الأحد 15 Sep / September 2024

حادثة مجدل شمس.. بلينكن: لا نريد تصعيدًا بعد الهجوم على الجولان

حادثة مجدل شمس.. بلينكن: لا نريد تصعيدًا بعد الهجوم على الجولان

شارك القصة

ذكر بلينكن أن التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في حرب غزة من شأنه الإسهام في تهدئة الوضع على الجبهة الشمالية
ذكر بلينكن أن التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في حرب غزة من شأنه الإسهام في تهدئة الوضع على الجبهة الشمالية - رويترز
بينما اتهم متحدث الجيش الإسرائيلي حزب الله بالوقوف وراء الهجوم على مجدل شمس، وهدد بالرد عليه، نفى الحزب مسؤوليته عن ذلك.

صرّح وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن اليوم الأحد بأنه لا يريد رؤية تصعيد في الصراع، بعد اتهام إسرائيل حزب الله اللبناني بقتل 12 طفلًا وفتى في هجوم صاروخي على هضبة الجولان المحتلة.

وفي وقت سابق الأحد، ذكرت إسرائيل أنها ستهاجم حزب الله بقوة بعد الواقعة.

والسبت قُتل 12 شخصًا معظمهم أطفال جراء سقوط صاروخ على ملعب لكرة القدم، في مجدل شمس وأصيب نحو 40 آخرين، بينهم 17 شخصًا في حالة من متوسطة إلى خطيرة و19 في حالة طفيفة، وفق صحيفة "يديعوت أحرونوت".

وبينما اتهم متحدث الجيش حزب الله بالوقوف وراء الهجوم وهدد بالرد عليه؛ نفى الحزب مسؤوليته عن ذلك.

بلينكن: لا نريد تصعيدًا بعد الهجوم على الجولان

وقال بلينكن: إن "واشنطن تجري محادثات مع إسرائيل حول هجوم الجولان، وإن المؤشرات تدل على أن الجماعة اللبنانية هي من أطلقت الصاروخ".

وخلال مؤتمر صحافي في طوكيو، أضاف بلينكن: "أشدد على حق (إسرائيل) في الدفاع عن مواطنيها، وإصرارنا على ضمان أنهم قادرون على فعل ذلك". وأردف "لكننا أيضًا لا نريد رؤية تصاعد الصراع. لا نريد رؤيته يمتد".

وعبر بلينكن عن حزنه لخسارة الأرواح، وذكر أن التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في حرب غزة من شأنه الإسهام في تهدئة الوضع على حدود إسرائيل مع لبنان.

وأردف قائلًا: "من المهم للغاية أن نساعد في تهدئة الصراع، ليس لتجنب تصاعده ولتجنب امتداده فحسب، وإنما لتهدئته لأنكم لديكم الكثير من الناس في البلدين، في إسرائيل ولبنان، نزحوا من ديارهم".

قُتل 12 شخصًا معظمهم أطفال جراء سقوط صاروخ على ملعب لكرة القدم في مجدل شمس
قُتل 12 شخصًا معظمهم أطفال جراء سقوط صاروخ على ملعب لكرة القدم في مجدل شمس - غيتي

حزب الله ينفي قصف مجدل شمس

من جهتها، أفادت مراسلة التلفزيون العربي هديل نماس، أن هناك ترقبًا حذرًا يسود الجبهة الجنوبية، حيث الاستهدافات الإسرائيلية على جنوب لبنان مستمرة منذ ساعات الأمس حتى ساعات صباح الأحد، فيما نفى حزب الله أي علاقة له بالحادثة التي جرت في مجدل شمس.

وفيما أشارت إلى أن حزب الله أصدر بيانًا نفى فيه علاقته بالحادثة التي جرت في مجدل شمس، لفتت إلى أن هذا البيان جاء بعد سلسلة من العمليات التي استهدف فيها مقرات وثكنات عسكرية وتجهيزات تجسسية، ولم يقم باستهداف أي مواقع للمدنيين.

