الأحد 20 أكتوبر / October 2024

"تصعيد خطير".. كييف وباريس تحذران من مشاركة قوات كورية شمالية بالحرب

"تصعيد خطير".. كييف وباريس تحذران من مشاركة قوات كورية شمالية بالحرب

شارك القصة

كييف وباريس تحذران من مشاركة قوات كورية شمالية بالحرب
كييف وباريس تحذران من مشاركة قوات كورية شمالية بالحرب - رويترز
قال وزير خارجية فرنسا إن مشاركة قوات كورية شمالية في الهجوم العسكري الروسي على أوكرانيا سيمثل تصعيدًا خطيرًا للحرب.

رأى وزير الخارجية الأوكراني أندريه سيبيها في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الفرنسي جان نويل بارو في كييف اليوم السبت أن مشاركة قوات من كوريا الشمالية في الهجوم العسكري الروسي على أوكرانيا يمثل تهديدًا "هائلًا" بحدوث تصعيد.

واتهم الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي كوريا الشمالية الأسبوع الماضي بنشر قوات أمن إلى جانب القوات الروسية والاستعداد لإرسال عشرة آلاف جندي لمساعدة موسكو في جهودها الحربية.

لكن الأمين العام لحلف شمال الأطلسي مارك روته قال إنه لا يوجد دليل على مشاركة القوات الكورية الشمالية في هذه المرحلة.

وتنفي موسكو وبيونغيانغ الانخراط في عمليات نقل أسلحة، كما رفض الكرملين تأكيدات كوريا الجنوبية بأن كوريا الشمالية ربما أرسلت بعض العسكريين لمساعدة روسيا ضد أوكرانيا.

"تصعيد خطير"

ومن المقرر أن يزور بارو غدًا الأحد شرق أوكرانيا حيث ستمول فرنسا مركزين جديدين لحماية الأطفال المتأثرين بالحرب.

وهذه أول زيارة يقوم بها بارو إلى أوكرانيا منذ أن تقلد منصبه في سبتمبر/ أيلول.

وقال بارو من كييف عن إمكان مشاركة قوات من كوريا الشمالية في الحرب: "سيكون الأمر خطيرًا وسيدفع الصراع إلى مرحلة جديدة، مرحلة أخرى من التصعيد"، مضيفًا أن مثل هذه الخطوة ستعني أن موسكو تواجه صعوبات في الحرب.

والجمعة لفتت وكالة الاستخبارات الكورية الجنوبية إلى أن كوريا الشمالية قرّرت إرسال "قوة كبيرة من الجنود" إلى روسيا لدعمها في حربها ضد أوكرانيا، في وقت يتدرّب 1500 جندي كوري شمالي في أقصى الشرق الروسي.

وتعهّد الرئيس الأميركي جو بايدن ونظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون والمستشار الألماني أولاف شولتس ورئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر الجمعة بـ "مواصلة دعم أوكرانيا في جهودها لضمان سلام عادل ودائم، يستند إلى القانون الدولي، بما في ذلك ميثاق الأمم المتحدة، وإلى احترام السيادة ووحدة الأراضي".

تابع القراءة
المصادر:
وكالات
Close