الجمعة 18 أكتوبر / October 2024

مقتل موظفة إغاثة أسترالية في غزة.. كانبيرا: معلومات إسرائيل غير كافية

مقتل موظفة إغاثة أسترالية في غزة.. كانبيرا: معلومات إسرائيل غير كافية

شارك القصة

استهدف جيش الاحتلال قافلة منظمي الإغاثة
استهدف جيش الاحتلال قافلة منظمي الإغاثة التي كانت تضم أفراد المطبخ المركزي العالمي-غيتي
لا تزال تداعيات مقتل موظفي الإغاثة في غزة تلقي بثقلها على إسرائيل التي تواجه سيلًا من الانتقادات والمطالبات بإجراء تحقيق جدي في الحادثة.

أعلنت وزيرة الخارجية الأسترالية، بيني وونغ، اليوم السبت، أن المعلومات الواردة من تل أبيب بشأن مقتل عاملة إغاثة أسترالية في غارة إسرائيلية على قطاع غزة "غير كافية".

وأقرّ جيش الاحتلال الإسرائيلي، يوم الأربعاء، بارتكاب "خطأ جسيم" بعد الغارة التي أسفرت الإثنين عن مقتل سبعة متطوعين مع منظمة "وورلد سنترال كيتشن" الأميركية غير الحكومية في قطاع غزة كانوا أفرغوا لتوهم "أكثر من 100 طن من المواد الغذائية نقلت إلى غزة بحرًا"، وفق المنظمة.

وبين عناصر الفريق الذين قتلوا الأسترالية لالزاومي (زومي) فرانكوم (43 عامًا)، فضلًا عن بولندي وأميركي كندي وثلاثة بريطانيين وفلسطيني.

غضب بولندي وأسترالي

وكانت وارسو قد أعربت عن غضبها لمقتل مواطن لها في الغارة، وقال نائب وزير الخارجية البولندي أندريه زيجنا بعد استدعاء السفير الإسرائيلي وتسليمه مذكرة احتجاج رسمي: "نريد أن يتم السماح للنيابة العامة (البولندية) بالمشاركة في التوضيح وفي عموم الإجراء الجنائي والتأديبي بحق الجنود المسؤولين عن هذا... القتل".

وندّد بـ"هذا الحادث غير المسبوق في تاريخ العالم المتحضر، قصف قافلة إنسانية تحمل مساعدات إنسانية متوجهة إلى قطاع غزة الذي يعاني من المجاعة".

من جهتها، وبعد تلقي توضيحات من السلطات الإسرائيلية، قالت وونغ للصحافيين: إن أستراليا "أبلغت بشكل واضح أننا لم نتلقّ بعد معلومات كافية بمستوى ما ننتظره".

وقالت: "نتوقع محاسبة كاملة عن مقتلها ومقتل زملائها في وورلد سنترال كيتشن الذين قضوا معها". وتابعت "نعتقد أن مقتلهم لا يمكن تبريره وينبغي القيام بتحرك عملي واضح لضمان عدم تكرار هذه المأساة إطلاقًا".

وقالت إن إسرائيل أكدت أنه تم تعليق ضابطين ضالعين في الغارة الجوية، لكنها أضافت "نعيد التأكيد على وجوب اتخاذ تدابير ملائمة بحق الأفراد المسؤولين عن هذه الحوادث المأساوية".

واتصل رئيس الوزراء الأسترالي أنتوني ألبانيزي الأربعاء بنظيره الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ليعرب عن "غضبه".

"لالزاومي فرانكوم"

وكانت لالزاومي فرانكوم عاملة إنسانية ذات خبرة سبق أن عملت في المغرب، بعد زلزال 2023 المدمر، وفي باهاماس بعد الإعصار دوريان عام 2019 وفي بلادها خلال الحرائق التي اجتاحت أستراليا بين أواخر 2019 ومطلع 2020.

وكانت منظمة "ورلد سنترال كيتشن" الخيرية، قد طالبت أمس الجمعة، بأن تحقق لجنة مستقلة في قتل موظفي الإغاثة التابعين لها، وقالت إن الجيش الإسرائيلي لا يمكن أن يحقق بنفسه بشكل موثوق فيه في "فشله".

وعليه، أعلنت المنظمة "الإيقاف الفوري" لعملياتها في غزة، واعتبرت أن الهجوم "لا يستهدف المنظمة فقط بل المنظمات الإنسانية ويظهر استخدام إسرائيل الغذاء سلاح حرب".

تابع القراءة
المصادر:
وكالات
تغطية خاصة
Close