الثلاثاء 15 أكتوبر / October 2024

في ظل التوتر الإقليمي.. طهران تعلن توقف مباحثاتها غير المباشرة مع واشنطن

في ظل التوتر الإقليمي.. طهران تعلن توقف مباحثاتها غير المباشرة مع واشنطن

شارك القصة

كانت إيران قد أعلنت في يونيو أنّها تجري محادثات غير مباشرة مع الولايات المتحدة بوساطة عُمانية - غيتي
كانت إيران قد أعلنت في يونيو أنّها تجري محادثات غير مباشرة مع الولايات المتحدة بوساطة عُمانية - غيتي
قال عراقجي إن المباحثات غير المباشرة بين طهران وواشنطن، متوقفة حاليًا بسبب غياب "الأرضية" المناسبة لها في ظل تصاعد التوتر الإقليمي.

كشف وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي من العاصمة العُمانية مسقط اليوم الإثنين، أن المباحثات غير المباشرة بين طهران وواشنطن، متوقفة حاليًا بسبب غياب "الأرضية" المناسبة لها في ظل تصاعد التوتر الإقليمي.

وأفاد عراقجي في حديث للصحافيين، بأن "هذا المسار متوقف الآن بسبب الظروف المحددة في المنطقة".

وقال: "حاليًا لا نرى أي أرضية لهذه المباحثات، إلى حين نتمكن من تجاوز الأزمة الراهنة. عندها سنقرر ما إذا كنا سنواصل العمل وكيف".

وكانت إيران قد أعلنت في يونيو/ حزيران الماضي، أنّها تجري محادثات غير مباشرة مع الولايات المتحدة بوساطة عُمانية.

"توعد إسرائيلي بالرد على إيران"

وأطلقت إيران في الأول من أكتوبر/ تشرين الأول نحو 200 صاروخ على إسرائيل، في إطار ردّها على اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية في طهران والأمين العام لحزب الله في لبنان حسن نصر الله وضابط في الحرب الثوري الإيراني.

وتعهّدت إسرائيل بالرد على هذا الهجوم.

ولعبت سلطنة عُمان لفترة طويلة دور الوسيط بين إيران والولايات المتحدة، بعدما قطعت الدولتان العلاقات في أعقاب انتصار الثورة الإسلامية عام 1979.

وتعتبر الولايات المتحدة أقرب حليف لإسرائيل، التي تشنّ عدوانًا على لبنان وغزة، والمزوّد الأكبر للمساعدات العسكرية لتل أبيب.

ووصل عراقجي الإثنين إلى مسقط بعد زيارته العراق، حيث أكد استعداد بلاده للحرب رغم أنها لا تريدها، وذلك ضمن جولة له في المنطقة شملت قطر والسعودية، بحث خلالها مع مسؤولين كبار التوصل إلى وقف لإطلاق النار في لبنان وغزة وسبل احتواء النزاع.

كما زار مطلع الشهر الحالي، بيروت ودمشق.

تابع القراءة
المصادر:
وكالات
Close