الجمعة 13 Sep / September 2024

مستشار الأمن القومي العراقي: بغداد تحترم سيادة الكويت

مستشار الأمن القومي العراقي: بغداد تحترم سيادة الكويت

شارك القصة

مستشار الأمن القومي العراقي قاسم الأعرجي
مستشار الأمن القومي العراقي قاسم الأعرجي - غيتي
ناقش مستشار الأمن القومي العراقي قاسم الأعرجي مع السفير الكويتي لدى بلاده فهد الفضلي تعزيز العلاقات بين البلدين الشقيقين والقضايا ذات الاهتمام المشترك.

أكّد مستشار الأمن القومي العراقي قاسم الأعرجي، أمس الإثنين، أن "العراق يحترم سيادة الكويت تاريخًا وحاضرًا ومستقبلًا".

جاء ذلك وفق تغريدة له عبر منصة "إكس"، بعد لقائه نائب السفير الكويتي لدى بلاده فهد الفضلي في العاصمة بغداد.

وقال الأعرجي: "ناقشنا مع نائب السفير الكويتي فهد الفضلي، تعزيز العلاقات بين البلدين الشقيقين والقضايا ذات الاهتمام المشترك".

وأضاف أن "العراق يحترم سيادة الكويت تاريخًا وحاضرًا ومستقبلاً".

مستشار الأمن القومي العراقي قاسم الأعرجي

وأشار إلى أن اللقاء الذي جمع رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني مع نظيره الكويتي الشيخ أحمد نواف الأحمد الصباح، على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، "أثبت موقف المحبة والاحترام تجاه الكويت".

وذكر الأعرجي أن "التفاهم والحوار هو السبيل لحل جميع القضايا، وفق مبدأ حسن الجوار ومن خلال اللجان القانونية المختصة".

اتفاقية خور عبد الله

وفي 16 سبتمبر/ أيلول الجاري، سلمت الكويت، بغداد مذكرة احتجاج على حكم المحكمة الاتحادية العليا العراقية بشأن تنظيم الملاحة في ميناء "خور عبد الله" في إطار ترسيم الحدود البحرية بين البلدين، خلال لقاء أحمد البكر مساعد وزير الخارجية الكويتي لشؤون الوطن العربي، مع سفير بغداد لدى بلاده المنهل الصافي، وفق وكالة الأنباء الكويتية الرسمية "كونا".

وجاءت المذكرة بعد أن قضت المحكمة الاتحادية العليا في العراق، بعدم دستورية قانون تصديق اتفاقية تنظيم الملاحة البحرية في "خور عبد الله" بين بغداد والكويت، والذي صوت عليه البرلمان العراقي عام 2013.

ويعتبر "خور عبد الله" أحد أبرز الملفات المتعلقة بقضية ترسيم الحدود البحرية بين البلدين وتم التصديق عليه في العراق عام 2013 تنفيذًا لقرار مجلس الأمن الدولي رقم 833 لعام 1993 الذي ينص على تقسيم مياه الخور بالمناصفة بين البلدين، وذلك بعد الغزو العراقي للكويت سنة 1990، واستكمالًا لإجراءات ترسيم الحدود بين البلدين.

تابع القراءة
المصادر:
وكالات
Close