السبت 19 أكتوبر / October 2024

"ميتا" تقتحم عالم هوليود.. أفلام رعب من إخراج الذكاء الاصطناعي

"ميتا" تقتحم عالم هوليود.. أفلام رعب من إخراج الذكاء الاصطناعي

شارك القصة

عمل مخرجو استوديو "بلومهاوس" على إنشاء مقاطع فيديو معدّة للدمج في تسلسلات أطول - ageofllms.com
عمل مخرجو استوديو "بلومهاوس" على إنشاء مقاطع فيديو معدّة للدمج في تسلسلات أطول - ageofllms.com
يُثير الذكاء الاصطناعي التوليدي قلق عدد كبير من الفنانين، من هوليود إلى مطوّري ألعاب الفيديو، ما يُترجم عبر إضرابات ودعاوى قضائية.

كشفت شركة "ميتا" عن شراكة مع استوديو أفلام الرعب الأميركي "بلومهاوس" (Blumhouse)، لاختبار أداة الذكاء الاصطناعي التوليدي الجديدة "موفي جن" (Movie Gen) المخصّصة لإنشاء مقاطع الفيديو، والتي لا تزال في مرحلة تجريبية.

واختارت "بلومهاوس" مجموعة من المخرجين في هوليود لتجربة أداة "ميتا"، بينهم كايسي أفليك الذي أخرج فيلم "لايت أوف ماي لايف"، أو أنيش شاغانتي مخرج فيلم "سيرتشينغ".

وأوضحت "ميتا" في بيان، أنّ هؤلاء عملوا على إنشاء مقاطع فيديو معدّة للدمج في تسلسلات أطول.

وقالت: "رغم أنّ شيئًا لا يُمكنه أن يحل محل الخبرة العملية في التصوير، إلا أنّ النماذج الخاصة بأداة موجي جن، استطاعت مساعدة المخرجين في التعبير عن الأفكار بسرعة أكبر واستكشاف رؤية ونبرة ومزاج" في إطار توليد مقاطع الفيديو.

مميزات "موفي جن"

ونماذج اللغة هي برامج تعتمد على قواعد بيانات ضخمة، ما يسمح لها بإنشاء محتوى، أو نص أو صورة أو فيديو أو صوت أو رموز معلوماتية، استجابة لطلب تمت صياغته باللغة اليومية.

كما يُمكن لـ"موفي جن" إنتاج مقطع فيديو من طلبات مكتوبة، ومن الصور أيضًا، بالإضافة إلى أنّه يوفّر إمكان تعديل مقطع فيديو موجود.

كذلك يتيح النموذج إضافة مقطع صوتي إلى الفيديو، وفقًا للمبدأ نفسه القائم على الطلبات باللغة اليومية.

و"موفي جن" هو ثالث نموذج توليد الصور لمجموعة "ميتا" بعد نموذج أول أصدرته الشركة في يوليو/ تموز 2022، وثانٍ في نوفمبر/ تشرين الثاني 2023.

وقال مؤسس استوديو "بلومهاوس" جيسون بلوم في بيان: "ستكون هذه أدوات قوية للمخرجين، ومن المهم إشراك الصناعة الإبداعية في تطويرها للتأكد من أنّها الأكثر ملاءمة".

ويُثير الذكاء الاصطناعي التوليدي قلق عدد كبير من الفنانين، من هوليود إلى مطوّري ألعاب الفيديو، ما يُترجم عبر إضرابات ودعاوى قضائية متعلقة بانتهاك حقوق الملكية الفكرية.

ويُطالب هؤلاء بضمانات بعدم استخدام أصواتهم أو حركاتهم من دون موافقتهم، مع منحهم أجرًا عادلًا.

تابع القراءة
المصادر:
وكالات
تغطية خاصة
Close