الثلاثاء 17 Sep / September 2024

شراء أراض وإنشاء شركات.. استيطان إسرائيلي جديد في قبرص التركية

شراء أراض وإنشاء شركات.. استيطان إسرائيلي جديد في قبرص التركية

شارك القصة

يبلغ تعداد اليهود نحو 35 ألف شخص من أصل 380 ألف نسمة في شمال قبرص التركية
يبلغ تعداد اليهود نحو 35 ألف شخص من أصل 380 ألف نسمة في شمال قبرص التركية
يتوجه عدد كبير من الإسرائيليين لشراء الأراضي في شمال قبرص التركية على نحو مبالغ فيه، خاصة في محافظة "أيسكلي".

ينفذ الإسرائيليون استيطانًا جديدًا، لكن هذه المرة ليس في الأراضي الفلسطينية بل في جمهورية شمال قبرص التركية.

فبحسب صحيفة صباح التركية، فإن عددًا كبيرًا من الإسرائيليين يتوجهون لشراء الأراضي في شمال قبرص التركية على نحو مبالغ فيه، خاصة في محافظة "أيسكلي"، بهدف الانتقال للعيش فيها عن طريق بناء وحدات سكنية ضخمة.

شراء أراض وإنشاء 2000 شركة

واشترى يهود إسرائيليون ما يقدّر بـ25 ألف فدان من الأراضي أي نحو 3355 كيلومترًا مربعًا، كما أنشأوا نحو 2000 شركة في مجالات مختلفة تعود ملكيتها ليهود.

ويبلغ تعداد هؤلاء نحو 35 ألف شخص من أصل 380 ألف نسمة في شمال قبرص التركية، بحسب صحيفة صباح التركية. 

وقال الإعلامي التركي أرسين سيليك: "نحن نتحدث عن مكان قد يكون مثل مدينة في الجمهورية التركية"، متسائلًا: "2000 شركة إسرائيلية ماذا تفعل هنا؟".

وقد زاد التوجه نحو قبرص التركية بعد حرب أوكرانيا وغزة، إذ أكّدت تقارير دخول نحو 8 آلاف إسرائيلي إلى الجانبين التركي واليوناني من جزيرة قبرص بعد أشهر من اندلاع العدوان على غزة، بينما احتل اليهود الإسرائيليون المرتبة 12 بين الأجانب الذين اشتروا عقارات في جمهورية شمال قبرص التركية، بحسب "سي أن أن" التركية.

وقد قابل هذه التحركات الأسرائيلية في قبرص التركية دعوات وتحذيرات من تمدد اليهود في البلاد، إذ حذّر سفير تركيا لدى قبرص الشمالية متين فايز أوغلو من كثرة المباني الشاهقة في منطقة إيسكلي التي تعود ملكيتها إلى يهود ومجنسين. 

وقال في 8 ديسمبر/ كانون الأول الجاري: "توجد مشكلة ملكية في جمهورية شمال قبرص التركية. وينبغي الاهتمام بالبناء الشاهق في منطقة إيسكلي ومتابعته والتحقيق فيه"، بحسب تلفزيون 24 التركي.

تابع القراءة
المصادر:
العربي