السبت 26 أكتوبر / October 2024

تنديدًا بالعدوان على غزة ولبنان.. تظاهرات حاشدة في اليمن والأردن

تنديدًا بالعدوان على غزة ولبنان.. تظاهرات حاشدة في اليمن والأردن

شارك القصة

استنكر المتظاهرون في اليمن حرب الإبادة الجماعية التي يرتكبها الاحتلال الإسرائيلي ضد أبناء الشعب الفلسطيني
استنكر المتظاهرون في اليمن حرب الإبادة الجماعية التي يرتكبها الاحتلال الإسرائيلي ضد أبناء الشعب الفلسطيني - قناة المسيرة اليمنية
شهدت العاصمة صنعاء ومناطق عدة في اليمن اليوم الجمعة، مظاهرات تندد بالعدوان الإسرائيلي على غزة ولبنان.

شارك مئات الأردنيين اليوم الجمعة، في مسيرة وسط العاصمة عمان، تندد بالإبادة الإسرائيلية في شمال غزة، مُطالبين بإلغاء اتفاقية السلام الموقعة بين بلادهم وإسرائيل عام 1994.

وتأتي هذه المسيرة فيما يتواصل التوغل والقصف الإسرائيلي لمناطق مختلفة من محافظة شمال غزة بالتزامن مع استمرار مساعي الجيش لإفراغ المنطقة من ساكنيها عبر الإخلاء والتهجير القسري.

ومنذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، تشن إسرائيل عدوانًا على غزة أسفر عن عشرات آلاف الشهداء والجرحى، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة قتلت عشرات الأطفال والمسنين.

مسيرة بالأردن تندد بالإبادة الإسرائيلية في شمال غزة

وانطلقت المسيرة من أمام المسجد الحسيني بمنطقة وسط البلد، وصولاً إلى ساحة النخيل (تبعد عن المسجد 1 كلم).

وأقيمت المظاهرة تحت شعار "إلغاء معاهدة وادي عربة (الاسم المتعارف عليه لاتفاقية السلام مع إسرائيل) مع مجرمي حرب الإبادة الصهاينة"، بدعوة من الملتقى الوطني لدعم المقاومة (نقابي حزبي).

وهتف المشاركون: "بالروح بالدم نفديك يا جباليا"، و"بايعناك بايعناك يا سنوار بايعناك"، وغيرها من الهتافات الأخرى المنددة بما يتعرض له شمال قطاع غزة من إبادة إسرائيلية.

ورفعوا لافتات كتب عليها شعار المسيرة: "إلغاء معاهدة وادي عربة مع مجرمي حرب الإبادة الصهاينة".

أقيمت مظاهرة الأردن تحت شعار "إلغاء معاهدة وادي عربة"
أقيمت مظاهرة الأردن تحت شعار "إلغاء معاهدة وادي عربة" - الأناضول

وعلى هامش الفعالية، قال أحد الأطفال المشاركين وهو يجلس على كتف والده: "أتظاهر مع إخواني وأخواتي بالأردن من أجل من يموتون في غزة وجباليا ورفح"، وتابع : "عندما أشاهد صور الأطفال على شاشة التلفزيون كنت أحزن كثيرًا".

وقال مشارك آخر عرّف عن نفسه بأبي مصعب: "هذا يوم غضب لكل الأمة العربية والإسلامية تأييدًا لغزة وفلسطين، هذا العدو الغاشم الذي يقتل ولا يرحم أحد".

وأضاف: "دعوتنا للحكومات العربية والإسلامية أنه آن الأوان أن تحموا أولادكم ونساءكم وأنفسكم وبلادكم، أما آن لكم أن تقفوا مع غزة؟".

مظاهرات في اليمن تنديدًا بالعدوان على غزة ولبنان

وفي سياق متصل، شهدت العاصمة صنعاء ومناطق عدة في اليمن اليوم الجمعة، مظاهرات تندد بالعدوان الإسرائيلي على غزة ولبنان.

واستنكر المتظاهرون الذين رفعوا الأعلام اليمنية والفلسطينية واللبنانية وصور الشهداء "استمرار المجازر الوحشية والتهجير القسري والتجويع وحرب الإبادة الجماعية التي يرتكبها الاحتلال الإسرائيلي ضد أبناء الشعب الفلسطيني، بدعم غربي"، حسب وكالة سبأ اليمنية.

ووفق الوكالة، ندد المتظاهرون "بتواطؤ المجتمع الدولي والأممي وتخاذل وسكوت الدول العربية والإسلامية التي لم تحرك ساكنًا أو تتخذ موقفًا مشرفًا لمواجهة عدوها الأبدي الكيان الصهيوني، وإيقاف عدوانه وجرائمه بحق أهالي غزة والشعبين الفلسطيني واللبناني".

وجددت الحشود "التأكيد على الجهوزية العالية والاستعداد التام لمواجهة أي تصعيد للعدو الأميركي والصهيوني والبريطاني، وكذا الاستمرار في نصرة غزة وفلسطين ولبنان والدفاع عن الأرض والعرض والسيادة الوطنية".

ورُددت الهتافات المؤكدة على "مواصلة حمل راية الجهاد والمقاومة والمضي على درب الشهداء القادة لردع قوى العدوان والإجرام العالمي، حتى تحرير الأقصى وكل الأراضي المحتلة من دنس الصهاينة المجرمين".

تابع القراءة
المصادر:
وكالات
Close