الأحد 13 أكتوبر / October 2024

ضمن جولة خارجية.. حميدتي يجري مباحثات مع رئيس جنوب إفريقيا

ضمن جولة خارجية.. حميدتي يجري مباحثات مع رئيس جنوب إفريقيا

شارك القصة

شرح حميدتي لرئيس جنوب إفريقيا سيريل رامافوزا أسباب اشتعال الحرب في السودان- الأناضول
شرح حميدتي لرئيس جنوب إفريقيا سيريل رامافوزا أسباب اشتعال الحرب في السودان - الأناضول
يجري قائد قوات الدعم السريع السودانية محمد حمدان دقلو "حميدتي" جولة خارجية شملت أوغندا وجيبوتي وإثيوبيا وكينيا.

أجرى قائد قوات الدعم السريع السودانية محمد حمدان دقلو "حميدتي" مباحثات مع رئيس جمهورية جنوب إفريقيا سيريل رامافوزا، في العاصمة بريتوريا "تناولت التطورات التي يشهدها السودان".

وقال "حميدتي" في منشور على منصة "إكس": "أجريت اليوم (الخميس) بمدينة بريتوريا مباحثات مثمرة مع فخامة رئيس جمهورية جنوب إفريقيا سيريل رامافوزا". وأوضح أن المباحثات "تناولت التطورات التي يشهدها السودان في ظل الحرب الدائرة".

وتأتي زيارة "حميدتي" إلى جنوب إفريقيا ضمن جولة خارجية شملت خلال الأيام الماضية أوغندا وجيبوتي وإثيوبيا وكينيا.

حميدتي يؤكد استعداده لوقف الحرب

وقدم حميدتي للرئيس رامافوزا "شرحًا وافيًا حول أسباب اشتعال الحرب في البلاد والجهات التي تقف خلفها والتي تدعم استمرارها وحجم الدمار والتخريب المتعمد الذي طال البنية التحتية الأساسية وقتل وتشريد آلاف الضحايا من المدنيين بسبب قصف الطيران".

كما شرح لرامافوزا "الجهود التي بذلت لوقف الحرب في منبر جدة، وكذلك من قبل إيغاد (الهيئة الحكومية للتنمية في شرق إفريقيا)"، مؤكدًا استعداده "التام" لوقف الحرب.

وكان "اجتماع جدة" الذي عُقد في 4 نوفمبر/ تشرين الثاني 2023، أسفر عن إقرار التزامات على طرفي النزاع في السودان، أبرزها إنشاء آلية تواصل بين قيادتي الجيش و"الدعم السريع" والانخراط في آلية إنسانية وتحديد جهات اتصال لتسهيل مرور وعبور العاملين في المجال الإنساني والمساعدات.

لقاء مرتقب بين حميدتي والبرهان

ولم يعلن حميدتي وجهته المقبلة بعد جنوب إفريقيا، لكن من المرتقب أن يلتقي خلال الفترة المقبلة في جيبوتي، مع رئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان، في لقاء هو الأول من نوعه منذ اندلاع الحرب بين الجيش السوداني وقوات "الدعم السريع" في منتصف أبريل/ نيسان 2023. 

فوفقًا للأمم المتحدة، خلّفت هذه الحرب أكثر من 12 ألف قتيل وما يزيد على 7.5 ملايين نازح ولاجئ. 

تابع القراءة
المصادر:
وكالات
Close