الأحد 15 Sep / September 2024

"العقل المدبر" والمطلوب الأول لإسرائيل.. من هو محمد الضيف؟

"العقل المدبر" والمطلوب الأول لإسرائيل.. من هو محمد الضيف؟

شارك القصة

مسيرة محمد الضيف الذي أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي اغتياله في خانيونس
مسيرة محمد الضيف الذي أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي اغتياله في خانيونس
تزعم إسرائيل مجددًا أنها اغتالت قائد كتائب القسام محمد الضيف الذي نجا من 7 محاولات اغتيال سابقة، وكان في مقدمة قائمة الاغتيالات الإسرائيلية.

زعم الجيش الإسرائيلي، اليوم الخميس، "تأكده" من اغتيال القائد العام لكتائب الشهيد عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة "حماس" محمد الضيف، في ضربة جوية نفذها الشهر الماضي على مدينة خانيونس.

وقال جيش الاحتلال إنه قصف في عملية مشتركة مع جهاز "الشاباك" مجمعًا في خانيونس كان الضيف ورافع سلامة وعدد آخر من عناصر "حماس" موجودين فيه.

وبعد شكوك بشأن حقيقة استشهاد الضيف، أعلنت إسرائيل اليوم رسميًا اغتياله، وهو الذي نجا من 7 محاولات اغتيال سابقة قبل العدوان الحالي على غزة، وكان في مقدمة قائمة الاغتيالات الإسرائيلية.

وشغل محمد الضيف منصب القائد العام لكتائب القسام منذ استشهاد صلاح شحادة القائد العام السابق للكتائب، ويحمله الاحتلال الإسرائيلي المسؤولية عن مقتل عدد كبير من الإسرائيليين وتنفيذ عدد من العمليات في الداخل الإسرائيلي.

من هو محمد الضّيف؟

وُلد محمد الضّيف واسمه محمد دياب إبراهيم المصري "أبو خالد"، في مخيم خانيونس جنوبي قطاع غزة عام 1965، وينحدر من أسرة فلسطينية لاجئة هُجّرت في النكبة عام 1948 من قرية القبيبة إلى غزة.

وحصل على بكالوريوس في علوم الأحياء من الجامعة الإسلامية في غزة عام 1988، وعمل إلى جانب والده في مجال الغزل والتنجيد، كما أنشأ مزرعة لتربية الدواجن وعمل سائقًا، واضطر في بعض الأحيان للتوقف عن الدراسة لمساندة أسرته.

ويعرف عن الضّيف بأنه شخص نادر الكلام ونادر الظهور، ويقال إنه حصل على لقب "الضيف" لأنه لا يقيم في مكان واحد أكثر من يوم بسبب مطاردة الاحتلال له.

لماذا كان الضيف المطلوب الأول لإسرائيل؟

وخلال فترة دراسته الجامعية انضم الضيف إلى جماعة الإخوان المسلمين، وكان من أبرز ناشطي الكتلة الإسلامية آنذاك.

وعندما انطلقت حركة "حماس" عام 1987 بعد الانتفاضة الفلسطينية الأولى، انخرط بصفوفها.

واعتُقل محمد الضيف عام 1989 وقضى 16 شهرًا في السجن، بتهمة العمل في الجهاز العسكري لـ"حماس".

وبعد خروجه من السجن، كانت كتائب عز الدين القسام بدأت تتشكل عسكريًا وكان الضيف من مؤسسيها، وأشرف على تأسيس فرعها في الضفة الغربية قبل أن يصبح قائدها العام بعد اغتيال سلفه صلاح شحادة بغارة إسرائيلية عام 2002.

وأُدرج الضيف عام 2015 على اللائحة السوداء الأميركية "للإرهابيين الدوليين"، كما أُدرج على قائمة الاتحاد الأوروبي للإرهاب في ديسمبر/ كانون الأول الماضي.

 ومنذ عقود، يعدّ المطلوب الأول للاحتلال الإسرائيلي الذي حاول اغتياله 7 مرات، وقتل زوجته وابنه الرضيع وطفلته البالغة من العمر 3 سنوات في محاولة اغتيال نجا منها عام 2014.

لماذا عرف الضيف بـ"العقل المدبر"؟

وساهم محمد الضيف في تطوير شبكة أنفاق "حماس" في قطاع غزة كما طور خبرته في صناعة القنابل، وتزعم إسرائيل أنه كان العقل المدبر لهجوم "طوفان الأقصى" الذي نفذته "حماس" في السابع من أكتوبر.

وبسبب محاولات اغتياله السابقة، فقد قائد القسام إحدى عينيه وأصيب بجروح خطيرة في إحدى ساقيه، وأطلق عليه لقب "الرجل ذو التسع أرواح".

ونجح الضيف في النجاة من 7 محاولات اغتيال نُفذت في عام 2001 و2002 و2003 و2006 و2014، وعام 2021 عندما حاولت إسرائيل اغتياله مرتين حينها.

تابع القراءة
المصادر:
التلفزيون العربي - وكالات
تغطية خاصة
Close