الخميس 17 أكتوبر / October 2024

ارتفاع شهداء النبطية إلى 16.. اشتباكات عنيفة في جنوب لبنان

ارتفاع شهداء النبطية إلى 16.. اشتباكات عنيفة في جنوب لبنان

شارك القصة

العدوان الإسرائيلي على لبنان
أطلق مقاتلو حزب الله اللبناني دفعات صاروخية على مدينة صفد، ومستوطنة يفتاح- غيتي
أكد حزب الله أن عناصره يخوضون اشتباكات عنيفة مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في عدة جبهات جنوبية، بعضها يتم من المسافة صفر.

أعلن حزب الله، الأربعاء، أن مقاتليه يخوضون اشتباكات مع قوات إسرائيلية في محيط بلدة القوزح الحدودية، وسط تكثيف الغارات الإسرائيلية على لبنان واستهداف الضاحية الجنوبية لبيروت مجددًا.

وقال الحزب في بيان إن مقاتليه يخوضون "اشتباكات عنيفة مع قوات العدو الإسرائيلي في محيط بلدة القوزح من مسافة صفر، باستخدام مختلف أنواع الأسلحة الرشاشة. وقد أسفرت المواجهات عن سقوط عدد من القتلى والجرحى في صفوف قوات العدو"، مضيفًا أن "الاشتباكات ما زالت مستمرة".

قصف مدينة صفد بالصواريخ للمرة الثالثة خلال 24 ساعة

وأعلن حزب الله عن قصف مدينة صفد في شمال إسرائيل بالصواريخ، وذلك للمرة الثالثة خلال 24 ساعة. وقال الحزب في بيان إن مقاتليه قصفوا "عند الساعة 06:50 من مساء يوم الأربعاء (15:50 ت غ) (...) مدينة صفد المحتلة بصلية صاروخية"، وذلك "دفاعًا عن لبنان وشعبه"، بعدما كان قد أعلن عن قصف المدينة مساء الثلاثاء وبعد منتصف ليل الثلاثاء الأربعاء.

كما قصف الحزب الله دبابة ميركافا إسرائيلية بصاروخ موجه في محيط بلدة راميا (جنوب)، ما "أوقع طاقمها بين قتيل وجريح". وأعلن أيضًا أن مقاتليه قصفوا "تجمعًا لجنود العدو الإسرائيلي بين بلدتي العديسة ومركبا بصلية صاروخية".

كما أطلق دفعات صاروخية على مدينة صفد، ومستوطنة يفتاح، ومربضي مدفعية في منطقتي دلتون وديشون شمالي إسرائيل، وفق سلسلة بيانات.

وأفاد مراسل التلفزيون العربي في الجليل الأعلى، أحمد جرادات، بأن جيش الاحتلال رصد 30 قذيفة صاروخية أُطلقت من جنوب لبنان، حيث سقط بعضها في محيط بلدة كرمئيل، بينما سقطت قذائف أخرى في منطقة مجد الكروم العربية. وهناك حديث عن أربعة إصابات على الأقل وفقًا للإسعاف الإسرائيلي.

وأشار مراسلنا إلى أن حزب الله أطلق دفعة هي الأكبر اليوم من لبنان، حيث أُطلقت في ساعات ما بعد منتصف الليل دفعة مكونة من خمسين صاروخًا نحو مدينة صفد.

إلى ذلك، استشهد 12 شخصًا وأصيب 78 آخرون، الأربعاء، بغارات إسرائيلية استهدفت مناطق في جنوب وشرق لبنان.

استمرار رفع الأنقاض في النبطية

وقالت وزارة الصحة اللبنانية في بيان إن "الغارة الإسرائيلية على طريق عام بعلبك – رياق، شرقي لبنان، أدت إلى استشهاد شخصين وإصابة 9 آخرين بجروح".

بدورها، أفادت الوكالة الوطنية للإعلام بأن "حصيلة الغارة الإسرائيلية التي استهدفت أحد المنازل في بلدة اليمونة في بعلبك تشير إلى شهيدين و15 جريحًا".

وسبق أن قالت وزارة الصحة، في بيان الأربعاء، إن "الغارات المتتالية للعدو الإسرائيلي أمس (الثلاثاء) على بلدة قانا (جنوب) أدت إلى استشهاد 3 أشخاص وإصابة 54 بجروح، ولا تزال أعمال رفع الأنقاض مستمرة".

وأعلن مركز عمليات طوارئ الصحة العامة التابع لوزارة الصحة العامة في بيان، أن "الغارة المعادية على مبنيي بلدية النبطية واتحاد بلدياتها أدت في حصيلة نهائية إلى استشهاد 16 شخصًا وإصابة 52 بجروح".

واستهدفت سلسلة غارات إسرائيلية، صباح اليوم الأربعاء، النبطية ومحيطها في جنوب لبنان، في ثاني استهداف للمدينة في غضون أيام.

من جهتها، دعت منظمة الصحة العالمية إلى وقف الهجمات على المرافق الصحية في لبنان، مؤكدة أن العديد منها أرغمت على الإغلاق في ظل تكثيف إسرائيل غاراتها الجوية منذ أكثر من ثلاثة أسابيع.

وأوردت في بيان: "تدعو منظمة الصحة العالمية إلى وقف الهجمات على مرافق الرعاية الصحية"، مضيفة أن "القصف المكثف وانعدام الأمن أرغم عددًا متزايدًا "من المرافق الصحية على الإغلاق، لا سيما في الجنوب".

تابع القراءة
المصادر:
التلفزيون العربي- وكالات
تغطية خاصة
Close