الإثنين 7 أكتوبر / October 2024

بسبب اكتشاف "رائد".. منح عالمين أميركيين جائزة نوبل للطب

بسبب اكتشاف "رائد".. منح عالمين أميركيين جائزة نوبل للطب

شارك القصة

نشرت النتائج بشأن "مستوى جديد من تنظيم الجينات" في ورقتين بحثيتين منفصلتين عام 1993 - غيتي
نشرت النتائج بشأن "مستوى جديد من تنظيم الجينات" في ورقتين بحثيتين منفصلتين عام 1993 - غيتي
كان أمبروس (70 عامًا) ورافكن (72 عامًا) نشرا النتائج التي توصلا إليها حول "مستوى جديد من تنظيم الجينات" في ورقتين بحثيتين منفصلتين عام 1993.

أعلنت الهيئة المانحة لجائزة نوبل، اليوم الإثنين، منح الطبيبين الأميركيين فيكتور أمبروس وغاري رافكن جائزة نوبل الطب لعام 2024، لاكتشافهما الحمض الريبوزي النووي الميكروي (microRNA)، وهي فئة جديدة من جزيئات الحمض النووي الصغيرة تؤدي دورًا حاسمًا في تنظيم نشاط الجينات.

وقالت جمعية نوبل بمعهد كارولينسكا في السويد في بيان إن الحائزين على الجائزة اكتشفا فئة جديدة من جزيئات الحمض النووي الريبوزي، والتي تلعب دورًا حاسمًا في تنظيم الجينات.

وأضافت: "اكتشافهما الرائد كشف عن مبدأ جديد تماما لتنظيم الجينات، والذي تبين أنه ضروري للكائنات متعددة الخلايا، بما في ذلك البشر".

وساعد الاكتشاف في تفسير كيفية تخصص الخلايا وتطورها إلى أنواع مختلفة، مثل خلايا العضلات والأعصاب، على الرغم من أن جميع الخلايا في البشر تحتوي على نفس المجموعة من الجينات وتتلقى نفس الإشارات للنمو والبقاء على قيد الحياة.

وكان أمبروس (70 عامًا) ورافكن (72 عامًا) نشرا النتائج التي توصلا إليها حول "مستوى جديد من تنظيم الجينات" في ورقتين بحثيتين منفصلتين عام 1993، وقد أثبتت أنها حاسمة.

وقد أجرى الباحثان اللذان يتعاونان مع بعضهما البعض، ولكنهما يعملان بشكل منفصل، بحوثًا على دودة مستديرة صغيرة لا تتعدى الميليمتر الواحد، تسمى C. elegans، لتحديد سبب وتوقيت حدوث الطفرات الخلوية.

جوائز منتظرة

وتختار جمعية نوبل بمعهد كارولينسكا في السويد الفائزين بجوائز نوبل للطب ويحصلون على جائزة قيمتها 11 مليون كرونة سويدية (1.1 مليون دولار)، وهي أعلى قيمة اسمية (بالعملة السويدية) في تاريخ جائزة نوبل الممتد لأكثر من قرن.

وجائزة نوبل للطب أول جوائز نوبل التي يتم الإعلان عنها سنويًا، وتمنح الجوائز في مجالات العلوم والأدب والسلام. ومن المقرر إعلان الجوائز الخمس المتبقية خلال الأيام المقبلة.

وبدأ منح جوائز نوبل للفائزين في العلوم والأدب والسلام منذ عام 1901 بناء على وصية مخترع الديناميت رجل الأعمال السويدي ألفريد نوبل، وبدأ منحها في مجال الاقتصاد لاحقًا.

وفي العام الماضي، كافأت جائزة نوبل الطب التقدم الذي حققته الباحثة المجرية كاتالين كاريكو وزميلها الأميركي درو وايزمان في تطوير لقاحات الحمض النووي الريبي المرسال الحاسمة في مكافحة كوفيد-19.

ويستمر موسم جوائز نوبل في ستوكهولم الثلاثاء مع الفيزياء، ثم الكيمياء الأربعاء، قبل جوائز الأدب المرتقبة الخميس ونوبل السلام الجمعة، وهي الجائزة الوحيدة التي تُمنح في أوسلو. وينتهي الموسم مع جائزة نوبل الاقتصاد الإثنين القادم.

تابع القراءة
المصادر:
وكالات
Close