الجمعة 18 أكتوبر / October 2024

زيارة سرية.. موقع واللا الإسرائيلي: رئيس الشاباك يبحث في القاهرة صفقة التبادل

زيارة سرية.. موقع واللا الإسرائيلي: رئيس الشاباك يبحث في القاهرة صفقة التبادل

شارك القصة

رئيس جهاز الشاباك رونين بار
رئيس جهاز الشاباك الإسرائيلي رونين بار - غيتي
منذ أشهر تبذل الدوحة والقاهرة وواشنطن جهودًا للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة وتبادل الأسرى.

نقل موقع "واللا" الإسرائيلي عن مصدر قوله إنّ رئيس جهاز الشاباك رونين بار زار القاهرة يوم الأحد سرًا وبحث مع رئيس المخابرات المصرية اللواء عباس كامل سبل كسر الجمود بشأن مفاوضات صفقة التبادل.

وأضاف الموقع الإسرائيلي أن رئيس جهاز الشاباك بحث في القاهرة أيضًا سبل حل الخلافات المتعلقة بمحور صلاح الدين ومعبر رفح، بالإضافة إلى بحث تجديد الاتصال برئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" يحيى السنوار.

لا تعليق من مكتب رئيس الشاباك

ولم يصدر عن مكتب رئيس الشاباك أيّ تعليق بشأن هذه الزيارة.

ومنذ أشهر تبذل الدوحة والقاهرة وواشنطن جهودًا للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة وتبادل الأسرى، ما من شأنه، الإسهام في احتواء التوترات الإقليمية.

وفي 22 سبتمبر/ أيلول الماضي، شدد وزير الخارجية المصري على أن "مصر ومعها قطر والولايات المتحدة لديها الإصرار الكامل والتزام بمواصلة كل الجهد الممكن" للتوصل إلى اتفاق هدنة في قطاع غزة.

وأكد حينها الوزير المصري أن "كل مكونات الصفقة جاهزة"، مضيفًا أن "المشكلة تكمن في (عدم) توافر الإرادة السياسية لدى الجانب الإسرائيلي".

وعرض الرئيس الأميركي جو بايدن في 31 مايو/ أيار خطة لوقف إطلاق النار في غزة تشمل تعليق القتال لستة أشهر والإفراج عن أسرى.

ويواجه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الذي يشن عدوانًا على لبنان، ضغوطًا محلية متزايدة لإبرام صفقة من شأنها أن تشهد إطلاق سراح أسرى إسرائيليين مقابل أسرى فلسطينيين في السجون الإسرائيلية.

وتراوح المفاوضات الرامية للتوصل إلى هدنة عبر وساطة الولايات المتحدة ومصر وقطر مكانها. وتؤكد حركة حماس أن الولايات المتحدة، الداعم العسكري والسياسي الأكبر لإسرائيل، لا تبذل جهودًا كافية لإجبار نتانياهو على تقديم تنازلات من شأنها أن تضع حدًا لإراقة الدماء.

حصار شمال غزة متواصل

ويأتي الحديث عن زيارة رئيس الشاباك إلى القاهرة في وقت تتواصل فيه المجازر الإسرائيلية في محافظات شمال غزة، حيث استشهد فيها أكثر من 300 شخص منذ 9 أيام خلال هجوم بري وإبادة متواصلة، وفق المكتب الإعلامي الحكومي لقطاع غزة.

ولليوم العاشر على التوالي يشن الجيش الإسرائيلي هجومًا بريًا وحصارًا مطبقًا على شمال قطاع غزة، يتركز في منطقتي بيت حانون وبيت لاهيا ومخيم جباليا، في محاولة لإفراغ تلك المناطق من السكان.

وبالإضافة إلى الشهداء والجرحى خلفت الإبادة الإسرائيلية بالقطاع آلاف المفقودين، ودمارًا هائلًا في الأبنية السكنية والبنى التحتية، ومجاعة قاتلة لا سيما في الشمال أودت بحياة أطفال ومسنين.

وفي استهانة بالمجتمع الدولي تواصل إسرائيل مجازرها بغزة متجاهلة قرار مجلس الأمن الدولي بوقفها فورًا، وأوامر محكمة العدل الدولية باتخاذ تدابير لمنع أعمال الإبادة الجماعية ولتحسين الوضع الإنساني الكارثي في غزة.

تابع القراءة
المصادر:
التلفزيون العربي - وكالات
تغطية خاصة
Close