضاء بعض الوقت معها سوف يتذكرون إلى الأبد روحها الجميلة".

وعملت "أمة لومي"، وهي قبيلة أميركية أصلية مقرّها في ولاية واشنطن، سنوات في العمل لتأمين إطلاق سراح لوليتا وإعادتها إلى المياه.

وقضت لوليتا التي تزن 2267 كيلوغرامًا، عقودًا في تقديم العروض في حوض ميامي، بعد أنّ قبض عليها في صيف عام 1970، عندما كانت تبلغ من العمر أربع سنوات تقريبًا.

وفي الربيع الماضي، تقاعدت لوليتا عن تقديم العروض شرطًا للحصول على رخصة جديدة بالمنتزه، ولم يتم عرضها للجمهور منذ ذلك الحين.

وفي وقت سابق من هذا العام، أعلن مالك الحديقة الجديد "The Dolphin Company"، وجمعية "أصدقاء توكي" (Friends of Toki) غير الربحية، عن خطة لنقلها إلى حظيرة بحرية طبيعية في شمال غرب المحيط الهادئ، بدعم مالي من مالك فريق "إنديانابوليس كولتس" جيم إيرساي.

وردًا على وفاتها، قال إرساي في بيان: "أشعر بالحزن لأن توكي تركتنا. استحوذت قصتها على قلبي، تمامًا كما فعلت بملايين آخرين. كان لي الشرف أن أكون جزءًا من الفريق الذي يعمل على إعادتها إلى موطنها الأصلي، ويسعدني أن أعرف أننا قمنا بتحسين ظروف معيشتها بشكل كبير في العام الماضي. لقد لمست روحها ونعمتها الكثير. ارقدي بسلام، عزيزتي توكي".

تابع القراءة
المصادر:
أسوشييتد برس