الخميس 19 Sep / September 2024

بعدما شهد سيولًا وفيضانات.. المغرب يحذر من أمطار رعدية قوية

بعدما شهد سيولًا وفيضانات.. المغرب يحذر من أمطار رعدية قوية

شارك القصة

قضى 18 شخصًا على الأقل بينهم ثلاثة أجانب في فيضانات شهدها جنوب المغرب
قضى 18 شخصًا على الأقل بينهم ثلاثة أجانب في فيضانات شهدها جنوب المغرب - غيتي
يأتي هذا التحذير بعد إعلان السلطات المغربية ارتفاع عدد ضحايا الفيضانات والسيول التي اجتاحت محافظات جنوب شرق البلاد إلى 18 وفاة.

حذرت هيئة مغربية حكومية من أمطار رعدية قوية، اعتبارًا من الثلاثاء، تصل إلى 60 ملم، بعدد من المناطق في البلاد.

جاء ذلك وفق نشرة إنذارية للمديرية العامة للأرصاد الجوية بعد تسجيل أمطار فاقت 150 ملم الجمعة والسبت، وتسببت في فيضانات بعدة مناطق جنوب البلاد.

وتعتبر هذه النشرة الخامسة على التوالي خلال الأيام القليلة الماضية.

المغرب يحذّر من أمطار رعدية قوية

وأوضحت المديرية أن "هذه الأمطار الرعدية (30 - 40 ملم) مرتقبة الثلاثاء بكل من إقليمي وادي الذهب وأوسرد (إقليم الصحراء)".

وأفادت بأن "أمطارًا قوية ما بين 30 و60 ملم، ستهم عمالات (محافظات) وأقاليم فكيك وجرادة ووجدة وتاوريرت وبولمان(شرق)، وميدلت والرشيدية (جنوب شرق)، ابتداء من غد الأربعاء إلى غاية بعد غد الخميس".

وتأتي هذه النشرة بعد إعلان السلطات المغربية، الإثنين، ارتفاع عدد ضحايا الفيضانات والسيول التي اجتاحت محافظات جنوب شرق البلاد إلى 18 وفاة، بينما بلغ عدد المفقودين 4، وانهيار 56 منزلًا.

وقالت وزارة الداخلية في بيان، إن من بين الضحايا 3 أجانب من كندا والبيرو وإسبانيا.

وأوضح متحدث الداخلية، رشيد الخلفي، أن "التساقطات المهمة المسجلة في يومين (الجمعة والسبت) تمثل ما يناهز نصف مقدار التساقطات التي تعرفها المنطقة على مدار السنة، بل وتتجاوز أحيانًا، ببعض المناطق، المقدار السنوي المعتاد".

وأكد المتحدث تواصل الجهود "من أجل فك العزلة عن المناطق المتضررة، وإعادة تشغيل شبكات الربط الطرقي وشبكات التزود بالكهرباء والماء الصالح للشرب وخدمات الاتصالات".

وتشهد مناطق في جنوب المغرب منذ أيام، أمطارًا غزيرة أنعشت مخزون السدود التي تعاني ندرة المياه بسبب تراجع الأمطار خلال السنوات الماضية، ومخاطر أحدقت بالقطاع الزراعي للبلاد‪‪‪.

ومنذ ليل الجمعة وحتى الأحد، شهد جنوب المملكة وجنوبها الشرقي هطول أمطار غزيرة على مناطق شبه جافة في العادة، وفق ما أفادت المديرية العامة للأرصاد الجوية وكالة فرانس برس.

والجمعة هطل في ثلاث ساعات 47 ملم من الأمطار في منطقة وارزازات الواقعة على بعد 500 كلم جنوب الرباط، وما يصل إلى 170 ملم السبت والأحد في تاكونيت بإقليم زاكورة القريب من الحدود مع الجزائر، وفق المصدر نفسه.

والأحد شدّد المتحدث باسم وزارة الداخلية رشيد الخلفي على أن "حجم المتساقطات المسجلة في اليومين الماضيين يمثل ما يناهز نصف مقدار التساقطات التي تعرفها المنطقة على مدار السنة".

تابع القراءة
المصادر:
وكالات
Close