الأحد 8 Sep / September 2024

أحداث مثيرة وغريبة.. فيرستابن يتوج بطلاً للمرة الثانية في فورمولا 1

أحداث مثيرة وغريبة.. فيرستابن يتوج بطلاً للمرة الثانية في فورمولا 1

شارك القصة

 ماكس فرستابن
فريق ريد بول يحتفل بتتويج فيرستابن بعد جولة اليابان - غيتي
حمل سباق اليابان في فورمولا 1 أحداثًا مثيرة وغريبة قبل تتويج الهولندي فيرستابن بطلًا لهذا الموسم وللمرة الثانية على التوالي حيث تلقى خبر تتويجه بطريقة مفاجئة.

توج الهولندي ماكس فرستابن بطلاً للفورمولا وان، اليوم الأحد، وللمرة الثانية على التوالي، بعد فوز مثير بسباق جائزة اليابان الكبرى مع فريق "رد بول". 

وشهد السباق أحداثا مثيرة لا سيّما بعد توقفه قرابة ساعتين بسبب الأمطار، فيما تعرض سائق فيراري شارل لوكلير لعقوبة أدت لإرجاعه مركزًا واحدًا، ليحتل المركز الثالث بدلًا من الثاني الذي كان من نصيب المكسيكي سيرجيو بيريز سائق "رد بول".

وسيطر الفريقان على السباقات خلال العام الحالي، فتوّج "ريد بول" في 14 سباقًا و"فيراري"، بأربعة كان آخرها في جائزة النمسا الكبرى في يوليو/ تموز الماضي بفضل لوكلير.

وارتكب لوكلير خطأ في اللفة الأخيرة وخرج عن مسار الحلبة، بعد تجاوز بيريز بطريقة غير مشروعة، فعوقب بسبب ذلك بحسم 5 ثوان، وفي البداية أعلن المراقبون أخذ الواقعة بعين الاعتبار قبل أن يقرروا التحقيق فيها. وبعد لحظات تمت معاقبة لوكلير ليفقد المركز الثاني لصالح بيريز، وهي النتيجة التي كانت كافية لتتويج فيرستابن.

لم يعلم بفوزه

وشهدت الدقائق التالية ارتباكًا شديدًا في ظل الإعلان عن تتويج فرستابن، قبل أن يعود المسؤولون لإبلاغه بأن هذا خطأ بسبب عدم اكتمال سوى 50% من إجمالي عدد لفات سباق اليابان، وهو ما يعني عدم حصول السائقين على النقاط كاملة.

وللمفارقة، لم يكن فرستابن يدري لدى إجرائه المقابلة الصحافية الرسمية مباشرة بعد انتهاء جائزة اليابان الكبرى بأنه تُوج بطلاً للعالم للسباقات للمرة الثانية تواليًا. وقال فرستابن في خضم حالة الارتباك بشأن الحصول على عدد أقل من النقاط وفقًا للوائح الجديدة: "شعور غريب لأنني لم أتوقع هذا عندما عبرت خط النهاية. هل كنت سأحصل على نصف عدد النقاط، لم أعلم عدد النقاط التي سأحصدها".

ولما تم إعلامه بذلك علق على ذلك بقوله: "إنه أمر جنوني، مشاعري متناقضة". وأضاف: "اللقب الأول كان أكبر من الناحية العاطفية، لكن الثاني أجمل".

وأضاف: "أمر مدهش التتويج هنا بالذات أمام الجمهور الياباني وهوندا. أنا ممتن لجميع الذين ساهموا بهذا الإنجاز"، مشيرًا إلى أنّ التركيز من الآن فصاعدًا سينصب على حسم لقب الصانعين على حساب فيراري.

وأوضح الاتحاد الدولي للسيارات أن تقليص عدد النقاط لكل سائق ينطبق فقط على السباقات التي تتوقف، ولا يمكن استئنافها.

سباق مثير

وانطلق السباق في موعده الساعة الخامسة صباحًا بتوقيت غرينتش، قبل أن يتوقف في اللفة الأولى لأكثر من ساعتين بسبب الأمطار الغزيرة. واستؤنف السباق مع إكمال السائقين 28 من أصل 53 لفة مقررة.

ويتقدم فرستابن بفارق 113 نقطة على زميله بيريز، الذي قفز إلى المركز الثاني في الترتيب العام. وكان السائق الهولندي يحتاج إلى ترك اليابان وهو يتقدم بفارق 112 نقطة على الأقل للتتويج. وحقق فرستابن الفوز 12 في 18 سباقًا هذا الموسم.

وقبل أربع جولات من النهاية يسير السائق الهولندي بخطى ثابتة نحو تحطيم الرقم القياسي لعدد الانتصارات في موسم واحد، والذي يتقاسمه مايكل شوماخر وسيباستيان فيتل برصيد 13 فوزًا لكل منهما.

ونزلت سيارة الأمان إلى الحلبة قبل إكمال اللفة الأولى بسبب حادث كارلوس ساينز، كما نزلت سيارة إنقاذ إلى الحلبة لإبعاد سيارة فيراري، وهو ما تسبب في غضب بيير غاسلي سائق ألفا تاوري الذي كان يقود بسرعة عالية.

وتسببت الأمطار في توقف السباق في اللفة الثانية قبل استئنافه من وضع التحرك. وفرض فرستابن هيمنته على السباق، وعبر خط النهاية متفوقًا بفارق 27 ثانية على زميله.

وشهدت اللفة الأولى حوادث ارتطام متفرقة أبرزها بين بطلي العالم السابقين الألماني سيباستيان فيتل والإسباني فرناندو الونسو، ما استدعى تدخل سيارة الأمان قبل رفع العلم الأحمر وتوقف السباق في اللفة الثالثة.

وكان فرستابن أحرز باكورة ألقابه الموسم الماضي في سباق أبو ظبي في ظروف مثيرة للغاية أيضًا عندما حسمه في اللفة الأخيرة لدى تجاوزه البريطاني لويس هاميلتون سائق مرسيديس ويحرم الأخير من الانفراد بالرقم القياسي في عدد الألقاب في بطولة العالم الذي يتقاسمه مع الأسطورة الألماني ميكايل شوماخر (7 لكل منهما).

وبات فرستابن السائق السابع عشر يحرز اللقب العالمي مرّتين على الأقل في تاريخ بطولة العالم منذ النسخة الأولى عام 1950.

تابع القراءة
المصادر:
وكالات
Close