الثلاثاء 15 أكتوبر / October 2024

دمار واسع في فلوريدا.. الإعصار ميلتون يخلف خسائر بـ50 مليار دولار

دمار واسع في فلوريدا.. الإعصار ميلتون يخلف خسائر بـ50 مليار دولار

شارك القصة

 كانت الزوابع وليس مياه الفيضانات وراء العديد من الوفيات الناجمة عن الإعصار ميلتون - غيتي
كانت الزوابع وليس مياه الفيضانات وراء العديد من الوفيات الناجمة عن الإعصار ميلتون - غيتي
ضرب ميلتون سواحل ولاية فلوريدا في وقت متأخر الأربعاء كعاصفة من الفئة الثالثة، ما تسبب بتدمير مناطق كانت ما زالت تعاني من الإعصار هيلين.

أعلن الرئيس الأميركي جو بايدن، الجمعة، أن الإعصار ميلتون خلف خسائر تقدر قيمتها بـ50 مليار دولار بعدما ضرب ولاية فلوريدا، حيث قضى 16 شخصًا على الأقل.

وقال بايدن للصحافيين في البيت الأبيض: "يقدر الخبراء (...) أنه تسبب بأضرار تناهز خمسين مليار دولار".

واستمر انقطاع الكهرباء عن ملايين السكان في ولاية فلوريدا الأميركية الجمعة، بعد أكثر من يوم من اجتياح الإعصار ميلتون الجزء الأوسط من الولاية.

عودة تدريجية للسكان

وأصلح عمال المرافق العامة خطوط الكهرباء التي سقطت جراء الإعصار وأبراج الهواتف المحمولة المتضررة، بينما عملت الوكالات الحكومية والسكان على إزالة الأشجار المتساقطة وتنظيف الأحياء التي غمرتها المياه جراء الأمطار الغزيرة الناجمة عن الإعصار في المدن والبلدات.

وبدأ السكان بالعودة إلى منازلهم والعمل لاستعادة إيقاع حياتهم المألوف، بعدما ظل نحو 2,5 مليون منزل ومقر شركة محرومة من الكهرباء، بينما بعض المناطق الواقعة على مسار العاصفة البالغة العنف من خليج المكسيك إلى المحيط الأطلسي لا تزال مغمورة بالمياه.

وضرب ميلتون سواحل ولاية فلوريدا في وقت متأخر الأربعاء كعاصفة من الفئة الثالثة، ما تسبب بتدمير مناطق كانت ما زالت تعاني آثار الإعصار هيلين الذي سبقه بأسبوعين وأسفر عن مقتل 237 شخصًا في جنوب شرق الولايات المتحدة.

وفي سييستا كي، وهي جزيرة تقع بالقرب من ساراسوتا حيث ضربت العاصفة اليابسة، ترك ميلتون خلفه مشهدًا قاسيًا.

وكانت بعض الشوارع لا تزال مغمورة بالمياه، الجمعة، وعلى جوانب الطرقات تناثرت جذوع الأشجار المتساقطة والحطام وقطع الأثاث بشكل عشوائي.

وفيات العاصفة

وكانت الزوابع وليس مياه الفيضانات وراء العديد من الوفيات الناجمة عن العاصفة.

وقال ماركوس ألفاريز المحلل لدى "مورنينج ستار دي.بي.آر.إس" الجمعة، إن ميلتون، وهو خامس أقوى إعصار مسجل في المحيط الأطلسي، قد يكلف شركات التأمين ما بين 30 و60 مليار دولار.

لكن هذا المبلغ أقل بكثير من 100 مليار دولار التي قدرتها الشركة في وقت سابق من هذا الأسبوع، قبل وصول الإعصار مساء يوم الأربعاء الفائت، فيما تعهد البيت الأبيض بتقديم الدعم الحكومي.

وفي فورت بيرس على ساحل فلوريدا قضى أربعة أشخاص بسبب الإعصار ميلتون.

وقال مسؤولون إن ستة أشخاص على الأقل لقوا حتفهم في مقاطعة سانت لوسي وأربعة في مقاطعة فولوسيا واثنين في مقاطعة بينيلاس وشخصًا واحدًا في كل من مقاطعات هيلزبورو وبولك وأورانج وسيتروس.

وتسببت العاصفة بسقوط أعمدة الكهرباء واقتلاع سقف ملعب بيسبول في تامبا وغمرت المنازل بالمياه، لكن فلوريدا تجنبت الدمار الكارثي الذي كان المسؤولون يخشونه.

وأصدرت الأرصاد الجوية الوطنية 126 تحذيرًا من الأعاصير في جميع أنحاء الولاية الأربعاء، وهو رقم قياسي، وفقا لما ذكر خبير الأعاصير مايكل لوري.

تابع القراءة
المصادر:
وكالات
Close