الأربعاء 9 أكتوبر / October 2024

مساع متواصلة لوقف العدوان.. حزب الله يتصدى للتوغل البري الإسرائيلي

مساع متواصلة لوقف العدوان.. حزب الله يتصدى للتوغل البري الإسرائيلي

شارك القصة

 حرض نتنياهو اللبنانيين على حزب الله مهددًا إياهم بمواجهة مصير سكان قطاع غزة - غيتي
حرض نتنياهو اللبنانيين على حزب الله مهددًا إياهم بمواجهة مصير سكان قطاع غزة - غيتي
ندّد وزير الخارجية الفرنسي جان-نويل بارو، بتهديد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو للشعب اللبناني بـ"مواجهة مصير الفلسطينيين في غزة".

أعلن حزب الله اللبناني، اليوم الأربعاء، أنه استهدف بصاروخ موجه قوة مشاة إسرائيلية حاولت التقدم تجاه منطقة اللبونة في جنوب لبنان، الذي يشهد معارك مع قوات الاحتلال قرب الحدود.

وقال حزب الله في بيان، إن مقاتليه "استهدفوا عند الساعة 12:20 من ظهر يوم الأربعاء قوة مشاة إسرائيلية حاولت التقدم تجاه منطقة اللبونة بصاروخ موجّه وأوقعوهم بين قتيل وجريح".

"المساعي الدبلوماسية لا تزال مستمرة"

كما أفاد الحزب بأنه استهداف "قوات لجنود العدو الإسرائيلي أثناء تقدمها من سهل طوفا تجاه ميس الجبل ومحيبيب بصلية ‏صاروخية".

وأشار الحزب في بيان لاحق إلى أنه استهدف بالأسلحة الصاروخية وقذائف المدفعية قوة إسرائيلية أثناء محاولتها التقدم إلى ميس الجبل من عدة أماكن، مؤكدًا أن الاشتباكات ما زالت مستمرة في المنطقة.

من جانبه، قال جيش الاحتلال إنه رصد إطلاق 40 صاروخًا من لبنان تجاه حيفا وخليجها، معلنًا "اعتراض بعضها وسقوط أخرى".

في غضون ذلك، جدد رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي التأكيد على أن "المساعي العربية والدولية لا تزال مستمرة لوقف العدوان الإسرائيلي على لبنان"، لكنه أوضح أن "التعنّت الإسرائيلي والسعي لتحقيق ما يعتبره العدو مكاسب وانتصارات لا يزال يعيق نجاح هذه المساعي".

وقال ميقاتي، وفقًا لبيان صادر عن مكتبه: "قد يعتقد البعض أن الجهود الدبلوماسية قد توقفت، وهناك ما يشبه الموافقة الضمنية على مضي إسرائيل في عدوانها، لكن هذا الانطباع غير صحيح"، مؤكدًا على استمرار بيروت في "إجراء الاتصالات اللازمة".

وأضاف: "أصدقاء لبنان من الدول العربية والأجنبية يواصلون أيضًا الضغط لوقف إطلاق النار لفترة محددة للبحث في الخطوات السياسية الأساسية وأهمها التطبيق الكامل لقرار مجلس الامن الدولي الرقم 1701، وإجبار العدو الإسرائيلي على تنفيذه".

"الوضع في لبنان كارثي"

من جهة أخرى، ندّد وزير الخارجية الفرنسي جان-نويل بارو، اليوم الأربعاء، بتهديد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو للشعب اللبناني بـ"مواجهة مصير الفلسطينيين في غزة"، معتبرًا أن ذلك يعد "استفزازًا".

وقال بارو في تصريح لقناة فرنسا 2 المحلية: "إذا حدث هذا الاستفزاز (تهديد نتنياهو ) فإنه سيجر لبنان، الصديق لفرنسا والذي يمر بوضع هش أصلًا، إلى الفوضى".

وذكر بارو أنه إذا حدث مثل هذا الأمر فإن إسرائيل "ستواجه ما هو أكثر بكثير من المشاكل الأمنية التي كانت موجودة قبل الهجمات على لبنان"، مضيفًا أن "الوضع في لبنان كارثي".

والثلاثاء، حرض نتنياهو اللبنانيين على "حزب الله" في كلمة متلفزة مهددًا إياهم بمواجهة مصير سكان قطاع غزة الذي يتعرض لعدوان منذ السابع من أكتوبر/ تشرين الأول 2023 مخلفًا 42 ألف شهيد فلسطيني ونحو مليوني نازح داخليًا، إذا لم "يحرّروا" بلدهم من حزب الله.

ومنذ مطلع الشهر الجاري، تحاول إسرائيل التوغل في عمق الحدود اللبنانية ضمن ما تزعم أنها تجري عملية "برية محدودة" ضد حزب الله، قبل أن يعلن الجيش الإسرائيلي، أمس الثلاثاء، توسيع عملياته البرية بعد حشد قوات إضافية.

ويتزامن ذلك مع موجة قصف عنيفة على مناطق لبنانية مختلفة، بما فيها الضاحية الجنوبية لبيروت، ما أسفر عن استشهاد 1251 وإصابة 3618 منذ 23 سبتمبر/ أيلول الفائت فقط، علاوة على أكثر من مليون و200 ألف نازح، وفق التقديرات الرسمية.

تابع القراءة
المصادر:
وكالات
تغطية خاصة
Close