وعلى صعيد ردود الفعل الرسمية، أفادت مراسلتنا بأن وزير الخارجية اللبناني كان قد تحدث خلال تصريحات صحافية لرويترز عن أن الولايات المتحدة طالبت الحكومة اللبنانية بأن تكبح جماح حزب الله، في المقابل طلب لبنان من الولايات المتحدة حث إسرائيل على ضبط النفس، وأن أي عملية عسكرية يمكن أن تفجر الأوضاع وتقود إلى حرب شاملة.

وأضافت أن حكومة تصريف الأعمال اللبنانية كانت قد أصدرت بيانًا يوم أمس استنكرت فيه استهداف المدنيين، وقالت إنها على اتصال مع كافة الأطراف للوصول إلى التهدئة.

غارات إسرائيلية كثيفة على جنوب وشرق لبنان

ميدانيًا، شنت مقاتلات حربية إسرائيلية، فجر الأحد، سلسلة غارات كثيفة على عدة مناطق جنوب وشرق لبنان، ما أسفر عن عدد من الجرحى وأضرار مادية كبيرة.

وأفاد شهود عيان، بأن طائرات حربية إسرائيلية شنّت غارات كثيفة فجر الأحد، على منطقة العباسية وأطراف برج الشمالي في قضاء صور جنوب لبنان، حيث وقعت إصابات طفيفة جراء تطاير زجاج المنازل المجاورة.

ولفت شهود عيان إلى أن مقاتلات إسرائيلية شنت غارات على بلدات كفركلا ورب ثلاثين والخيام وطير حرفا جنوب لبنان، وتسببت في دمار هائل ببعض المباني غير المأهولة، دون الإفادة عن إصابات بشرية على الفور، كما استهدفت طائرات حربية إسرائيلية بعدة غارات بلدة طاريا سهل عين نحلة في البقاع شرق لبنان.

من جانبها، أفادت وكالة الأنباء اللبنانية الرسمية، أن الطيران الحربي الإسرائيلي شن بُعيد منتصف الليل وحتى قرابة الفجر، عددًا من الغارات المتتالية على أطراف العباسية وطيردبا وطورا في قضاء صور، مستهدفًا منطقة مفتوحة، دون أن تؤدي إلى إصابات".

كما "شنّ غارة على منزل في بلدة برج الشمالي ما أدى إلى سقوط جرحى من السكان، وأضرار جسيمة في الممتلكات والبنى التحتية والمنازل المحيطة بالمكان المستهدف"، وفق الوكالة.

الطيران الحربي الإسرائيلي شن أيضًا غارة على بلدة طيرحرفا، ما أدى إلى "أضرار جسيمة" بالممتلكات والمزروعات، بحسب المصدر نفسه.

وفي السياق ذاته، أفادت الوكالة بأن "مسيّرة معادية (إسرائيلية) قصفت بصاروخين منزلاً عند أطراف بلدة طاريا (في بعلبك شرق لبنان) فجر اليوم (الأحد)، واقتصرت الأضرار على الماديات".

ولاحقا قالت الوكالة: إن "مسيرة إسرائيلية شنت غارة بصاروخين على بلدة كفركلا في قضاء مرجعيون جنوب لبنان"، دون مزيد من التفاصيل.

من جانبه، قال متحدث الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي، عبر منصة إكس الأحد: "شنت طائرات حربية خلال ساعات الليلة الماضية غارات على سلسلة أهداف لحزب الله في أنحاء لبنان".

وأوضح أن "من بين الأهداف (التي) تم استهدافها في عمق وجنوب لبنان، مخازن أسلحة وبنى إرهابية في مناطق شبريحة وبرج الشمالي والبقاع وكفركلا ورب ثلاثين والخيام وطيرحرفا"، وفق قوله.

ونشر أدرعي فيديو قصيرًا يظهر مشاهد جوية لمهاجمة عدة أهداف جنوب لبنان.

تابع القراءة
المصادر:
التلفزيون العربي - وكالات
Close