الخميس 19 Sep / September 2024

الذهب يتماسك قرب مستوى قياسي مرتفع.. ماذا عن أسعار المعادن الأخرى؟

الذهب يتماسك قرب مستوى قياسي مرتفع.. ماذا عن أسعار المعادن الأخرى؟

شارك القصة

عزّزت توقّعات خفض أسعار الفائدة الأميركية الشهر المقبل جاذبية الذهب
عزّزت توقّعات خفض أسعار الفائدة الأميركية الشهر المقبل جاذبية الذهب- رويترز
أدت أرقام مبيعات التجزئة القوية وطلبات إعانة البطالة التي جاءت أقلّ من المتوقّع، إلى جانب بيانات التضخّم المعتدلة، إلى استعادة الثقة في الذهب.

 استقرت أسعار الذهب اليوم الإثنين قرب أعلى مستوى قياسي سجّلته في الجلسة السابقة، إذ عزّزت توقّعات خفض أسعار الفائدة الأميركية الشهر المقبل جاذبية المعدن النفيس.

وبحلول الساعة 00:42 بتوقيت غرينتش، انخفض الذهب في المعاملات الفورية 0.2% إلى 2501.19 دولارًا للأوقية (الأونصة). وارتفعت الأسعار إلى أعلى مستوياتها على الإطلاق إلى 2509.65 دولارًا للأوقية يوم الجمعة.

وارتفعت العقود الأميركية الآجلة للذهب 0.1% إلى 2540 دولارًا للأوقية.

وأظهرت بيانات الجمعة الماضي، أنّ بناء المساكن العائلية الواحدة في الولايات المتحدة انخفض في يوليو/  تموز الماضي، مع ارتفاع أسعار الرهن العقاري وأسعار المساكن ما أبقى المشترين المحتملين على الهامش، الأمر الذي يُشير إلى أنّ التضخّم يتّجه نحو الانخفاض.

والأسبوع الماضي، أدت أرقام مبيعات التجزئة القوية وطلبات إعانة البطالة التي جاءت أقلّ من المتوقّع، إلى جانب بيانات التضخّم المعتدلة، إلى استعادة الثقة في أكبر اقتصاد في العالم.

ويثق المتعاملون في أنّ مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) سيُخفّض أسعار الفائدة في 18 سبتمبر/ أيلول. وينصبّ التركيز الآن على حجم الخفض.

ووفقًا لأداة فيد ووتش لمراقبة الأسواق التابعة لـ"سي.إم.إي"، تُقدّر احتمالات خفض أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس بنسبة 75.5%، واحتمالات خفضها بمقدار 50 نقطة أساس بنسبة 24.5%.

ومن المرجّح أن تعمل بيئة أسعار الفائدة المنخفضة، على تعزيز جاذبية الذهب الذي لا يُدرّ عائدًا.

وتترقّب السوق محضر اجتماع لجنة السياسة النقدية للمركزي الأميركي الأربعاء المقبل، وكلمة رئيس البنك جيروم باول حول التوقّعات الاقتصادية الأميركية الجمعة المقبل، تلمسًا لمزيد من المؤشرات.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، انخفضت الفضّة في المعاملات الفورية 0.22% إلى 28.94 دولارًا للأوقية، والبلاتين 0.1% إلى 953.06 دولارًا للأوقية، والبلاديوم 0.8% إلى 943.46 دولارًا للأوقية.

تابع القراءة
المصادر:
وكالات
Close