الأربعاء 25 Sep / September 2024

بعشرات الصواريخ.. حزب الله يقصف قاعدة رامات ديفيد وشركة رفائيل

بعشرات الصواريخ.. حزب الله يقصف قاعدة رامات ديفيد وشركة رفائيل

شارك القصة

أفاد مراسل التلفزيون العربي بإطلاق ثلاث رشقات صاروخية من لبنان باتجاه الجليل الأسفل وحيفا منذ ساعات الليل الأولى
أفاد مراسل التلفزيون العربي بإطلاق ثلاث رشقات صاروخية من لبنان باتجاه الجليل الأسفل وحيفا منذ ساعات الليل الأولى - غيتي
أوضح حزب الله أن استهدافه شركة رفائيل، يأتي كرد أولي على ‏المجزرة الوحشية التي ارتكبها العدو الإسرائيلي في مختلف المناطق اللبنانية يومَي الثلاثاء والأربعاء.

أعلن حزب الله اللبناني صباح اليوم الأحد أنه استهدف قاعدة "رامات ديفيد" الجوية الإسرائيلية وشركة "رفائيل" بعشرات الصواريخ ردًا على "الاعتداءات الإسرائيلية المتكررة".

ويأتي هذا الهجوم، بالتوازي مع "موجة جديدة" من التصعيد الإسرائيلي على لبنان، حيث أعلن وزير الأمن الإسرائيلي يوآف غالانت، مساء الخميس، دخول الحرب مع حزب الله "مرحلة جديدة".

كما تصاعدت حدة المواجهات بين حزب الله وإسرائيل هذا الأسبوع، مع سلسلة تفجيرات طالت أجهزة اتصال يستخدمها عناصره، وإعلان تل أبيب شنّ ضربة جوية في الضاحية الجنوبية لبيروت الجمعة استهدفت اجتماعًا لقيادة قوة الرضوان.

حزب الله يقصف قاعدة "رامات ديفيد"

وقال ​حزب الله في بيان: إنه استهدف قاعدة ومطار رامات ديفيد للمرة الثانية بعشرات من الصّواريخ من نوع "فادي 1" و"فادي 2".

وأضاف أن هذا الهجوم جاء "ردًا على الاعتداءات الإسرائيليّة المتكررة الّتي استهدفت مختلف المناطق اللّبنانية؛ والّتي أدّت إلى سقوط العديد من الشهداء المدنيين، كما أنه يأتي "دعمًا لشعبنا الفلسطيني الصّامد في قطاع غزة، وإسنادًا لمقاومته الباسلة ‌‏‌‏‌والشّريفة".

وفي بيان آخر، قال الحزب: "قامت المقاومة الإسلاميّة بِقصف مجمعات الصناعات العسكرية ‏لشركة "رفائيل" المتخصصة بالوسائل والتجهيزات الإلكترونية، والواقعة في منطقة زوفولون شمال ‏مدينة حيفا، بعشرات الصواريخ من نوع "فادي 1" و"فادي 2" والكاتيوشا.

وأوضح في بيان أن ذلك يأتي "دعمًا لشعبنا الفلسطيني الصّامد في قطاع غزة، وإسنادًا لمقاومته الباسلة ‌‏‌‏‌والشّريفة، وفي رد أوّلي على ‏المجزرة الوحشيّة الّتي ارتكبها العدو الإسرائيلي في مختلف المناطق اللّبنانيّة يومَي الثلاثاء والأربعاء.

إلغاء التعليم في حيفا وشمال إسرائيل

من جهته، أفاد مراسل التلفزيون العربي بإطلاق ثلاث رشقات صاروخية من لبنان باتجاه الجليل الأسفل وحيفا منذ ساعات الليل الأولى.

كما سُمع دوي انفجارات في مناطق مختلقة في عمق الجليل الأسفل، فيما دوت صفارات الإنذار في عشرات البلدات شمالي إسرائيل.

بدورها، أفادت القناة 12 الإسرائيلية أنه تم إطلاق نحو 15 صاروخًا من لبنان على دفعتين هذه الليلة و5 صواريخ في الرشقة الأخيرة.

إلى ذلك، أعلنت إسرائيل عن إلغاء كافة الفعاليات الثقافية والرياضية وتحويل التعليم للدراسة عن بعد في حيفا اليوم الأحد.

من جهتها، أفادت إذاعة الجيش الإسرائيلي بأن حزب الله أطلق نحو 110 صواريخ باتجاه إسرائيل منذ فجر اليوم، بينما قال متحدث باسم جيش الاحتلال إنه بعض الصواريخ سقط في كريات بياليك وموريشت ووتسور شالوم.

واندلعت حرائق ضخمة في قرية كريات بياليك قرب حيفا جراء رشقة صاروخية من لبنان، بحسب ما أفاد به مراسل التلفزيون العربي.

استهداف قاعدة "رامات ديفيد" الجوية الإسرائيلية

وفي هذا الإطار، أفاد الصحافي عبد القادر عبد الحليم من مدينة القدس، بإطلاق 3 رشقات من لبنان مكونة في مجموعها من نحو 35 صاروًخا، مضيفًا أن الرشقة الأولى كانت تتكون من ما بين 10 صواريخ إلى 15 صاروخًا، والثانية من 15 صاروخًا، والرشقة الأخيرة كانت عبارة عن 5 صواريخ، أطلقت جميعها نحو قاعدة رامات دافيد الجوية.

وأوضح أن قاعدة رامات ديفيد هي قاعدة إستراتيجية مهمة، ومنها انطلقت خطابات ورسائل كثيرة لوزراء في الحكومة الإسرائيلية على رأسهم وزير الأمن يوآف غالانت، ورئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو.

وأشار عبد الحليم إلى أن كل ما ورد من أخبار حول الاستهداف الأخير لحزب الله يتحدث عن سقوط صواريخ في محيط القاعدة في مناطق قريبة وفي منشآت حقلية وفي مناطق مفتوحة خلال الرشقات الأخيرة.

وأضاف أن المؤكد هو أن الصواريخ وصلت إلى محيط القاعدة على بعد كيلومترات قليلة جدًا منها، لافتًا إلى سقوط صاروخ في كفار باروخ التي تبعد 3,5 كيلومترات عن قاعدة رامات ديفيد، بالإضافة إلى سقوط صاروخ على منشأة حقلية في بيت شعاريم القريبة من القاعدة، وتسبب بأضرار مادية.

وأشار الصحافي عبد الحليم أن التغير في التعليمات متسارع بصورة كبيرة، ويشير إلى أن إسرائيل تستعد ربما خلال الساعات القادمة لتصعيد قد يكون أكبر من التصعيد الذي حدث في الساعات الماضية.

وتابع أن الجبهة الداخلية الإسرائيلية علقت التعليم المدرسي في كافة البلدات شمالي إسرائيل التي تندرج ضمن التعليمات الموجهة من الجبهة الداخلية، أي معظم البلدات التي تقع شمالي إسرائيل سواء كان ذلك في البلدات الحدودية في جنوبي الجولان وفي الجليل الأعلى، وفي مركز الجليل، وفي الجليل الأسفل، وفي منطقة حيفا والمناطق المحيطة بها وصولًا إلى منطقة الناصرة والمناطق القريبة من رامات ديفيد والأغوار.

تابع القراءة
المصادر:
التلفزيون العربي - وكالات
تغطية خاصة
Close