السبت 26 أكتوبر / October 2024

لا تشارك في الضربات.. واشنطن: هجوم إسرائيل على إيران "دفاع عن النفس"

لا تشارك في الضربات.. واشنطن: هجوم إسرائيل على إيران "دفاع عن النفس"

شارك القصة

إسرائيل أبلغت الولايات المتحدة قبيل شن الهجمات على إيران - غيتي
إسرائيل أبلغت الولايات المتحدة قبيل شن الهجمات على إيران - غيتي
قال مسؤول أميركي لوكالة "رويترز": إن إسرائيل أبلغت الولايات المتحدة قبيل شن الهجمات على أهداف في إيران، مؤكدًا أن واشنطن لا تشارك في الهجوم.

اعتبر البيت الأبيض أن الغارات الإسرائيلية على "أهداف عسكرية" في إيران تأتي في إطار "الدفاع عن النفس"، وذلك عقب هجوم صاروخي شنته طهران ضد إسرائيل في بداية هذا الشهر.

وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأميركي، شون سافيت، إن "الضربات الموجهة ضد أهداف عسكرية" تأتي ضمن "الدفاع عن النفس وردًا على هجوم إيران بصواريخ باليستية ضد إسرائيل في الأول من أكتوبر/ تشرين الأول".

كما ذكرت قناتا "إن.بي.سي" و"إيه.بي.سي" الأميركيتان، نقلًا عن مسؤول إسرائيلي، أن الهجمات الإسرائيلية على إيران لم تشمل منشآت نووية أو حقول نفط إيرانية، بل ركزت على أهداف عسكرية فقط.

إبلاغ واشنطن قبيل بدء الهجوم الإسرائيلي

ونقلت وكالة "رويترز" عن مسؤول أميركي، طلب عدم ذكر اسمه، أن إسرائيل أبلغت الولايات المتحدة قبيل شن الهجمات على أهداف في إيران، وأضاف أن الولايات المتحدة لا تشارك في العملية الإسرائيلية.

وتسعى واشنطن إلى منع اتساع نطاق الصراع. وفي هذا السياق، صرّح وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، يوم الأربعاء بأن الرد الإسرائيلي يجب ألا يؤدي إلى تصعيد أكبر.

وبعد الإعلان عن بدء الهجوم على إيران، صرح الجيش الإسرائيلي السبت بأنه "على أهبة الاستعداد هجوميًا ودفاعيًا".

وأوضح الجيش الإسرائيلي في بيان: "النظام الإيراني وحلفاؤه في المنطقة لم يتوقفوا عن مهاجمة إسرائيل منذ 7 أكتوبر (2023) - على سبع جبهات - بما في ذلك عبر هجمات انطلاقًا من الأراضي الإيرانية (...)، ومن حق إسرائيل وواجبها أن ترد. جيش الدفاع على أهبة الاستعداد هجوميًا ودفاعيًا".

"انفجارات قوية" قرب طهران

من جانب آخر، أفاد التلفزيون الرسمي الإيراني بوقوع "انفجارات قوية" قرب طهران ليلة الجمعة والسبت، بينما تحدثت وسائل إعلام محلية عدة عن سماع "دوي انفجارات مدوية" في العاصمة.

ونقل التلفزيون الرسمي عن مسؤولين في المخابرات، لم تُذكر أسماؤهم، أن مصدر هذه الانفجارات القوية "قد يكون نتيجة تفعيل نظام الدفاع الجوي الإيراني".

وحذرت السلطات الإيرانية مرارًا من شن إسرائيل أي هجوم، مشيرة إلى أن أي هجوم سيقابل برد أشد.

وذكر التلفزيون الإيراني أن الوضع "طبيعي" في مطاري طهران، بعد ورود تقارير عن "انفجارات قوية" قرب العاصمة، وأشار إلى أن "النشاط في مطار الإمام الخميني الدولي ومطار مهر آباد طبيعي، والرحلات الجوية مستمرة حسب الجدول الزمني المحدد".

من جانبها، ذكرت وكالة "تسنيم" الإيرانية للأنباء السبت أنه لم ترد تقارير عن وقوع أي حرائق أو انفجارات في مصفاة طهران.

وأفادت الوكالة بأنه "لا توجد تقارير عن وقوع حرائق أو انفجارات في مصفاة طهران" للنفط جنوب العاصمة الإيرانية، وذلك بعد إعلان الجيش الإسرائيلي تنفيذ ضربات في إيران.

تابع القراءة
المصادر:
وكالات
تغطية خاصة