الأربعاء 9 أكتوبر / October 2024

غموض وتكهنات.. تيسلا تستعد للكشف عن سيارة أجرة آلية ذاتية القيادة

غموض وتكهنات.. تيسلا تستعد للكشف عن سيارة أجرة آلية ذاتية القيادة

شارك القصة

يتوقع الخبراء أن يُصدر إيلون ماسك إعلانات تتعلق بمشاريع أخرى مثل السيارة الكهربائية منخفضة التكلف - غيتي
يتوقع الخبراء أن يُصدر إيلون ماسك إعلانات تتعلق بمشاريع أخرى مثل السيارة الكهربائية منخفضة التكلف - غيتي
يلف الغموض موقع عرض سيارة الأجرة الآلية الذاتية القيادة، وهي استوديوهات وارنر في لوس أنجلوس، ما قد يتيح تسيير المركبة في الشوارع وسط ديكورات سينمائية.

حرصت شركة "تيسلا" الأميركية على إحاطة سيارة الأجرة الآلية الذاتية القيادة بالغموض، قبل أن تكشف النقاب عنها الخميس.

وقد تحدث إيلون ماسك، رئيس الشركة المتخصصة في السيارات الكهربائية، في مرات عدة منذ أبريل/ نيسان عن العرض التقديمي الذي كان مقررًا في بادئ الأمر في الثامن من أغسطس/ آب، لكنه أرجئ إلى يوم غد.

وقال في منتصف يوليو/ تموز: "لقد طلبتُ ما أعتقد أنه تغيير مهم في التصميم الأمامي، ويتيح لنا الوقت الإضافي الكشف عن بعض الأمور الصغيرة الأخرى".

وفي 25 سبتمبر/ أيلول، كشف عن عنوان الحدث "We, Robot" ("نحن الروبوت")، في إشارة إلى عمل الخيال العلمي "I, Robot" ("أنا الروبوت") للكاتب ايزاك أسيموف، الذي طُرح في المكتبات عام 1950 واقتُبس في السينما عام 2004.

وترافق هذا المنشور صورة تظهر ما يبدو أنها عدسة كاميرا، مع ذكر تاريخ الخميس ولوس أنجلوس، وتعليق جاء فيه: "هذا سيُدرج في كتب التاريخ".

شائعات وتكهنات

أما التفاصيل الأخرى فبقيت ضمن إطار الشائعات والتكهنات، بما يشمل حتى موقع العرض، وهي استوديوهات وارنر في لوس أنجلوس، ما قد يتيح تسيير المركبة في الشوارع وسط ديكورات سينمائية.

ورأى مراقبون شاحنات تيسلا في الموقع والتقطوا صورًا لسيارة ملفوفة بغطاء أصفر فاتح، ما فُسّر بأنّه تمويه لسيارة أجرة آلية.

السيارة، التي ستسمى "سايبركاب"، مستوحاة برأي البعض من طراز "موديل 3" الذي طرحته "تيسلا" في عام 2017، ولكن بالنسبة لآخرين، فإنه مستوحى من شاحنة البيك اب "سايبرتراك" Cybertruck التي بدأ تسليمها في نهاية عام 2023، بعد سنوات من التأخير. وقد رأى آخرون في الطراز الجديد مزيجًا من الطرازين المذكورين.

ولكن لا يزال هناك طريق طويل قبل أن يصبح التنقل عبر "سايبركاب" متاحًا بصورة كبيرة.

إيلون ماسك
يلف صاحب شركة تيسلا إيلون ماسك سيارت الأجرة الآلية ذاتية القيادة بالغموض - غيتي

وجاء في تحليل لـ"يو بي أس": "نعتقد أن نشر سيارة أجرة تيسلا الآلية على نطاق واسع أمر غير مرجح في السنوات المقبلة".

وعلق غاريت نيلسون من "سي إف أر أيه ريسرتش" CFRA Research، قائلًا: "لدى إيلون ماسك تاريخ طويل من المبالغة بشأن توفر منتجات تيسلا المختلفة في السوق - ونعتقد أن التاكسي الآلي لن يشذّ عن هذه القاعدة".

تقنيات ثورية

ويتوقع محللو شركة "ويدبوش" أن تكشف الشركة عن تقنيات ثورية على صعد القيادة الذاتية"، مشددين على أن قلّة من العروض التقديمية للشركة تحظى بهذا المقدار من الاهتمام.

وتثير مركبات الأجرة الآلية، المجهزة بالكاميرات وأجهزة الليدار (ليزر الكشف)، نقاشات حادة بشأن مخاطر التكنولوجيا. وقد تسبب نظام المساعدة على القيادة "أوتوبايلوت" في حوادث مميتة عبر مركبات تابعة لـ"تيسلا".

وبالإضافة إلى التاكسي الآلي، يتوقع الخبراء أن يُصدر إيلون ماسك إعلانات تتعلق بمشاريع أخرى مثل السيارة الكهربائية منخفضة التكلفة "موديل 2"، المتوقع طرحها عام 2025 بسعر يناهز 25 ألف دولار، أو روبوته الآلي "أوبتيموس" المتوقع تسويقه في عام 2026، أو حتى مركبة "سايبر فان"، وهي نسخة من سيارة الأجرة الآلية تتسع لنحو 10 أشخاص.

وبالنسبة إلى "ويدبوش"، ستقدم تيسلا "تقنية طليعية تهدف إلى إحداث ثورة في النقل الحضري"، وذلك بفضل ثنائي الذكاء الاصطناعي والقيادة الذاتية الكاملة.

تابع القراءة
المصادر:
أ ف ب

الدلالات

Close