الأحد 8 Sep / September 2024

أثناء جولة تدريبية.. مقتل طيارين في تحطم طائرة عسكرية في الأردن

أثناء جولة تدريبية.. مقتل طيارين في تحطم طائرة عسكرية في الأردن

شارك القصة

أفاد الجيش الأردني أن سقوط الطائرة أسفر عن استشهاد كل من الرائد الطيار عمر عطا العبادي والنقيب الطيار محمد عبدالله الخضير
أفاد الجيش الأردني أن سقوط الطائرة أسفر عن استشهاد كل من الرائد الطيار عمر عطا العبادي والنقيب الطيار محمد عبدالله الخضير - غيتي/ تعبيرية
سقطت طائرة تدريب تابعة لسلاح الجو الملكي الأردني من نوع GROP أثناء جولة تدريبية في قاعدة الملك حسين الجوية شمالي شرق البلاد، ما أسفر عن مقتل طيارين اثنين.

لقي طياران عسكريان أردنيان اليوم الأحد، مصرعهما؛ إثر سقوط طائرة، أثناء جولة تدريبية شمالي شرق البلاد، حسبما أعلن الجيش الأردني في بيان على موقعه الرسمي.

وذكر البيان، أن "مصدرا عسكريا (لم يسمه)، صرح بسقوط إحدى طائرات التدريب التابعة لسلاح الجو الملكي الأردني من نوع GROP أثناء جولة تدريبية في قاعدة الملك حسين الجوية بالمفرق (شمال شرق)".

وبين أنه "نتج عن سقوط الطائرة استشهاد كل من الرائد الطيار عمر عطا العبادي، والنقيب الطيار محمد عبدالله الخضير بعد أن تم نقلهما إلى مدينة الحسين الطبية (بالعاصمة عمان)".

وكانت طائرة من الطراز نفسه قد تحطمت خلال مهمة تدريبية في الرمثا بمحافظة إربد شمال المملكة في 5 يونيو/ حزيران 2022، ما أدى أيضًا في حينه إلى مقتل طيارين اثنين.

حوادث سقوط طائرات سابقة

ويعود آخر سقوط لطائرة عسكرية أردنية إلى 19 يونيو 2023 عندما تحطمت مروحية من طراز "كوبرا" أثناء مهمة تدريبية، ما أدى إلى إصابة طيّارَيها في منطقة البقعة غرب عمان.

وفي 31 أغسطس/ آب 2022، تحطمت طائرة مقاتلة تابعة لسلاح الجو الملكي خلال قيامها بمهمة تدريبية جنوب المملكة ونجاة قائدها.

كما تحطمت طائرة تابعة لسلاح الجو الملكي الأردني كانت في طلعة تدريبية إثر خلل فني في ديسمبر/ كانون الأول عام 2017، إلا أن طاقم الطائرة وهو طيار ومتدرب نجا، بعدما نجحا في القفز بالمظلات من الطائرة التي تحطمت في محافظة جرش.

وقبل ذلك، سقطت طائرة تابعة لسلاح الجو الملكي الأردني في مارس/ آذار 2016، شمال شرق المملكة، أثناء طلعة تدريبية، ما أدّى إلى مقتل قائدها وإصابة زميله.

وفي فبراير/ شباط 2016، سقطت مروحية تابعة للأمن العام في السلط (شمال-غرب عمان) إثر خلل فني، ما أدى إلى مقتل طيار وإصابة زميله.

كما سقطت طائرة تابعة لسلاح الجو الملكي منتصف يناير/ كانون الثاني 2016 إثر خلل فني، ونجا طياران كانا على متنها من الحادث.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - وكالات
Close