السبت 14 Sep / September 2024

قصّة الألقاب الرمزية للرؤساء الأميركيين.. تعرّفوا على الشمّاس والذئب

الانتخابات الأميركية
قصّة الألقاب الرمزية للرؤساء الأميركيين.. تعرّفوا على الشمّاس والذئب
الأربعاء 14 أغسطس 2024

شارك القصة

غالبًا ما تعكس الأسماء الرمزية للرؤساء الأميركيين شيئًا فريدًا عن الرئيس
غالبًا ما تعكس الأسماء الرمزية للرؤساء الأميركيين شيئًا فريدًا عن الرئيس - غيتي

منذ الفترة الرئاسية لهاري إس ترومان بين عامي 1945 و1953، مُنح الرؤساء الأميركيون ألقابًا رمزية يستخدمها جهاز الخدمة السرية لتوفير إجراءات حماية أمنية إضافية عند مناقشة تحركات القائد الأعلى، في وقت كان يسهل فيه اعتراض الاتصالات الإلكترونية.

وعلى الرغم من التقدّم التكنولوجي الحديث، استمرّ هذا التقليد وأصبحت هذه الألقاب جزءًا من التقاليد الرئاسية الثابتة.

كيف يتمّ اختيار الألقاب الرمزية؟

يكتنف الغموض عملية اختيار الأسماء الرمزية للرؤساء الأميركية. ففي بعض الأحيان، تأتي إدارة الاتصالات في البيت الأبيض (WHCA) بقائمة من الكلمات ويختار الرئيس ما يُناسبه منها. وفي أحيان أخرى، يقوم جهاز الخدمة السرية ببساطة بتعيين أحد الأسماء التي توفّرها إدارة الاتصالات في البيت الأبيض للرئيس.

وتلتزم الإدارة الصمت بشأن عمليتها الدقيقة، لكن متحدثًا باسمها قال ذات مرة إنّ الكلمات عادة ما يتم تحديدها من خلال "الصدفة".

أبرز الألقاب الرمزية للرؤساء الأميركيين

وفي حين أنّ الأسماء الرمزية غالبًا ما تعكس شيئًا فريدًا عن الرئيس، سواء كانت إشارة إلى شخصيته أو مبادئه أو خلفيته، فانّ سبب اختيار الإسم لا يكون واضحًا تمامًا في أحيان أخرى.

وفي ما يلي استعراض لبعض الألقاب الرمزية للرؤساء الأميركيين، والمعنى الذي تحمله، وذلك استنادًا إلى رصد موقع "هيستوري فاكتس" (historyfacts) والموسوعة البريطانية "بريتانيكا".

1- هاري ترومان.. "الجنرال" (General)

هاري إس ترومان هو أول رئيس أميركي يحمل اسمًا رمزيًا موثقًا للخدمة السرية.

هاري إس ترومان هو أول رئيس أميركي يحمل اسمًا رمزيًا موثقًا للخدمة السرية.
هاري إس ترومان هو أول رئيس أميركي يحمل اسمًا رمزيًا موثقًا للخدمة السرية- موقع البيت الأبيض

وحمل ترومان الاسم الرمزي "جنرال"، على الرغم من أنّه لم يكن يحمل هذا اللقب العسكري على الإطلاق. ويعكس اللقب مركزه كقائد مدفعي ميداني خلال الحرب العالمية الثانية.

2- دوايت د. أيزنهاور.. "العناية الإلهية" (Providence)

حمل دوايت د. أيزنهاور الاسم الرمزي "العناية الإلهية"، والذي يعكس سمعته باعتباره قوة مرشدة للفضيلة بالنسبة للعديد من الأميركيين.

ووفقًا للموقع الإلكتروني لأيزنهاور (Eisenhower National Historic Site)، أصبح ايزنهاور يُعرف بعد تقاعده، باسم "بطاقة الهدف" بسبب حبه للعبة الغولف.

3- جون أف كينيدي.. "لانسر" (Lancer)

كان لانسلوت الفارس الأسطوري في بلاط الملك آرثر، مصدر إلهام للرئيس جون أف كينيدي حيث اختار الاسم الرمزي "لانسر".

وكانت إدارته تُقارن في كثير من الأحيان بـ"كاميلوت" البلاط السحري لأسطورة آرثر.

