الأربعاء 23 أكتوبر / October 2024

وفاة أميركي وإصابة آخرين بعدوى بكتيرية.. ما علاقة ماكدونالدز؟

وفاة أميركي وإصابة آخرين بعدوى بكتيرية.. ما علاقة ماكدونالدز؟

شارك القصة

تتعلق العدوى بأحد أصناف مطاعم ماكدونالدز
تتعلق العدوى بأحد أصناف مطاعم ماكدونالدز - رويترز
شهدت ولايات غربية في الولايات المتحدة انتشار عدوى بكتيرية بسبب وجبة مرتبطة بماكدونالدز أشهر مطاعم البلاد وسط جهود وإجراءات صحية خاصة.

توفي شخص وأصيب العشرات في الولايات المتحدة الأميركية بعدوى بكتيريا الإشريكية القولونية (إي.كولاي)، مرتبطة بشطائر ماكدونالدز في 10 ولايات على رأسها كولورادو، وفق ما أفادت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها في البلاد.

وبلغ عدد المصابين بالعدوى 26 شخصًا، فيما قال مسؤولون إن تفشي ذلك النوع من البكتيريا المرتبطة بشطائر (كوارتر باوندر)، أحد أشهر عناصر قائمة ماكدونالدز، أدى إلى إصابة 49 شخصًا ونقل 10 إلى المستشفى.

وأوضحت هيئة مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها أن المصابين يتوزعون على عشر من الولايات الغربية في المجمل، لكنّ معظمهم من كولورادو ونبراسكا.

تهديد سلسلة التوريد

ويمكن أن تسبب السلالة المعنية مرضًا خطيرًا، وكانت مصدر تفش عام 1993 أودى بحياة أربعة أطفال تناولوا شطائر غير جيدة الطهي في مطاعم جاك إن ذا بوكس.

وهوت أسهم أكبر سلسلة مطاعم للوجبات السريعة في العالم بنحو 8%. وقال تاجر ماشية لوكالة رويترز إن تفشي المرض قد يؤثر أيضًا على العقود الآجلة للماشية الأميركية اليوم الأربعاء، من خلال تهديد الطلب على لحوم البقر.

وقال مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها إن المكون المحدد المرتبط بالمرض لم يتحدد بعد، ولكن المحققين يركزون على شرائح البصل واللحم البقري الطازجة.

من جهتها، أشارت ماكدونالدز في بيان إلى أنها ستزيل مؤقتًا شطائر (كوارتر باوندر) من مطاعمها في المناطق المتضررة، مضيفة أنها تعمل مع الموردين لتجديد الإمدادات في الأسبوع المقبل.

أما رئيس "ماكدونالدز" في الولايات المتحدة جو إرلينجر فعلق بالقول في مقطع فيديو: "سلامة الغذاء مهمة جدًا بالنسبة لي وللجميع في ماكدونالدز".

وأضاف: "لقد اتخذنا خطوات وقائية لإزالة البصل المقطّع الذي يُستخدَم في كوارتر باوندر في بعض الولايات".

وتسبب بكتيريا الإشريكية القولونية تقلصات في المعدة وإسهالا وقيئا، وعادة ما تدوم أعراضها ما بين ثلاثة وأربعة أيام. ويتعافى معظم المصابين بها من دون علاج، لكنّ بعضهم قد يعاني مضاعفات.

تابع القراءة
المصادر:
وكالات