الأربعاء 18 Sep / September 2024

كلاوديا شينباوم.. ما التحديات التي تنتظر أول امرأة تتولى رئاسة المكسيك؟

كلاوديا شينباوم.. ما التحديات التي تنتظر أول امرأة تتولى رئاسة المكسيك؟

شارك القصة

أشادت شينباوم لدى الإدلاء بصوتها في مكسيكو بـ "اليوم التاريخي" - غيتي
أشادت شينباوم لدى الإدلاء بصوتها في مكسيكو بـ "اليوم التاريخي" - غيتي
حققت شينباوم، رئيسة بلدية مكسيكو سابقًا، فوزًا ساحقًا بحصولها على 58 إلى 60% من الأصوات، على ما أظهرت النتائج الأولية.

أكدت مرشحة اليسار الحاكم كلوديا شينباوم، التي دخلت أمس الأحد التاريخ بفوزها في الانتخابات الرئاسية لتكون أول امرأة تشغل هذا المنصب في المكسيك، أنها "لن تخيب تطلعات" مواطنيها.

وحققت رئيسة بلدية مكسيكو سابقًا (61 عامًا) فوزًا ساحقًا بحصولها على 58 إلى 60% من الأصوات، على ما أظهرت النتائج الأولى الصادرة عن المعهد الانتخابي الوطني.

فوز تاريخي

وبذلك تكون شينباوم التي ينتظرها تحد هائل يتمثل في احتواء عصابات المخدّرات والعنف الذي يطال النساء، قد تقدمت بأشواط على منافستها مرشحة المعارضة سوتشيتل غالفيس التي يقدر أنها حصلت على 26 إلى 28% من الأصوات، بحسب النتائج التي أعلنتها رئيسة المعهد غوادلوبيه تاداي.

واعتمدت شينباوم في فوزها على شعبية أندريس مانويل لوبيز أوبرادور، الذي وصفته بأنه "رجل استثنائي" و"غير تاريخ البلاد نحو الأفضل".

وجاء المرشّح الوسطي خورخي ألفاريس ماينس متأخّرًا بفارق كبير (11,4%).

وقالت شينباوم: "سأصبح أول امرأة تتولى رئاسة الجمهورية منذ 200 عام"، في إشارة إلى تاريخ الاستقلال عام 1821، متعهدة "مواصلة بناء دولة رفاه حقيقية". وأضافت: "لن أخيب تطلعاتكم".

قالت شينباوم إنها أصبحت "أول امرأة تتولى رئاسة الجمهورية في المكسيك منذ 200 عام" - غيتي
قالت شينباوم إنها أصبحت "أول امرأة تتولى رئاسة الجمهورية في المكسيك منذ 200 عام" - غيتي

وأعلنت منافستها غالفيس أنها اتصلت بها "للإقرار بنتائج الانتخابات".

وستتولى شينباوم مهامها في الأول من أكتوبر/ تشرين الأول القادم خلفًا لمرشدها السياسي الرئيس المنتهية ولايته أندريس مانويل لوبيز أوبرادور، لولاية مدتها ست سنوات حتى عام 2030.

وهنأ الرئيس المنتهية ولايته الرئيسة المنتخبة "التي ربما حصلت على أكبر عدد من الأصوات في تاريخ بلادنا".

وأشارت شينباوم إلى أن حزبها "حركة التجديد الوطني" (مورينا) وحلفاءه احتفظوا بـ "الغالبية المؤهلة" في الكونغرس وعلى الأغلب في مجلس الشيوخ.

كذلك، احتفظ الحزب برئاسة بلدية مكسيكو، معقل اليسار في المكسيك منذ 25 عامًا، بفوز مرشحته كارلا بروغادا.

وأشادت شينباوم لدى الإدلاء بصوتها في مكسيكو بـ "اليوم التاريخي". وكشفت أنها لم تصوت لنفسها في الانتخابات الرئاسية، بل لرائدة اليسار المكسيكي، إيفيخينيا مارتينيس (93 عامًا)، تقديرًا لنضالها. واختتمت بالقول: "تحيا الديموقراطية".

تحد كبير للرئيسة الجديدة

ويُقتل في المكسيك ما معدله تسع إلى عشر نساء يوميًا، بحسب الأمم المتحدة. وفي المجمل، تعرضت 70% من المكسيكيات اللواتي تزيد أعمارهن عن 15 عامًا للعنف مرة واحدة على الأقل في حياتهن، بحسب المصدر نفسه.

إلى ذلك، يتعين على شينباوم أن تواجه التحدي المتمثل في عنف تجار المخدرات. ومنذ سنوات، تسجل المكسيك ما يزيد على 30 ألف جريمة قتل وسطيًا كل عام، أي نحو 80 جريمة يوميًا.

وأشار الرئيس المنتهية ولايته أوبرادور إلى أن ثلاثة أرباع جرائم القتل مرتبطة بالاشتباكات بين العصابات الإجرامية للسيطرة على أسواق المخدرات المحلية.

وقالت الرئيسة المنتخبة: "سنقود المكسيك على طريق السلام والأمن"، كما وعدت بالتصدي لأسباب العنف وتعزيز الحرس الوطني واعتماد سياسة "عدم الإفلات من العقاب" في مواجهة العنف.

وأصبحت هذه الانتخابات الأكثر دموية في تاريخ المكسيك الحديث بعد مقتل نحو 38 مرشحًا محليًا في سلسلة من الاغتيالات.

تابع القراءة
المصادر:
وكالات

الدلالات

Close