الجمعة 18 أكتوبر / October 2024

الأولى من نوعها.. دول آسيان تطلق مناورات عسكرية مشتركة في إندونيسيا

الأولى من نوعها.. دول آسيان تطلق مناورات عسكرية مشتركة في إندونيسيا

شارك القصة

تقرير لـ"العربي" يسلط الضوء على خارطة الخلافات الجيوستراتيجية في بحر الصين (الصورة: رويترز)
أكد الجيش الإندونيسي أن المناورات تهدف إلى تطوير المهارات العسكرية لا سيما الأمن والدوريات البحرية وتوزيع المساعدات الغذائية وجهود الإغاثة.

وسط تزايد التوترات الجيوسياسية بين القوى الكبرى واحتجاجات ضد أنشطة الصين في بحر الصين الجنوبي، بدأت وحدات من رابطة دول جنوب شرق آسيا "آسيان" أول تدريبات عسكرية مشتركة لها على الإطلاق في بحر ناتونا الجنوبي بإندونيسيا.

وسبق لدول آسيان أن شاركت في مناورات دفاعية متعددة الجنسيات من قبل، لكن هذه التدريبات هي الأولى التي يجريها التكتل وحده.

تدريبات غير قتالية

لكن التدريبات تعد غير قتالية، إذ تتدرّب قوات الدول الأعضاء في مجالات مثل المساعدات الإنسانية والإغاثة في حالات الكوارث وعمليات الإنقاذ والدوريات البحرية المشتركة، بحسب إندونيسيا التي تستضيف المناورات.

وتشارك الدول العشر الأعضاء في رابطة "آسيان" جميعًا في التدريبات بما فيها تيمور الشرقية المحتمل انضمامها للرابطة.

بدوره، أوضح الجيش الإندونيسي في بيان أن "العملية غير القتالية التي تستمر 5 أيام تهدف إلى تطوير المهارات العسكرية، لا سيما الأمن والدوريات البحرية وتوزيع المساعدات الغذائية وجهود الإغاثة".

وبعد مراسم الافتتاح في جزيرة باتام اليوم الثلاثاء، قال قائد الجيش الإندونيسي يودو مارغونو للصحافيين: "هذه ليست عملية قتالية لأن آسيان تركز بشكل أكبر على الشؤون الاقتصادية. التدريب يرتبط أكثر بالأنشطة الاجتماعية".

وأضاف مارغونو: "عبر توحيد صفوفنا، يمكننا المحافظة على الاستقرار في المنطقة بما يصب في مصلحة شعوبها".

بدأت وحدات من رابطة دول "آسيان" أول تدريبات عسكرية مشتركة لها على الإطلاق في بحر ناتونا الجنوبي بإندونيسيا
بدأت وحدات من رابطة دول "آسيان" أول تدريبات عسكرية مشتركة لها على الإطلاق في بحر ناتونا الجنوبي بإندونيسيا - رويترز

وتقام التدريبات، التي نقلت إلى موقعها الحالي بسبب حساسية الموقع الأصلي، في خضم احتجاجات دبلوماسية بشأن إعلان الصين الشهر الماضي خريطة "خط القطاعات العشرة" التي توسع مزاعمها بالسيادة على نحو 90% من بحر الصين الجنوبي. وتمر تجارة قيمتها تتجاوز 3 تريليونات دولار عبر المنطقة البحرية الإستراتيجية كل عام.

ورفضت الفلبين وماليزيا وتايوان وفيتنام الخريطة الصينية، ووصفتها بأنها دون أساس من الصحة. وتقدمت ماليزيا أيضًا باحتجاج دبلوماسي.

موقف الصين

وأثارت الصين حفيظة إندونيسيا وغيرها من بلدان جنوب شرق آسيا في السنوات الأخيرة، عبر دخول أجزاء من الممر المائي الذي تطالب به تلك الدول.

وطوّرت جزرًا اصطناعية في المنطقة، وأقامت منشآت عسكرية ومسارات طائرات في بعضها، حسب وكالة "فرانس برس".

وردًا على المناورات، أفادت الناطقة باسم الخارجية الصيني ماو نينغ الثلاثاء بأن موقف بكين حيال بحر الصين الجنوبي ما زال "ثابتًا".

في البداية، كان المنظمون يخططون لإقامة المناورات في بحر شمال ناتونا الذي تعتبر إندونيسيا أنه ضمن منطقتها الاقتصادية الخالصة. لكن الصين ترسل دوريات إليه أحيانًا للتأكيد على مطالبها التاريخية في المنطقة.

وبعد محادثات بين قادة آسيان العسكريين في يونيو/ حزيران، تم نقل التدريبات إلى بحر جنوب ناتونا، لتجنّب المياه المتنازع عليها.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - وكالات

الدلالات

Close