4- ليندون جونسون.. "متطوّع" (Volunteer)

عام 1941، كان ليندون جونسون يشغل منصب النائب الديمقراطي عن ولاية تكساس في مجلس النواب. وحينها دخلت الولايات المتحدة الحرب العالمية الثانية، وأصبح جونسون أول عضو في الكونغرس يتطوّع للخدمة الفعلية، وشغل منصب قائد ملازم في البحرية حتى تم استدعاء أعضاء الكونغرس إلى واشنطن عام 1942.

ويرجّح أنّ هذه الخطوة ألهمته للحصول على لقبه الرمزي "المتطوّع".

5- ريتشارد نيكسون.. "الضوء الكشّاف" (Searchlight)

اتخذ اللقب الرمزي لريتشارد نيكسون "الكشّاف"، منعطفًا كبيرًا عندما أدى اقتحام مقر اللجنة الوطنية الديمقراطية إلى كشف "فضيحة ووترغيت".

ويُرجّح أنّ اللقب ارتبط بنيكسون للمرة الأولى، عندما اكتسب شهرة سياسية من التحقيق مع مسؤول في وزارة الخارجية الأميركية اتهم بالتجسس لصالح الاتحاد السوفيتي.

6- جيمي كارتر.. "الشمّاس" (Deacon)

كان جيمي كارتر مسيحيًا متدينًا قبل وأثناء وبعد رئاسته. وفي السنوات التي أعقبت وجوده في المكتب البيضاوي، واصل التدريس في مدرسة الأحد، واختار لقبه "الشمّاس"، في إشارة إلى مسؤول الكنيسة.

7- رونالد ريغان.. "الجلد الخام" (Rawhide)

لم يكن اسم "الجلد الخام" مستمدًا من دور رونالد ريغان في أفلام الغرب الأميركي في هوليوود فحسب، بل أيضًا من حقيقة أنّه كان مزارعًا حقيقيًا، يمتلك مزرعة صغيرة خارج سانتا باربرا في كاليفورنيا.

8- جورج بوش الأب.. "الذئب"  (Timberwolf)
جورج بوش الأب هو الرئيس الـ41 للولايات المتحدة
جورج بوش الأب هو الرئيس الـ41 للولايات المتحدة- موقع البيت الأبيض

لا يزال سبب اختيار جورج بوش الأب اللقب الرمزي "Timberwolf"، مجهولًا، لكنّ الرئيس الـ41 للولايات المتحدة، كان مدافعًا عن البيئة.

9- بيل كلينتون.. "النسر" (Eagle)

تُشير التكهّنات إلى أنّ اللقب الرمزي لكلينتون "النسر" مستمد من علاقته بفتيان الكشّافة الأميركية، على الرغم من أنه لم يصل إلى رتبة النسر الكشفي.

10- جورج بوش الغابن.. "تريل بلايزر" (Trailblazer)

خلال رئاسته، حمل جورج بوش الإبن اسم "ترايل بلايزر".

11- باراك أوباما.. "المتمرّد" (Renegade)

يُقال إنّ باراك أوباما اختار اسمه الرمزي "Renegade" من قائمة الكلمات التي وضعتها وكالة اتصالات البيت الأبيض والتي تحتوي على حرف "R".

وفي حين لم يتم الإعلان عن نوايا الرئيس السابق، إلا أنّ الكلمة لخّصت بالتأكيد تأثيره على السياسة الأميركية.

12- دونالد ترمب.. موغول (Mogul)

قال دونالد ترمب ذات مرة أنّه سيختار "متواضع" (Humble) كاسم رمزي له. لكنّ الخدمة السرية اختارت له اسم "موغول" وهو لقب أقلّ تواضعًا بقليل.

13- جو بايدن.. "سلتيك" (Celtic)

الاسم الرمزي للرئيس الحالي جو بايدن هو "سلتيك" وهو نفس الإسم الذي استخدمه عندما كان نائبًا للرئيس أوباما، في إشارة إلى جذوره الأيرلندية.

ويبقى أن نعرف الرمز الذي سيُطلق على الرئيس/ة الأميركي/ة الجديد/ة بعد الانتخابات الرئاسية المقرّرة في نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل.

المصادر:
ترجمات
Close