الثلاثاء 15 أكتوبر / October 2024

في عُمان.. وزير الخارجية الإيراني يلتقي ممثلًا للحوثيين

في عُمان.. وزير الخارجية الإيراني يلتقي ممثلًا للحوثيين

شارك القصة

لقاء وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي بممثل جماعة الحوثي محمد عبد السلام- وكالة مهر للأنباء
لقاء وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي بممثل جماعة الحوثي محمد عبد السلام- وكالة مهر للأنباء
وصل وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي إلى سلطنة عمان بعد أن زار بغداد في إطار جولة إقليمية يجريها في خضم توتر متصاعد بين إسرائيل وإيران.

التقى وزير الخارجية الإيراني، عباس عراقجي، في العاصمة العمانية مسقط، اليوم الإثنين، بمحمد عبدالسلام، ممثل جماعة أنصار الله اليمنية (الحوثيون)، وذلك وفقًا لما أفادت به وزارة الخارجية الإيرانية.

ونشرت الخارجية الإيرانية صورًا للقاء بين الوزير والمتحدث باسم حركة "أنصار الله" ورئيس وفدها المفاوض بشأن النزاع اليمني محمد عبد السلام، في إطار جولة إقليمية يجريها في خضم توتر متصاعد بين إسرائيل وإيران.

ووصل عراقجي الإثنين إلى سلطنة عُمان حيث التقى نظيره بدر البوسعيدي، بعد زيارة قام بها إلى بغداد. وجاء في تعليق على الصورة أن عراقجي عقد "اجتماعًا مع محمد عبد السلام". 

إيران "مستعدة للحرب لكنها تريد السلام"

وكان عراقجي قد زار الأسبوع الماضي قطر والسعودية حيث تركّزت المحادثات خصوصًا على التوصل إلى وقف لإطلاق النار في لبنان وغزة وسبل احتواء النزاع لمنع اتساع رقعته.

وشدد عراقجي الأحد على أن إيران "مستعدة بالكامل للحرب.. لكننا لا نريد حربًا، نريد السلام".

وفي الأول من أكتوبر/ تشرين الأول، أطلقت إيران نحو 200 صاروخ على إسرائيل في إطار ما قالت إنه ردّها على اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية في طهران والأمين العام لحزب الله في لبنان حسن نصرالله وضابط في الحرب الثوري الإيراني.

وتعهّدت إسرائيل الرد مذاك. وحذّرت طهران من أنها ستردّ على أي اعتداء.

وبعيد الرد الإيراني، نفّذت جماعة الحوثي عملية عسكرية استهدفت مواقع عسكرية في "عمق" إسرائيل باستخدام ثلاثة صواريخ مجنحة من نوع "قدس 5". ولم تكن العملية الأولى من نوعها حيث نفذت جماعة الحوثي عدة عمليات ضد إسرائيل.

وردًا على الهجمات الصاروخية التي شنها الحوثيون على إسرائيل، قصفت مقاتلات حربية إسرائيلية "أهدافًا" للجماعة اليمنية في مدينة الحديدة.

تابع القراءة
المصادر:
التلفزيون العربي- وكالات
Close