السبت 14 Sep / September 2024

في إشارة إلى منتجات أبل.. بكين تنفي حظر شراء أو استخدام هواتف أجنبية

في إشارة إلى منتجات أبل.. بكين تنفي حظر شراء أو استخدام هواتف أجنبية

شارك القصة

بدأت هواوي الصينية الأسبوع الماضي بيع هاتف متطور طرازه (ميت 60 برو) - غيتي
بدأت هواوي الصينية الأسبوع الماضي بيع هاتف متطور طرازه (ميت 60 برو) - غيتي
رغم النفي الذي أصدرته، أملت الصين في أن تلتزم جميع شركات الهواتف المحمولة بالقوانين واللوائح وكذلك "تعزيز إدارة أمن البيانات".

نفت وزارة الخارجية الصينية اليوم الأربعاء، فرض بكين حظرًا على شراء أو استخدام هواتف أجنبية في البلاد، وذلك ردًا على تقارير إعلامية ذكرت أن بعض الهيئات والشركات الحكومية طلبت من موظفيها عدم استخدام هواتف أبل في العمل.

وأوضحت المتحدثة باسم الوزارة ماو نينغ في إفادة صحفية دورية لدى سؤالها عن التقارير: "لم تصدر الصين أي قوانين أو لوائح أو وثائق إرشادية تحظر شراء واستخدام هواتف من أنواع أجنبية مثل هواتف أبل".

وأضافت: "تولي الحكومة الصينية أهمية كبيرة إلى المعلومات والأمن الإلكتروني، وتعامل الشركات المحلية والأجنبية على حد السواء".

وكانت وكالة "رويترز" أشارت في وقت سابق إلى أن الصين وسعت القيود الحالية المفروضة على استخدام المسؤولين الحكوميين لأجهزة آيفون، وطلبت من الموظفين في بعض الوكالات الحكومية المركزية التوقف عن استخدام هواتف أبل داخل العمل.

وقالت ماو إن الصين تأمل في أن تلتزم جميع شركات الهواتف المحمولة بالقوانين واللوائح وكذلك "تعزيز إدارة أمن البيانات".

السوق الصيني لأبل

وكانت كشفت شركة أبل الأميركية، النقاب عن أحدث خط إنتاج لها، وهو "آيفون 15" iPhone 15، الذي سيكون لأول مرة بدون منفذ لايت ننغ Lightning الخاص بالشركة، والتحول لصالح منافذ سي ـ يو إس بي USB-C الخاضعة للقوانين الأوروبية.

وأمام ذلك، تثار تساؤلات بشأن الوصول إلى السوق الصينية والمنافسة بما يخيم على الحدث الذي تقيمه أبل، أكبر شركة في العالم من حيث القيمة السوقية.

وشكلت مبيعات أجهزة أيفون أكثر من نصف مبيعات أبل الإجمالية العام الماضي التي بلغت 394.3 مليار دولار لكنها تواجه تحديات جديدة لبيع أجهزتها في الصين ثالث أكبر سوق للشركة التي تتخذ من مدينة كوبرتينو في كالفورنيا مقرًا لها.

وسيتعين على أبل أيضًا أن تواجه منافسة من هواوي تكنولوجيز التي كانت واحدة من أكبر منافسيها في سوق الهواتف الذكية الفاخرة في الصين حتى أضرت قيود على التصدير فرضتها الولايات المتحدة بعمل هواوي في مجال الهواتف المحمولة في 2019.

وبدأت هواوي الأسبوع الماضي بيع هاتف متطور طرازه (ميت 60 برو) ويستخدم رقائق صينية الصنع يعتقد مشرعون أميركيون أنه جرى تصنيعها في خرق لقيود تجارية فرضتها الولايات المتحدة.

تابع القراءة
المصادر:
وكالات
Close