الإثنين 28 أكتوبر / October 2024

العدوان على غزة.. غارات إسرائيلية عنيفة على الضاحية الجنوبية لبيروت

تغطية مباشرة - سياسة - العالم العربي
العدوان على غزة.. غارات إسرائيلية عنيفة على الضاحية الجنوبية لبيروت

آخر تحديث

آخر تحديث:
23 أكتوبر 2024 23:51

شارك القصة

دخلت الحرب على غزة يومها الـ383 حيث تواصلت المجازر وحصار شمال القطاع بالتوازي مع العدوان على لبنان الذي أسفر عن مزيد من الشهداء والجرحى والدمار.

 وفجرًا، استُشهد ثلاثة فلسطينيين بينهم طفلان ووالدتهما وأُصيب ستة آخرون بجروح، جراء غارة إسرائيلية استهدفت منزل عائلة حلاوة في منطقة الزرقا شمال مدينة غزة.

كما شنت الطائرات الحربية الإسرائيلية غارات عنيفة على أحياء مخيم جباليا ومشروع بيت لاهيا شمال قطاع غزة، تزامنًا مع قصف مدفعي مكثف استهدف مناطق مأهولة بالسكان، مما أدى إلى تدمير عدد من المنازل.

بدوره، أكد طبيب في مستشفى العودة شمالي القطاع للتلفزيون العربي أن قوات الاحتلال تنتشر على بعد 150 مترا شمالي المستشفى، وقال: "نحن محاصرون وقوات الاحتلال أطلقت النار عشوائيا باتجاهنا".

وفي لبنان، شنت المقاتلات الإسرائيلية مساء الثلاثاء سلسلة غارات جوية على 3 مناطق في الضاحية الجنوبية للعاصمة اللبنانية بيروت تزامنًا مع استمرار المواجهات بين قوات الاحتلال وحزب الله جنوبًا.

وكان الجيش الإسرائيلي قال مساء إنه تمكن من اغتيال رئيس المجلس التنفيذي في حزب الله هاشم صفي الدين إثر غارات سابقة على الضاحية.

وكشف أن حزب الله أطلق نحو 140 صاروخًا ومسيّرة من لبنان باتجاه إسرائيل يوم الثلاثاء.

وفي المواقف، دعا برلمانيون أميركيون إلى إجراء "تحقيق مستقلّ" في ضربة إسرائيلية طالت صحافيين في جنوب لبنان قبل عام واستشهد خلالها مصوّر وأصيب صحافيون آخرون أحدهم أميركي.

Share

قادة بريكس يدعون إسرائيل إلى الكف عن استهداف موظفي الأمم المتحدة

دعت الدول الأعضاء في مجموعة بريكس الأربعاء إسرائيل إلى الكف عن استهداف العاملين في الأمم المتحدة، وذلك في أعقاب تعرض القوة الأممية المؤقتة في جنوب لبنان لاعتداءات إسرائيلية.

وقالت دول المجموعة في بيان مشترك على هامش اجتماع قمة في مدينة قازان الروسية: "ندين بشدة الهجمات على موظفي الأمم المتحدة والتهديدات لسلامتهم، وندعو إسرائيل إلى الكفّ فورًا عن خطوات كهذه"، مؤكدة في الوقت عينه ضرورة الحفاظ على سلامة الأراضي اللبنانية.

Share

إصابة 22 جنديًا إسرائيليًا خلال 24 ساعة

أظهرت معطيات حديثة للجيش الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، إصابة 22 جنديًا خلال الساعات الـ 24 الماضية.

ووفقًا لآخر تحديث للموقع الإلكتروني لجيش الاحتلال، وصل عدد الجرحى منذ بداية الحرب في 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، إلى 5065 جنديًا ارتفاعًا من 5043 أمس الثلاثاء.

وبذلك يكون 22 عسكريًا إسرائيليًا قد أصيبوا خلال 24 ساعة على الجبهات في غزة ولبنان والضفة الغربية.

وتشير المعطيات إلى أن بين الجرحى 2364 عسكريًا أصيبوا بالمعارك البرية في قطاع غزة مقارنة بـ 2362 الثلاثاء.

وبذلك يكون عسكريان إسرائيليان أصيبا بالمعارك البرية في قطاع غزة خلال الساعات الـ24 الماضية. ولم يحدد الجيش الإسرائيلي موقع إصابة باقي الجنود ولكن جنوب لبنان بات ساحة حرب رئيسية منذ نحو شهر.

Share

حزب الله: استهدفنا برشقة صاروخية تجمعًا لقوات العدو في بساتين المنارة

أعلن حزب الله اللبناني أنه استهدف بعد ظهر اليوم الأربعاء تجمعًا لقوات الاحتلال الإسرائيلي في بساتين المنارة برشقة صاروخية.

وقال الحزب في بيان، إنّ الاستهداف يأتي "دعمًا لشعبنا الفلسطيني الصامد في قطاع غزة وإسنادًا لمقاومته الباسلة ‌‏‌‏‌والشريفة، ودفاعًا عن لبنان ‏وشعبه".

