الأربعاء 23 أكتوبر / October 2024

"تشهير خبيث".. ترمب بصدد إجراءات قضائية ضد فيلم يتناول سيرته الذاتية

"تشهير خبيث".. ترمب بصدد إجراءات قضائية ضد فيلم يتناول سيرته الذاتية

شارك القصة

يصوّر الفيلم دونالد ترمب في بداية مسيرته بصورة مهني ساذج إلى حد ما - موقع مهرجان كان السينمائي
يصوّر الفيلم دونالد ترمب في بداية مسيرته بصورة مهني ساذج إلى حد ما - موقع مهرجان كان السينمائي
عُرض فيلم "ذي أبرنتيس" عن سيرة ترمب المشارك في السباق لاستعادة رئاسة الولايات المتحدة، في المنافسة الرسمية ضمن مهرجان كان.

أطلق الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب إجراءات قضائية رفضًا لما اعتبره "تشهيرًا بحتًا"، وذلك بعد عرض فيلم عن سيرته الذاتية في مهرجان كان السينمائي الحالي. 

وعُرض فيلم "ذي أبرنتيس" The Apprentice، عن سيرة ترمب المشارك في السباق لاستعادة رئاسة الولايات المتحدة، أمس الإثنين في المنافسة الرسمية ضمن المهرجان.

ومن خلال هذا الفيلم الروائي، يخطو المخرج الإيراني الدنماركي علي عباسي خطواته الأولى في هوليوود بعد إخراجه أفلامًا عُرضت في المهرجان الفرنسي العريق ("حدود"، الحائز جائزة فئة "نظرة ما" عام 2018، و"عنكبوت مقدس" الذي عُرض في المهرجان عام 2022). ويتتبع العمل بداية مسيرة ترمب كقطب عقارات في السبعينيات والثمانينيات في نيويورك.

"تفاصيل من نسج الخيال"

ويقدم الفيلم ترمب في بداية مسيرته بصورة مهني ساذج إلى حد ما، لكن الرجل (الذي يؤدي دوره سيباستيان ستان، المعروف بدوره في فيلم "كابتن أميركا") ينحرف عن مبادئه عندما يكتشف حيل السلطة، جنبًا إلى جنب مع معلمه المحامي روي كوهن (يؤدي دوره جيريمي سترونغ المعروف بدوره في مسلسل ساكسيشن)، المرتبط ارتباطًا وثيقًا بمافيا نيويورك.

ويبدأ الفيلم برسالة رفع مسؤولية تنص على أن الكثير من الأحداث المعروضة على الشاشة من نسج الخيال.

ويظهر أحد أقوى المشاهد في الفيلم، ترمب يغتصب زوجته الأولى إيفانا (تؤدي دورها ماريا باكالوفا). كما شوهد وهو يتناول حبوب الأمفيتامين أو يخضع لعملية شفط دهون وجراحة لزرع الشعر.

فريق عمل  فيلم "ذي أبرنتيس"
فريق عمل فيلم "ذي أبرنتيس"- رويترز

وقال عباسي لمجلة "فانيتي فير" أخيرًا: "أردنا أن نصنع فيلمًا تاريخيًا بأسلوب بانك روك، ما يعني أنه كان علينا أن نحافظ على طاقة معينة، وروحية معينة، و(ألا) نكون انتقائيين للغاية بشأن التفاصيل وما هو صحيح أو خطأ".

وأثار الفيلم استياء شديدًا لدى دونالد ترمب الذي أعلن فريق حملته الانتخابية "بدء إجراءات قانونية في مواجهة التأكيدات الكاذبة تمامًا لهؤلاء الذين يُسمّون أنفسهم سينمائيين"، منددًا بما اعتبره "تشهيرًا خبيثًا بحتًا".

وقال ستيفن تشيونغ، الناطق باسم فريق حملة دونالد ترمب، في بيان أرسل إلى وكالة فرانس برس: "هذا التجميع (من المَشاهد) هو محض خيال يضخّم أكاذيب تم دحضها منذ فترة طويلة".

ويحمل سيناريو فيلم "ذي أبرنتيس" The Apprentice توقيع غابرييل شيرمان، وهو صحافي تابع سوق العقارات في نيويورك في العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، وكان يتواصل بانتظام مع ترمب خلال هذه الفترة.

وردًا على سؤال عمّا إذا كان يمكن لامرأة أميركية أن تكون موضوعية بشأن فيلم عن رئيس بلادها السابق، وعدت رئيسة لجنة التحكيم غريتا غيرويغ بمشاهدته "بعقل وقلب منفتحين، مع استعداد للمفاجأة".

تابع القراءة
المصادر:
أ ف ب
Close