الثلاثاء 15 أكتوبر / October 2024

إعادة الفرق الروسية للشباب إلى المنافسة.. قرار جديد عن اليويفا

إعادة الفرق الروسية للشباب إلى المنافسة.. قرار جديد عن اليويفا

شارك القصة

متابعة سابقة لـ"العربي" لقرار تعليق عضوية المنتخب والأندية الروسية في الاتحادات الدولية (الصورة: غيتي)
بعد بدء الحرب على أوكرانيا، قرّر "اليويفا" إيقاف جميع الفرق الروسية سواء الوطنية أو الأندية، عن المشاركة في مسابقاتها.

أعلن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (اليويفا) اليوم الثلاثاء، أنّه سيبحث الخيارات المتاحة أمام عودة فرق الشباب الروسية إلى المنافسات للمرة الأولى منذ بدء الحرب الروسية على أوكرانيا في 24 فبراير/ شباط 2022.

وبعد بدء الحرب، قرّر "اليويفا" إيقاف جميع الفرق الروسية سواء الوطنية أو الأندية، عن المشاركة في مسابقاتها. كما ألغى شراكته مع شركة الطاقة الروسية "غازبروم".

وقال "اليويفا" في بيان عقب اجتماع لجنته التنفيذية في ليماسول بقبرص اليوم الثلاثاء، إنّه "يُدرك أنه لا ينبغي معاقبة الأطفال على أفعال تقع مسؤوليتها حصرًا على البالغين"، مضيفًا أنّه "لهذه الأسباب، قرّرت اللجنة التنفيذية للاتحاد الأوروبي لكرة القدم إعادة الفرق الروسية التي تضم لاعبين صغارا إلى مسابقاتها خلال هذا الموسم".

وأضاف البيان أنّ اللجنة التنفيذية "طلبت اقتراح حلّ فني من شأنه السماح بإعادة منتخبات روسيا تحت 17 عامًا سواء الفتيات أو الشباب، حتى بعد إجراء القرعة بالفعل".

وأشار إلى أنّ مباريات الفرق الروسية ستُقام خارج روسيا، ولن تتضمّن رفع علم البلاد أو عزف نشيدها الوطني أو ارتداء الزي الوطني.

وقال ألكسندر تشيفرين رئيس "اليويفا": "من خلال منع الأطفال من المشاركة في مسابقاتنا، فإننا لا نفشل فقط بالاعتراف بحقوقهم الأساسية ودعمها في إطار تطورهم الشامل، ولكننا نمارس التمييز بشكل مباشر ضدهم".

كما أعلن الاتحاد تعيين أرماند دوكا خلفًا للويس روبياليس الرئيس السابق للاتحاد الإسباني للعبة.

واستقال روبياليس من منصب نائب رئيس "اليويفا" بعد تقبيل اللاعبة جيني إيرموسو، عقب فوز إسبانيا بكأس العالم للسيدات الشهر الماضي، الأمر الذي أثار ضجة بين اللاعبين والجماهير.

ودوكا هو رئيس الاتحاد الألباني لكرة القدم، وهو عضو في اللجنة التنفيذية للاتحاد الأوروبي للعبة منذ عام 2019.

تابع القراءة
المصادر:
رويترز
Close