Share

أوستن: لم أجد دليلا على وجود مخبأ نقود لحزب الله تحت مستشفى ببيروت

أكد وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن اليوم الأربعاء أنه لم ير أي دليل على وجود مخبأ نقود لحزب الله تحت مستشفى في بيروت، مضيفًا أن واشنطن ستواصل العمل مع إسرائيل للحصول على معلومات متعمقة.

وقال الجيش الإسرائيلي يوم الاثنين إن الجماعة اللبنانية تخفي نقودا وذهبا بمئات الملايين من الدولارات في مخبأ بُني أسفل مستشفى الساحل في بيروت وأضاف أنه لن يضرب المنشأة في الوقت الذي يواصل فيه هجماته على الأصول المالية للجماعة.

وأضاف أوستن للصحفيين في روما: "لم نر أي دليل على ذلك في هذه اللحظة. ولكن كما تعلمون، سنواصل التعاون مع نظرائنا الإسرائيليين للحصول على معلومات أفضل بشأن ما يبحثون عنه بالضبط".

وقال فادي علامة، النائب اللبناني عن حركة أمل ومدير مستشفى الساحل، لرويترز إن إسرائيل تروج لادعاءات كاذبة وافتراءات، ودعا الجيش اللبناني إلى زيارة المستشفى وإظهار أنه لا يوجد به سوى غرف عمليات ومرضى ومشرحة.

Share

انتشال شهيدين وجريح جراء استهداف فلسطينيين في خربة العدس

أفاد الدفاع المدني في غزة بانتشال شهيدين وجريح جراء استهداف الاحتلال مواطنين في منطقة خربة العدس شمالي رفح جنوبي القطاع.

من جهته، أشار مراسل التلفزيون العربي إلى أن جيش الاحتلال اختطف 4 جرحى بعد إسعافهم في المستشفى الإندونيسي شمالي القطاع.

Share

إسرائيل تصدر تحذير سفر لبعض مناطق سريلانكا بعد تهديد بهجوم

دعا مجلس الأمن القومي الإسرائيلي اليوم الأربعاء الإسرائيليين إلى مغادرة بعض المناطق السياحية في جنوب سريلانكا على الفور بسبب تهديد بهجوم محتمل.

وقال المجلس إن التحذير يتعلق بمنطقة أروجام باي والشواطئ في جنوب وغرب سريلانكا، وذلك نتيجة "لمعلومات حول تهديد إرهابي يركز على المناطق السياحية والشواطئ".

Share

صحة غزة: 74 شهيدًا خلال الساعات الماضية

أعلنت وزارة الصحة في غزة الأربعاء أن حصيلة الحرب الإسرائيلية على القطاع ارتفعت إلى 42792 شهيدًا على الأقل.

وقالت الوزارة في بيان إنها أحصت خلال الساعات الـ24 الماضية 74 شهيدا نقلوا إلى المستشفيات، لافتة الى أن العدد الإجمالي للجرحى ارتفع إلى 100412 منذ بدء الحرب في السابع من أكتوبر.

Share

سفارة الصين في لبنان: تعليق خدمات الجوازات والتأشيرات والتوثيق

 قالت سفارة الصين في لبنان اليوم الأربعاء إنها علقت خدمات الجوازات والتأشيرات والتوثيق وغيرها اعتبارا من اليوم 23 أكتوبر تشرين الأول.

وأضافت أنها ستواصل تقديم تصاريح السفر للصينيين في لبنان، دون أن تحدد موعدا لاستئناف باقي الخدمات.

Share

إسرائيل ترصد إطلاق 25 صاروخًا من لبنان خلال دقيقتين

رصدت إسرائيل إطلاق 25 صاروخا على خليج حيفا والجليل الأعلى والجليل الأوسط (شمال) خلال دقيقتين قبل ظهر اليوم الأربعاء.

ودوت صفارات الإنذار في خليج حيفا ومدينة عكا والعديد من البلدات في الجليل الأعلى والجليل الأوسط بينها مستوطنتي كريات شمونه والمطلة، بحسب الجيش الإسرائيلي.

وقال الجيش في منشور على منصة "إكس": "بعد التنبيهات التي تم تفعيلها في الجليل الأعلى والجليل الأوسط والخليج تم خلال دقيقتين رصد نحو 25 عملية إطلاق عبرت الأراضي اللبنانية، تم اعتراض معظمها ورصد سقوط بعضها بمناطق مفتوحة".

كما أشار الجيش الإسرائيلي إلى "اعتراض مسيرة فوق الأراضي اللبنانية".

وأضاف: "إثر التنبيهات التي تم تفعيلها في (مستوطنتي) ديشون وراموت نفتالي اعترض سلاح الجو طائرة مسيرة فوق الأراضي اللبنانية".

وتابع الجيش: "منذ ساعات الصباح، اعترض سلاح الجو أربع مسيرات".

Share

الصحة العالمية تعلن تعليق حملة التطعيم ضد شلل الأطفال في غزة

أعلنت منظمة الصحة العالمية تأجيل المرحلة الأخيرة من حملة التطعيم ضد شلل الأطفال في شمال غزة التي كان من المفترض أن تبدأ الأربعاء بسبب "القصف الكثيف".

وقالت المنظمة في بيان إن "الظروف الحالية.. تجعل اصطحاب العائلات أطفالها لتلقي اللقاح ومهمة العاملين في المجال الصحي أمرا مستحيلا".