الأربعاء 18 Sep / September 2024

بعد مظاهرات داعمة لغزة.. مقاطعة بنيويورك تحظر الأقنعة على المحتجين

بعد مظاهرات داعمة لغزة.. مقاطعة بنيويورك تحظر الأقنعة على المحتجين

شارك القصة

رأى المدافعون عن الحقوق المدنية أن حظر الأقنعة على المحتجين يشكل انتهاكًا للحق في حرية التعبير - غيتي
رأى المدافعون عن الحقوق المدنية أن حظر الأقنعة على المحتجين يشكل انتهاكًا للحق في حرية التعبير - غيتي
شهدت الولايات المتحدة، الحليف الرئيسي لإسرائيل أشهرًا من الاحتجاجات، بما في ذلك ولاية نيويورك، ضد عدوان إسرائيل على غزة.

أقرّت مقاطعة ناسو في ضواحي نيويورك، مشروع قانون يحظر وضع الأقنعة بهدف إخفاء هوية المتظاهرين المؤيدين لفلسطين والمناهضين للدعم الأميركي لإسرائيل في عدوانها المستمر على غزة منذ 10 أشهر.

ويشمل حظر الأقنعة أي نوع من الاحتجاجات العامة، لكن المشرعين في المقاطعة التي يسيطر عليها الجمهوريون يقولون إن مشروع القانون يهدف إلى منع المحتجين الذين ينخرطون في ما سمّوه بـ"أعمال عنف ومعاداة للسامية" من إخفاء هوياتهم وتجنب المساءلة. 

"انتهاك لحرية التعبير"

في المقابل، شدد المدافعون عن الحقوق المدنية على أن الخطوة تشكل انتهاكًا للحق في حرية التعبير.

وتمت الموافقة على مشروع القانون في وقت متأخر من مساء الإثنين الفائت، وأيّده جميع الجمهوريين البالغ عددهم 12 في الهيئة التشريعية للمقاطعة، بينما امتنع الديمقراطيون السبعة عن التصويت.

ويجعل مشروع القانون تغطية الوجه لإخفاء الهوية في الأماكن العامة مخالفة، يمكن أن يُعاقب مرتكبها بالسجن لمدة تصل إلى عام ودفع غرامة ألف دولار.

لكنه يستثني من ذلك تغطية الوجه لأسباب صحية، وكذلك "لأغراض دينية وثقافية".

وقال بروس بليكمان رئيس مقاطعة ناسو، وهو جمهوري، عن مشروع القانون المتوقع أن يوقع عليه: "ما لم يكن لدى شخص ما حالة طبية أو ضرورة دينية، فلا ينبغي السماح للناس بتغطية وجوههم بطريقة تخفي هوياتهم في الأماكن العامة".

ووصف اتحاد الحريات المدنية في نيويورك مشروع القانون بأنه هجوم على حرية التعبير.

احتجاجات داعمة لغزة

وقالت سوزان جوتيرر، المديرة الإقليمية لمقاطعة ناسو في اتحاد الحريات المدنية في نيويورك: "تحمي الأقنعة الأشخاص الذين يعبّرون عن آراء سياسية لا تحظى بشعبية".

وأضافت أن "جعل الاحتجاج بهوية مجهولة غير قانوني يخيف العمل السياسي، وهو مناسب لإنفاذ القانون بشكل انتقائي".

وأكدت أن الاستثناءات من حظر وضع الأقنعة غير كافية، وأن "شرطة مقاطعة ناسو ليست من المتخصصين في مجال الصحة أو الخبراء الدينيين القادرين على تحديد من يحتاج إلى قناع ومن لا يحتاج إليه".

وشهدت الولايات المتحدة، الحليف الرئيسي لإسرائيل، أشهرًا من الاحتجاجات، بما في ذلك نيويورك، ضد عدوان إسرائيل على غزة، والذي خلف منذ السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الفائت قرابة 40 ألف شهيد فلسطيني.

وعلى مدى الأشهر الماضية توشحت شوارع ولاية نيويورك الأميركية بالعلم الفلسطيني، الذي رفعه آلاف المشاركين في تظاهرات ضخمة تطالب بوضع حد للإبادة الجماعية التي تمارسها إسرائيل في غزة.

فمنذ السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي وبدء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، تخرج مظاهرات احتجاجية في مختلف المدن الأميركية وتقوم الشرطة باعتراضها. 

وقد تركزت تلك التظاهرات في الجامعات الأميركية الكبرى، ومنها جامعة كولومبيا الشهيرة بمدينة نيويورك.

تابع القراءة
المصادر:
وكالات
تغطية خاصة
Close