الإثنين 16 Sep / September 2024

انطلاق محادثات باريس.. عدد شهداء غزة في ارتفاع دائم

تغطية مباشرة - سياسة - العالم العربي
انطلاق محادثات باريس.. عدد شهداء غزة في ارتفاع دائم

آخر تحديث

آخر تحديث:
24 فبراير 2024 00:06

شارك القصة

دخل العدوان الدموي الإسرائيلي على قطاع غزة يومه الـ140 على التوالي، وسط مجزرة جديدة ارتكبها الاحتلال في المحافظة الوسطى في القطاع راح ضحيتها 40 شهيدًا وأكثر من 100 جريح، غالبيتهم من الأطفال والنساء.

ولم يتوان الاحتلال الإسرائيلي عن قصف خيام النازحين غرب ملعب الدرة في دير البلح وفي بلدة الزوايدة وسط القطاع، ما أسفر عن وقوع عدد من الشهداء والجرحى.

ووفقًا لمصادر طبية فلسطينية، عادت قوات الاحتلال إلى اقتحام مجمع ناصر الطبي في مدينة خانيونس، بعد أن كانت قد انسحبت من داخله، وأبقت على حصاره، ومنعت الدخول إليه أو الخروج منه.

ونقل عدد من الشهداء والجرحى إلى مجمع الشفاء غرب مدينة غزة بعد استمرار إطلاق قوات الاحتلال على كل من يتحرك في المكان.

وكان عدد كبير من النازحين يسلكون الطريق الساحلي فرارًا من الجوع والعطش في المناطق الشمالية باتجاه وسط القطاع وجنوبه، عندما استهدفهم جيش الاحتلال بالرصاص، بحسب وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا".

وأفاد مراسل "العربي" من رفح صالح الناطور بسماع دوي أصوات انفجارات كبيرة في المدينة يتوقع أن تكون ناجمة عن عمليات نسف تقوم بها قوات الاحتلال لمنازل في منطقة الحاووز بمدينة خانيونس.

في غضون ذلك انطلق محادثات في باريس بهدف محاولة التوصل إلى وقف لإطلاق النار وتبادل للأسرى.

سياسيًا، أجرى مستشار الرئيس الأميركي جو بايدن لشؤون الشرق الأوسط بريت ماكغورك أمس الخميس بعد زيارته القاهرة، محادثات في إسرائيل شملت خصوصًا وزير الأمن يوآف غالانت.

وأكد المتحدث باسم البيت الأبيض أن محادثات ماكغورك بشأن إطلاق سراح المحتجزين ووقف الأعمال العدائية في غزة "تسير بشكل جيد".

واليوم، كرر وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن رفض الولايات المتحدة أي "احتلال جديد" لقطاع غزة.

من جانبه، حذّر المفوض العام لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" فيليب لازاريني في رسالة وجهها إلى رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة، من أن الوكالة وصلت إلى "نقطة الانهيار".

أمّا وزير الخارجية البرازيلي ماورو فييرا فقد أعلن أمس في ختام اجتماع وزراء خارجية مجموعة العشرين في ريو دي جانيرو، عن وجود دعم واسع بين أعضاء المجموعة لحل الدولتين.

والخميس، أطلق ثلاثة فلسطينيين النار على مركبات قرب مستوطنة "معاليه أدوميم" على مسافة غير بعيدة من القدس المحتلة، ما أسفر عن مقتل إسرائيلي وإصابة ثمانية، وفقًا للشرطة الإسرائيلية.

في المقابل، استشهد فلسطينيان وأصيب آخرون في قصف إسرائيلي استهدف سيارة في مخيم جنين للاجئين في الضفة الغربية المحتلة، وفق ما أفادت وزارة الصحة الفلسطينية.

توازيًا، أعلن البنك الدولي أن الحرب الإسرائيلية في قطاع غزة كان لها عواقب "كارثية" على البنية التحتية في غزة وتسببت في انكماش اقتصاد القطاع بأكثر من 80% في الربع الأخير من العام.

Share

القسام تعلن استهداف جنود إسرائيليين ودبابة في حي الزيتون

أعلنت كتائب القسام استهداف جنود للاحتلال جنوب حي الزيتون بمدينة غزة بقذيفة مضادة للأفراد، ما أدى إلى قتلى وجرحى في صفوفهم.

