الخميس 12 Sep / September 2024

ضغوط إضافية على الاقتصاد.. العملة الأفغانية تهوي أمام الدولار

ضغوط إضافية على الاقتصاد.. العملة الأفغانية تهوي أمام الدولار

شارك القصة

هبوط العملة يترافق مع أزمة في النظام المصرفي في أفغانستان (غيتي)
هبوط العملة يترافق مع أزمة في النظام المصرفي في أفغانستان (غيتي)
هوت العملة الأفغانية أمام الدولار حيث جرى تداولها الإثنين عند 125 بعد أن اخترقت حاجز 100 أفغاني قبل أقل من أسبوع.

سجلت العملة المحلية في أفغانستان، اليوم الإثنين، تراجعًا جديدًا عند 125 مقابل الدولار الأميركي بعد أقل من أسبوع على اختراقها حاجز 100 أفغاني وهو ما يزيد من حدة الضغوط على أسعار الغذاء والمواد الأساسية.

وقفز سعر الدولار من 112 أفغاني صباح اليوم الإثنين إلى 125 بعد الظهر.

وقال متعاملون: إنّ تجار الأغذية بالجملة قاموا على الفور بتعديل الأسعار وفق أحدث سعر للدولار، وهو ما يزيد الضغوط على الأسر التي تعاني بالفعل.

وسترفع الزيادة الجديدة في سعر الدولار أيضًا تكاليف الإسكان في بعض مناطق العاصمة كابل حيث ترتبط الإيجارات أحيانًا بسعر العملة الأميركية.

وبحسب تقرير للأمم المتحدة فإن السحب المفاجئ للمعونات الأجنبية في أعقاب عودة حركة طالبان إلى السلطة في أغسطس/ آب الماضي دفع بالاقتصاد الأفغاني الهش إلى صدمة عميقة وقد يخسر 20% من قيمته الإسمية في غضون عام.

وانعكست تلك الصدمة في سعر الأفغاني الذي كان يجري تداوله عند 77 للدولار قبل سيطرة طالبان على السلطة، وتدهور منذ ذلك الحين بشكل مطرد مع تفاقم الأزمة ونضوب المعروض من الدولارات.

ويترافق هبوط العملة مع أزمة في النظام المصرفي في أفغانستان، حيث يجد المودعون صعوبة في الوصول إلى أموالهم وسط انقطاع البنوك عن النظام المالي الدولي بسبب تهديد بعقوبات أميركية.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - رويترز
تغطية خاصة
Close