الأربعاء 25 Sep / September 2024

مدعومة بخفض أسعار الفائدة والتوترات السياسية.. أسعار الذهب تواصل ارتفاعها

مدعومة بخفض أسعار الفائدة والتوترات السياسية.. أسعار الذهب تواصل ارتفاعها

شارك القصة

تتوقع بنوك استثمار أميركية أن يحافظ الذهب على مكاسبه خلال العام الجاري - غيتي
تتوقع بنوك استثمار أميركية أن يحافظ الذهب على مكاسبه خلال العام الجاري - غيتي
يواصل الذهب ارتفاعه على وقع خفض الفائدة في البنك الفيدرالي الأميركي والتوترات الجيوسياسية لا سيما في الشرق الأوسط.

ارتفعت أسعار الذهب مجددًا، اليوم الأربعاء، مدعومة بتراجع الدولار، وآمال بالمزيد من خفض الفائدة، في حين بحث المستثمرون عن إشارات جديدة عن مسار الخفض.

وزاد الذهب في المعاملات الفورية 0.2% إلى 2661.53 دولار للأوقية. وكان المعدن الأصفر قد سجّل أعلى مستوى له على الإطلاق في وقت سابق عند 2670.43 دولار.

وصعدت العقود الأميركية الآجلة للذهب 0.3% إلى 2686.10 دولار للأوقية، وانخفض الدولار بنسبة 0.2%، وهو ما يجعل السبائك المقوّمة بالدولار أقل تكلفة بالنسبة لحائزي العملات الأخرى.

مسار الذهب

وتلقت أسعار الذهب دعمًا من قرار الفيدرالي الأميركي خفض أسعار الفائدة على الأموال الاتحادية، الأربعاء الماضي، بمقدار 50 نقطة أساس، لتستقر عند 4.75 - 5%. كذلك، استفاد المعدن الأصفر من مخاوف اتساع التوترات على جبهة لبنان إلى حرب إقليمية.

وتتوقع بنوك استثمار أميركية أن يحافظ الذهب على مكاسبه خلال العام الجاري، خاصة مع بقاء اجتماعين اثنين للفيدرالي، والتوقعات بخفض آخر على أسعار الفائدة قبل حلول 2025.

وصعد الذهب 27% منذ بداية العام الجاري في أكبر زيادة سنوية منذ 2010، في وقت يسعى فيه المستثمرون إلى التحوّط في مواجهة حالة عدم اليقين الناجم عن الصراعات في الشرق الأوسط وأماكن أخرى.

وأدى الارتفاع غير المسبوق إلى تآكل الطلب في قطاع التجزئة في الصين والهند، وهما أكبر المستهلكين. وقال محللون إن استمرار ضعف الدولار، الذي يجعل الذهب أرخص لحاملي العملات الأخرى، قدم دعمًا إضافيًا.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، تراجعت الفضة 0.5 إلى 31.97 دولار للأوقية، وصعد البلاتين 0.1% إلى 986.85 دولار، وخسر البلاديوم 0.6%، مسجلًا 1050.04 دولار للأوقية.

تابع القراءة
المصادر:
وكالات