وفي بيان منفصل، أكدت القسام استهداف دبابة ميركافا للاحتلال بقذيفة الياسين 105 جنوب غربي حي الزيتون.

Share

الجيش الأميركي: دمرنا طائرات مسيرة وصاروخين للحوثيين في اليمن

أكد الجيش الأميركي اليوم الجمعة أنه دمر طائرات مسيرة وصاروخين كروز مضادين للسفن تابعين لجماعة الحوثي في كل من اليمن والبحر الأحمر بعدما تبين له أنها تمثل تهديدًا وشيكًا للسفن التجارية وسفن البحرية الأمريكية.

وقالت القيادة المركزية الأميركية إن الضربات أصابت أربع طائرات مسيرة وصاروخين كروز كانت معدة للانطلاق من المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون في اليمن باتجاه البحر الأحمر. وأضاف أن الجيش أسقط أيضًا ثلاث طائرات مسيرة هجومية بالقرب من سفن تجارية بالبحر الأحمر.

ولفتت القيادة المركزية إلى أن الضربات نفذت يومي الخميس والجمعة. وأضافت أن السفن لم تصب بأضرار.

Share

قصف إسرائيلي يستهدف بلدات في جنوب لبنان

قال الجيش الإسرائيلي إن طائراته الحربية قصفت بنى تحتية لحزب الله في اللبونة ومبنى عسكريًا في كفركلا جنوبي لبنان.

من جهتها، أفادت مراسلة العربي بتسجيل قصف مدفعي إسرائيلي على أطراف حانين وجبل بلاط جنوبي لبنان.

كما طال القصف بلدة الجبين جنوبي لبنان.

Share

تظاهرة في صنعاء دعمًا لغزة

شهدت العاصمة اليمنية صنعاء الواقعة تحت سيطرة الحوثيين الجمعة، مظاهرة حاشدة بمشاركة عشرات الآلاف تضامنًا مع غزة.

ونُظمت المظاهرة في ميدان السبعين بدعوة من جماعة الحوثي، تحت شعار: "مسارنا مع غزة.. قدمًا حتى النصر"، في إشارة إلى استمرار دعم الشعب الفلسطيني في مواجهة العدوان.

ورفع المتظاهرون العلم الفلسطيني ولافتات تندد بـ"جرائم العدوان الإسرائيلي" على غزة، وتدعو إلى مقاطعة البضائع الأمريكية والإسرائيلية بحسب وكالة الأناضول.

وحث بيان صادر عن المتظاهرين "على أهمية الاستمرار في المظاهرات والمسيرات والفعاليات الشعبية والرسمية نصرة للشعب الفلسطيني".  

Share

تورك: العدالة شرط لكي يتخذ الفلسطينيون والإسرائيليون خطوات نحو السلام

نددت المفوضية السامية لحقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة الجمعة بـ"انتهاكات جسيمة" لحقوق الإنسان يرتكبها "جميع الأطراف" في إسرائيل وغزة والضفة الغربية المحتلة، مطالبة بتحقيق العدالة ومحاسبة المسؤولين.

وقال مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان فولكر تورك مع إصدار تقرير حول وضع حقوق الإنسان في إسرائيل وغزة والضفة الغربية المحتلة للأشهر الـ12 المنتهية في 31 أكتوبر/ تشرين الأول 2023: "العدالة شرط أساسي لإنهاء دورات العنف ولكي يتخذ الفلسطينيون والإسرائيليون خطوات ذات معنى نحو السلام".

Share

سرايا القدس تعلن عن قصف حشود عسكرية إسرائيلية جنوب شرق غزة

أعلنت سرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي اليوم الجمعة عن قصف عناصرها لحشود عسكرية إسرائيلية بقذائف الهاون في حي الزيتون جنوب شرق مدينة غزة.

وقالت السرايا في بيان مقتضب، "قصفنا تحشدات العدو بقذائف الهاون النظامي عيار الـ 60 في حي الزيتون جنوب شرق غزة".

