الجمعة 18 أكتوبر / October 2024

استهداف مزارعي الزيتون بالضفة.. هجمات إسرائيلية جديدة وإصابة متضامنة

استهداف مزارعي الزيتون بالضفة.. هجمات إسرائيلية جديدة وإصابة متضامنة

شارك القصة

يواكب جيش الاحتلال المستوطنين معتديا على المزارعين الفلسطينيين بالضفة
يواكب جيش الاحتلال المستوطنين معتديًا على المزارعين الفلسطينيين بالضفة - غيتي
تواصل إسرائيل التضييق على مزارعي الزيتون في فلسطين خلال موسم القطاف مشرعة للمستوطنين باب الانتهاكات والاعتداءات الأهالي.

اعتدى مستوطنون إسرائيليون اليوم الجمعة على مزارعين فلسطينيين بمحافظة نابلس، فيما أصيبت متضامنة أجنبية باعتداء الجيش الإسرائيلي عليها بالضرب في محافظة الخليل بالضفة الغربية المحتلة.

وأفادت وكالة الأنباء الرسمية الفلسطينية "وفا" بأن الجيش الإسرائيلي اعتدى على متضامنة أجنبية كانت برفقة مزارعين فلسطينيين تعرضوا لهجوم من مستوطنين أثناء قطف الزيتون بقرية "سوسيا" بمسافر يطا جنوب الخليل.

وأوضحت أن "قوات الاحتلال اعتدت بالضرب بالعصي على متضامنة كانت متطوعة بقطف الزيتون مع فلسطينيين"، دون مزيد من التفاصيل حول هويتها أو جنسيتها.

كما أشارت الوكالة إلى أن المتضامنة رفضت نقلها بواسطة إسعاف إسرائيلي، ونقلت بآخر تابع للهلال الأحمر الفلسطيني لتلقي العلاج بمستشفى أبو الحسين القاسم في بلدة "يطا".

هجمات المستوطنين

وفي سياق متصل، قال أحمد صنوبر، رئيس بلدية قرية "يتما" بمحافظة نابلس لوكالة لأناضول إن "أكثر من مئتي مستوطن هاجموا البلدة من ثلاث جهات، واستهدفوا قاطفي الزيتون في حقولهم".

وأضاف أن الهجوم جرى من الغرب والشمال وشمال الغرب، مع وجود جيش الاحتلال الذي لم يمنعه بل أطلق قنابل غاز تجاه المزارعين في محاول لإخراجهم من أراضيهم.

وأشار صنوبر إلى أن أهالي القرية تجمعوا لمواجهة المستوطنين ما أدى إلى اندلاع مواجهات أسفرت عن إصابات بحالات اختناق بالغاز المسيل للدموع الذي أطلقه الجيش.

ويوم أمس الخميس حذر نائب متحدث الأمم المتحدة فرحان حق من أن العنف المتزايد الذي يمارسه المستوطنون خلال موسم قطف الزيتون في الضفة الغربية المحتلة يهدد أمن ومعيشة الفلسطينيين في المنطقة.

وأضاف أنه "تم توثيق 32 هجومًا شنه مستوطنون إسرائيليون منذ بداية الشهر"، مشيرًا إلى إصابة "39 فلسطينيًا أثناء قطف الزيتون في هذه الهجمات، وتخريب نحو 600 شجرة وشتلة أو قطعها أو سرقتها".

حرب على الزيتون

وتشتد اعتداءات المستوطنين ضد المزارعين الفلسطينيين مع حلول موسم قطف ثمار شجر الزيتون في أكتوبر من كل عام.

ومع تصاعد إجراءات الاحتلال وهجمات المستوطنين، تتوقع وزارة الزراعة الفلسطينية عدم تمكن المزارعين من الوصول إلى 80 ألف دونم من المساحة المزروعة بالزيتون، ما قد يترتب عليه فقدان نحو 15% من الإنتاج.

ووفق معطيات هيئة مقاومة الجدار والاستيطان الفلسطينية، نفذ المستوطنون 2777 اعتداء بالضفة منذ بدء الحرب على غزة في 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023 وحتى 7 أكتوبر الجاري، أدت "إلى استشهاد 19 فلسطينيًا وتهجير 28 تجمعًا بدويًا فلسطينيًا يقطنها 292 عائلة تشمل 1636 فردًا".

واستنادًا إلى معطيات حركة "السلام الآن" اليسارية الإسرائيلية فإن نحو نصف مليون إسرائيلي يقيمون في 146 مستوطنة كبيرة و144 بؤرة استيطانية مقامة على أراضي الضفة الغربية، بما لا يشمل القدس الشرقية المحتلة.

وبموازاة حرب الإبادة الجماعية التي ترتكبها تل أبيب في قطاع غزة، تشهد الضفة الغربية، بما فيها القدس الشرقية، انتهاكات إسرائيلية يومية من الجيش والمستوطنون، أسفرت عن استشهاد 756 فلسطينيًا وإصابة نحو 6 آلاف و250، واعتقال أكثر من 11 ألفًا و300، وفق معطيات رسمية فلسطينية.

تابع القراءة
المصادر:
وكالات
تغطية خاصة
Close