الخميس 19 Sep / September 2024

مسؤولة بالخارجية الأميركية تزور روسيا وأوكرانيا لبحث الوضع على الحدود

مسؤولة بالخارجية الأميركية تزور روسيا وأوكرانيا لبحث الوضع على الحدود

شارك القصة

تعرض الولايات المتحدة وساطتها في النزاع الدائر بين روسيا وأوكرانيا مع التهديد بعقوبات ضد موسكو إذا هاجمت كييف (غيتي)
تعرض الولايات المتحدة وساطتها في النزاع الدائر بين روسيا وأوكرانيا مع التهديد بعقوبات ضد موسكو إذا هاجمت كييف (غيتي)
أوضحت الخارجية الأميركية أن مساعدة الوزير ستزور كييف وموسكو بين الإثنين والأربعاء للقاء مسؤولين حكوميين كبار و"تعزيز التزام الولايات المتحدة بسيادة أوكرانيا".

أعلنت الخارجية الأميركية السبت أن مساعدة الوزير المكلفة بملف شؤون أوروبا كارن دونفريد ستتوجه الأسبوع المقبل إلى أوكرانيا وروسيا لإجراء مباحثات تتناول تطورات الوضع على الحدود بين البلدين.

وأوضحت الخارجية في بيان أن دونفريد ستزور كييف وموسكو بين الإثنين والأربعاء للقاء مسؤولين حكوميين كبار و"تعزيز التزام الولايات المتحدة بسيادة أوكرانيا واستقلالها وسلامة أراضيها".

وأشارت إلى أنها "ستشدد على إمكان إحراز تقدم دبلوماسي لوضع حد للنزاع في دونباس" بشرق أوكرانيا "عبر تنفيذ اتفاقات مينسك".

ووقعت هذه الاتفاقات عام 2015 لإنهاء النزاع الذي كان قد اندلع قبل عام في هذه المنطقة الأوكرانية بين قوات كييف وانفصاليين موالين لروسيا، لكنها بقيت حبرًا على ورق.

تنديد بالمناورات الروسية

وكان وزراء خارجيّة مجموعة السبع قد بدؤوا اليوم السبت، اجتماعًا في ليفربول بشمال إنكلترا، يستمر ليومين، لإظهار وحدتهم في مواجهة "المعتدين العالميّين"، منددين بالمناورات الروسية عند الحدود الأوكرانية.

وأبلغ الرئيس الأميركي جو بايدن نظيره الروسي فلاديمير بوتين في وقت سابق هذا الأسبوع أن روسيا ستتعرّض "لعقوبات شديدة، بينها عقوبات اقتصاديّة"، في حال حدوث تصعيد عسكري ضدّ أوكرانيا.

وتؤكد واشنطن أن الحل في أوكرانيا مرتبط بتنفيذ اتفاقات مينسك وتعرض وساطتها. وقالت الخارجية في بيانها السبت: إن هذه الوساطة تأتي "تعزيزًا لآلية النورماندي" التي تضم أوكرانيا وروسيا وألمانيا وفرنسا.

وتنتقل دونفريد الأربعاء والخميس إلى بروكسل لإجراء مشاورات مع الحلفاء الأوروبيين ومسؤولي حلف شمال الأطلسي.

تقرير من "العربي" يستعرض القدرات العسكرية لروسيا وأوكرانيا (الصورة: غيتي)
تابع القراءة
المصادر:
العربي - أ ف ب
Close