Share

وزارة الصحة: نصف مليون مواطن في شمال غزة يعانون المجاعة

أفادت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة، اليوم الجمعة، بأن نصف مليون مواطن في شمال قطاع غزة يعانون المجاعة التي تفتك بأرواحهم، مؤكدة أن الاحتلال الإسرائيلي يضع سكان القطاع في "مثلث الموت المتمثل بالاستهداف والمجاعة والأوبئة".

وقالت الوزارة في بيان، إنّ "️استمرار العدوان على غزة يعني مزيد من الإبادة الجماعية وهذا ما يريده الاحتلال وداعميه".

وأضافت أن "️350 ألف مريض مزمن و60 ألف حامل ونحو 700 ألف طفل في قطاع غزة يتعرضون لمضاعفات خطيرة نتيجة سوء التغذية والجفاف وعدم توفر الإمكانيات الطبية".

Share

وقفة غضب أردنية بعمّان تنديدًا بهجوم محتمل على رفح

شارك مئات الأردنيين، الجمعة، في وقفة تضامنية مع غزة نظمت بالعاصمة عَمان، وحملت عنوان "جريمة أميركية بتواطؤ عربي" تنديدًا بأي هجوم إسرائيلي وشيك على مدينة رفح، جنوب القطاع.

ونظمت الوقفة التضامنية أمام "مسجد عباد الرحمن" بمنطقة الصويفية (غرب عمان)، الذي يبعد نحو 3 كيلومترات عن مقر السفارة الأميركية لدى الأردن، بحسب وكالة "الأناضول".

وأقيمت الفعالية بدعوة من "الملتقى الوطني لدعم المقاومة" (نقابي حزبي). كما تضمن عنوان الفعالية شعار "الجسر البري خيانة"، في إشارة وجود "جسر بري من دول الخليج عبر الأردن ثم إلى إسرائيل" لتقديم المساعدات للأخيرة، بينما تواصل جماعة الحوثي اليمنية استهداف السفن الإسرائيلية والداعمة لها في البحر الأحمر وخليج عدن "تضامنًا مع غزة".

Share

محامون يقاضون الحكومة الألمانية بتهمة المشاركة في جرائم إبادة في غزة

أعلنت مجموعة من المحامين الألمان الذين يمثلون عائلتين فلسطينيتين من قطاع غزة تقديم دعوى قضائية لدى مكتب النائب العام الاتحادي الألماني ضد أعضاء الحكومة الألمانية بتهمة مساعدة إسرائيل في ارتكاب جرائم إبادة جماعية في القطاع، بحسب ما نقل مراسل "العربي".

ووفقًا للمراسل، قال المحامون إنّ الدعوى قدمت ضد كل من المستشار أولاف شولتس، ونائبه وزير الاقتصاد روبرت هابك، ووزيرة الخارجية أنالينا بيربوك، إضافة إلى وزير المالية كريستيان ليندنر، وأعضاء ما يسمى "مجلس الأمن الاتحادي"، وهو الكيان المسؤول عن منح تراخيص تصدير العتاد العسكري الألماني.

ويتهم هؤلاء حكومة شولتس بالمساعدة في تسهيل الموافقة على تصدير أسلحة ومعدات عسكرية للجيش الإسرائيلي، الذي يشن عدوانًا دمويًا على قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

Share

أوستن وغالانت يبحثان هاتفيًا الهجوم الإسرائيلي على خانيونس

بحث وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن، مع وزير الأمن الإسرائيلي يوآف غالانت، الهجوم الإسرائيلي على مدينة خانيونس جنوب قطاع غزة وصفقة تبادل الأسرى المحتملة مع حركة "حماس".

ولفت أوستن في اتصال هاتفي مع غالانت، بحسب بيان نشرته وزارة الدفاع الأميركية الجمعة، إلى أهمية ضمان أمن المدنيين في مدينة رفح التي يقطنها أكثر من مليون شخص، والتي تخطط إسرائيل لشن هجوم بري عليها.

وشدد خلال الاتصال على ضرورة ضمان وصول المزيد من المساعدات إلى المدنيين الفلسطينيين، وتجنب استهداف المنظمات الإنسانية.

ووفقًا للبيان، بحث الوزيران أيضًا الجهود المستمرة لإطلاق سراح الأسرى الإسرائيليين المحتجزين لدى حركة "حماس" في قطاع غزة.

Close