الخميس 19 Sep / September 2024

أحذية صغيرة أمام المسرح الفنلندي.. فعالية ترمز إلى أطفال قضوا في ماريوبول

أحذية صغيرة أمام المسرح الفنلندي.. فعالية ترمز إلى أطفال قضوا في ماريوبول

شارك القصة

"العربي" ينقل مشاهد الخراب والدمار في ماريوبول (الصورة: فيسبوك)
شهدت باحة المسرح الوطني الفنلندي فعالية نظمتها جمعية أوكرانية في البلاد، وهدفت إلى لفت الانتباه إلى "جرائم الحرب الروسية" ومقتل الأطفال في ماريوبول جراء القصف.

أحذية صغيرة الحجم بألوان وتصاميم مختلفة رُتبت بشكل دائري ومتوازٍ خارج المسرح الوطني الفنلندي أمس الأحد، تداخلت معها شموع وتوسّطها معطف أصفر اللون ودمية.

تلك كانت فعالية نظّمتها الجمعية الأوكرانية في فنلندا، التي تأسّست عام 1997 بغرض تمثيل الأوكرانيين المقيمين في البلاد، خلال اعتصام في العاصمة هلسنكي، وأرادت من خلالها لفت الانتباه إلى الأطفال الذين قُتلوا خلال الهجوم الروسي على أوكرانيا، وتحديدًا في مدينة ماريوبول المحاصرة.

"جرائم الحرب الروسية"

وبحسب صحيفة "واشنطن بوست"، فإن 210 أزواج من الأحذية وُضعت في المكان لترمز إلى العدد الإجمالي لأطفال قال مسؤولون أوكرانيون إنهم فقدوا حياتهم في ماريوبول جنوب شرقي البلاد، بما في ذلك مسرح الدراما الذي احتمى فيه مئات المدنيين وتعرّض للقصف في 16 مارس/ آذار الماضي.

وكانت الصحيفة قد نقلت عن شهود عيان في ذلك الوقت أنه تم ربط علم أبيض أعلى المسرح لإعلام القوات الروسية بوجود أطفال في الداخل.

كما كشفت صور الأقمار الاصطناعية أن كلمة "أطفال" كُتبت أمام المسرح وخلفه باللغة الروسية وبأحرف بيضاء كبيرة، غير أن المبنى تحوّل إلى أنقاض عند قصفه.

وبينما أوضح منظمو الحدث أن الهدف هو لفت الانتباه إلى "جرائم الحرب الروسية"، أشاروا إلى أنهم كتبوا كلمة "أطفال"، على غرار ما فعله من كانوا في مسرح ماريوبول للدراما.

ولا تزال مدينة ماريوبول الأوكرانية الساحلية التي تكثّفت فيها المعارك تعيش وضعًا خطيرًا؛ إذ لا يزال نحو 170 ألفًا من سكانها محاصَرين من دون كهرباء وسط تناقص الإمدادات. كما أن المدينة الإستراتيجية المطلة على بحر آزوف مغلقة أمام الدخول، ومن الخطر جدًا مغادرتها بوسائل النقل الشخصية.

وبحسب السلطات الأوكرانية، فإن الروس يمنعون نهائيًا دخول أي مساعدات إنسانية، ولو بكميات صغيرة إليها.

وقال رمضان قديروف، رئيس جمهورية الشيشان الروسية وحليف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، صباح اليوم الإثنين: إن القوات الروسية ستهاجم ماريوبول، وكذلك العاصمة الأوكرانية كييف وغيرها من المدن.

وتشن روسيا هجومًا على أوكرانيا منذ 24 فبراير/ شباط الماضي، تسبّب بنزوح عدد كبير من اللاجئين الأوكرانيين إلى دول الجوار، أشارت الأمم المتحدة أمس الأحد إلى أنه بلغ 4 ملايين و503 آلاف.

وذكرت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في بيان الأحد، مقتل ما لا يقل عن 1793 مدنيًا وإصابة 2439 آخرين.

تابع القراءة
المصادر:
العربي - ترجمات
Close